بورش وفيراري وباجاني وبوجاتي تتصدر أغلى 10 سيارات في العالم

01:36 صباحا
قراءة 6 دقائق
إعداد: ياسين حسونة

سترى في القائمة التي تضم 10 أغلى سيارات في العالم، نماذج من السيارات، التي تتراوح أثمانها، في المتوسط بين 20 ألف و40 ألف دولار، عند القيام بصفقة شراء في الأسواق المحلية، ولكن مع وجود الفوارق الكبيرة التي تتميز بها سيارات القائمة عن تلك الموجودة في بلدك.

وتعرض العديد من السيارات، التي تصل إلى ملايين الدولارات، في الوقت الراهن، بالأسواق، ولكن ربما لا يمكن تحمل الأثمان الباهظة لهذه السيارات، في سبيل الحصول على واحدة منها، علاوة على أن تصنيعها غالبا ما يتم بكميات محدودة، الأمر الذي تستصعب معه مهمة العثور عليها إلى جانب الأسباب الأخرى التي تعلل الكلفة الباهظة لهذه السيارات.
وتعد جميع سيارات القائمة الأغلى، قانونية كغيرها من السيارات الأخرى التي تسير في الطرقات العامة، أي بعبارة أخرى، أن هناك سيارات أخرى باهظة الثمن، ولكنها غير متضمنة في القائمة، مثل سيارة ماكلارين بي 1 جي تي آر، التي تبلغ 3.3 مليون دولار، وعلى الرغم من ثمنها الغالي، لا توجد في قائمة ال 10 الأغلى، لكون أنها صممت لأغراض السباق، إضافة إلى خلو القائمة من السيارات الكلاسيكية، التي تعرض في المزادات العلنية.

بورش 918 سبايدر

تعتبر السيارة بورش 918 سبايدر الهجين، والتي تبلغ قيمتها 929 ألف دولار، من ضمن أغلى 10 سيارات في العالم، حيث كان أول إنتاج لها في العام 2010، بكميات محدودة.

وتعرض سيارة بورش 918 سبايدر، والتي توجد منها حوالي 918 سيارة، حاليا في الأسواق. إذ تبلغ قيمتها الحالية ضمن سيارة القائمة 929 ألف دولار.
وتتميز سيارة بورش 918 سبايدر، عن غيرها بمحركها «في 8» بقوة 608 حصان، كما يوجد بها ناقل حركة ذو سبع سرعات. علاوة على المزايا الأخرى الموجودة على الإطارات، والتي تميز سيارات الدفع الرباعي عن غيرها، حيث يبلغ حجم إطارها المصنوع من الماغنيسيوم، 20 بوصة.
وتنفرد سيارة بورش 918 سبايدر، بخاصية تعديل الوضعية من خلال تغير السرعة، علاوة على قدرة التحكم في السيارة أثناء المناورات.

هينيسي فينوم جي تي

أطلقت شركة هينيسي الأمريكية للسيارات، مؤخراً طراز هينيسي فينوم جي تي، وكانت قد أنتجت الشركة التي تتخذ من تكساس مقرا لها، كميات محدودة من هذا الطراز، حيث لا توجد منه سوى 29 سيارة، في الأسواق.

وتبلغ قيمت هينيسي جي تي، التي تعد الأسرع في تاريخ السيارات، 1.2 مليون دولار. حيث سجلت في العام 2013 رقما قياسيا بقطعها مسافة 300 كم/‏ساعة (186 ميلا/‏الساعة) بفضل محرك التيربو «في 8» من ال اس اكس. كما يرجع تميزها في السرعة الفائقة، أيضا إلى ناقل الحركة اليدوي السداسي «ريكاردو».
ويوجد بها علاوة على مزايا السرعة، نظام مراقبة السحب، ذي القابلية على البرمجة لتحديد المسارات، وكيفية الاستفادة من القوة.

فيراري لافيراري

تتميز سيارة فيراري، طراز فيراري لافيراري، التي تبلغ قيمتها 1.3 مليون دولار، بمحركها سعة «في 12» قوة «789 حصانا». إلى جانب وجود نظام استرداد الطاقة الحركية، الذي يمكن أن يدفع بالسيارة أكثر ويمنحها ما مجموعه 950 حصانا عند الحاجة لذلك.

وتعمل سيارة فيراري، بنظام الدفع الخلفي، بناقل حركة ثنائي القابض، سباعي الحركة. كما توجد بها خاصية أخرى، هي استخدام ألياف الكربون حول بدن السيارة.
وتزعم شركة فيراري، أن جسم السيارة أكثر صلابة، وتحتوي على سلسلة أعمدة أشدة صلابة، بالمقارنة مع سيارتها طراز «انزو» وغيرها من النماذج التي قامت الشركة بصناعتها.

لامبورغيني فينينو

أنتجت السيارة لامبورغيني فينينو بأعداد محدودة للغاية، حيث عرضت منها نحو تسع سيارات فقط في العام 2014.

وتتضمن هذه السيارة لامبورغيني فينينو، والتي تبلغ قيمتها 4.5 مليون دولار، على محرك «6.5L» بعدد 12 أسطوانة، بقوة 750 حصان. ما يمكنها من الوصول إلى سرعة «221 ميلا/‏الساعة» كما يمكنها الانطلاق من «0-62 ميل/‏الساعة» في 2.9 ثانية. وتعتبر السيارة الأخف وزناً في القائمة، وذلك يرجع للكربون المقوى بألياف البوليمر، الذي تم استخدامه في جميع أنحاء السيارة. وتظهر عجلاتها التي تتميز بالسمك الكبير، والذي يبلغ «20 بوصة» مع إطارات رياضية قادرة على الانطلاق لمسافة تصل إلى «250 ميلا/‏الساعة».

كوينيجسيج اجيرا أس

تمثل السيارة كوينيجسيج اجيرا اس، الطراز الأحدث لسلسلة السيارات الرياضية ذات البابين، الذي ظلت الشركة تقوم بتصنيعه منذ العام 2011.

وتتفرد جوينيجسيج اجيرا، التي تبلغ قيمتها 1.52 مليون دولار، بمحرك تيربو التؤام «في 8» الذي يعمل بسرعة تصل إلى 1030 حصانا، بما يمكن من قطع مسافة 188 ميلا في حوالي 22.7 ثانية. كما يمكن للسيارة كوينيجسيج اجيرا، أيضا تحقيق هذا المستوى حتى عند انخفاض مستوى البنزين في الخزان.

وقامت الشركة بتصميم هيكل (الشاسيه) المصنوع من ألياف الكربون، على نمط خلية العسل، بهدف حجز خزانات الوقود.

كوينيجسيج ون

أنتجت سيارة كوينيجسيج ون، لأول مرة في العام 2014، حيث كانت بها اختلافات طفيفة عن تلك الموجودة في مجموعة سيارة أجيرا.

وترجع تسمية السيارة بهذا الاسم «كوينيجسيج ون» لما تتميز به من معدل القوة إلى الوزن، أي بمعنى أن عدد الأحصنة في المحرك تساوي وزن السيارة بالكيلوجرام.
وتمتاز كوينيجسيج ون، بمحركها سعة 1340 حصانا في 1340 كجم في الجسم. وهذا ما يجعلها تتفوق على انها السيارة الأول من أي وقت مضى، تمتاز بهذه الخاصية. حيث يحتوي هذا الوزن (1340 كيلوغراما) على كافة المواد السائلة، اللازمة للحفاظ على عمل السيارة، إلى جانب متوسط وزن السائق.
وعلى الرغم من وجود الخصائص المتباينة والمتعددة فإن قيمتها تبلغ مليوني دولار.

فيراري أف 60 أمريكا

يرجع تصميم فيراري «اف 60» الأمريكية، إحياءً للذكرى الستين لمبيعات فيراري في الولايات المتحدة. وقد انتجت الشركة منها عدد عشر سيارات فقط، وجميعها داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

وتعتبر سيارة فيراري أف 60 أمريكا، أوسع من بيرليتا «أف 12»، وطليت سيارة فيراري الرياضية، أف 60 أمريكا، باللون الأزرق والأبيض. ويغطى الجزء العلوي من سيارة فيراري «اف 60» أمريكا، بقماش يتميز بإمكانية الصمود، عند رفعه والانطلاق بسرعة «75 ميلا/‏الساعة».
وتتميز سيارة فيراري «اف 60 أمريكا» التي تبلغ قيمتها 3.2 مليون دولار، بمحرك سعة «في 12» بقوة 740 حصانا ».

بوجاتي فيرون 16.4 غراند سبورت فيتيس

سيارة بوجاتي فيرون، هي سيارة رياضية فرنسية الصنع، تباع منذ العام 2005. وتم بيع أكثر من 400 سيارة منها، منذ عرضها. وهذه تعد إحصائية جديرة بالملاحظة، وذلك لكون أن مبلغها يمكن أن يصل لمليون دولار على الأقل. وكانت سيارة فيرون 16.4 غراند سبورت فيتيس طراز 2014، الأغلى حيث بلغت قيمتها آنذاك 3.4 مليون دولار.

ويضم محرك سيارة فيرون 16.4 غراند سبورت فيتيس، نوعية «ال 8» 16 اسطوانة، قوة 1200 حصان، الأمر الذي يمكنها من بلوغ السرعة القصوى لها، أي «255.5 ميل/‏ساعة». كما يمكن أن تنطلق من «0-62 ميل/‏الساعة» في 2.6 ثانية في المتوسط.

دبليو موتورز ليكان هايبر سبورت

صممت شركة دبليو موتورز، سيارتها «ذا ليكان هايبر سبورت» السيارة الرياضية الهجين، من جسم ايروديناميكي أنيق ما يمكن من ملاحظتها على الفور، عند الانطلاقة والسير في الطرقات.

وتتميز «ذا ليكان هايبر سبورت» بمحرك الديزل، «في 6» بدلا من محرك «في 12» الذي تعمل به المركبات الأخرى المماثلة، وهذا المحرك يمكن أن يدفع السائقين، للسير بسرعة تصل إلى «245 ميلا/الساعة». كما تحاط أضواء «ال إي دي» الموجودة من حول جنبات السيارة، بالماس الأصلي.
وتتميز لوحة القيادة، الموجودة في السيارة ذا ليكان «هايبر سبورت» بشاشة عرض ثلاثية الأبعاد. وهذه الميزات أثرت في جزء كبير من وصول قيمتها إلى مبلغ 4.5 مليون دولار.

باجاني هوايرا

تتميز السيارة، باجاني هوايرا، ذات البابين بمحرك «V12 AMG 6L» والذي يأتي مع عدد شاحني تيربو.

وأن بإمكان سيارة باجاني هوايرا، التي تبلغ قيمتها 1.3 مليون دولار، الانطلاق بسرعة تصل إلى 230 ميلا في الساعة، كما لها نحو 740 رطلا/‏قدما من عزم الدوران, علاوة على وجود خزان متسع، على الجانب الأيمن من المحرك، لتقليل وزن السيارة وحفظ التجهيزات الداخلية، كما تظهر الأنابيب، وهذا يعد أحد الأسباب الرئيسية لهذه التكلفة العالية.
وتنفرد سيارة باجاني هوايرا، بمقاعدها المصنوعة كليا من الجلد، والمحاكة يدويا. ويتحرك باباها إلى الأعلى، عند فتحهما، كما تظهر المرآة الخارجية، وتبرز من ناحية المنحنيات الأمامية الموجودة على الجوانب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"