حذاء بتقنية تحديد المواقع يتيح للأسر تعقب كبار السن

02:47 صباحا
قراءة 4 دقائق

انضم صانع الأحذية تينيك إن جي إلى شركة كاليفورنيا للتكنولوجيا لابتكار حذاء يستخدم تكنولوجيا نظام تحديد المواقع العالمي تسجل المكان الذي يذهب إليه الشخص الذي يرتديه - ويمكنه أن يرسل تحذيرات إلى مقدمي الرعاية إذا قام أحد الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر أو العته بالتجول بعيداً ثم يتوهون بعد ذلك .

هناك أسرة في ولاية فيرجينيا تستخدم الحذاء، كجزء من تجربة تم إعدادها من قبل أحد الخبراء في رعاية المسنين، من أجل تعقب أب يبلغ من العمر 83 عاماً، وزوج أصاب زوجته بالهلع مؤخراً عندما تجول بعيداً بينما هي تتسوق في محل تجاري . ويتلقى ابن الرجل في الوقت الحالي تنبيهات على هاتفه الخلوي توضح موقع أبيه . لذلك، فإنني إن تاه ابني، فيمكنني أن أتصل به وسوف يخبرني بالمكان الموجود فيه هكذا قالت زوجة الرجل .

وقد بدأت شركة Aetrex Worldwide ببيع الأحذية على موقعها الإلكتروني، وقال رئيس الشركة إيفان شفارتز، إن الشركة قد باعت مئات قليلة من هذا الحذاء حتى الآن وأن الاستجابة من العملاء كانت إيجابية . وقد صرح بأن الشركة تجري مناقشات أيضاً مع وزارة شؤون المحاربين القدامى وشركات ملاجئ كبار السن بشأن الحذاء .

وقد قضت الشركة ما يقرب من عامين في تطوير برنامج تحديد المواقع مع شركة GTX من لوس أنجلوس . وقد ابتكرت شركة GTX جهاز تتتبع مصغر للتتبع باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي وكانت تبحث عن طرق لاستخدام هذه التقنية . وقد قام أندرو كارل، وهو أحد المديرين في جامعة جورج ماسون بولاية فيرجينيا ومتخصص في دراسة احتياجات كبار السن للتكنولوجيا، بالاقتراب من شركة GTX بشأن ابتكار جهاز تتبع لمرضى الزهايمر وساعد في الجمع بين شركة GTX وشركة إيتريكس . كما قام كارل باختيار أسرة الرجل الذي ينتمي إلى ولاية فيرجينيا لاختبار الأحذية .

وقال كارل: كانت شركةGTX تفكر في استخدام التقنية للأطفال قمت بالاتصال بهم وتوضيح الحاجة لشيء من هذا القبيل من أجل مرضى الزهايمر . واستطرد كارل الذي أصبح مستشاراً لشركة GTX: كنا نعلم أن 60 % من الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر يتجولون ويتوهون . ونعلم أنهم يعانون من معدلات عالية للغاية من الإصابة وحتى الوفاة إذا لم يتم العثور عليهم في غضون 24 ساعة .

واستطرد كارل قائلاً، إن مقدمي الرعاية يعرفون أيضاً أن هناك أنواعاً أخرى من أجهزة التتبع، مثل الساعات أو الأساور، لا تعد فعالة لأن مريض الزهايمر سوف يقوم بخلعها . إلا أن معظم مرضى الزهايمر لا يمكن أن يتجولوا بعيداً بدون ارتداء أحذيتهم .

وقد قامت شركة GTX بابتكار تقنية الحذاء الذي يعمل بنظام تحديد المواقع العالمي منذ أعوام عدة، ولكنها لم تجد شركة يمكنها أن تقوم بتصنيع الأحذية إلى أن بدأت في التعاون مع شركة Aetrex . وتقوم شركة Aetrex، التي أسست في عام 1946 كشركة تصنيع أجزاء تقويم العظام، تقوم في الوقت الحالي ببيع الأحذية، والأحذية الرياضية وأجزاء تقويم العظام للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة فيما يتعلق بألبسة القدم مثل مرضى السكري، وكذلك أحذية الراحة بالنسبة لكبار السن . وقد تشعبت GTX مؤخراً إلى أحذية مريحة مسايرة للموضة، مثل الصنادل وأحذية السيدات أيضاً .

وتقول الشركة ذات الملكية الخاصة إنها تحقق أكثر من 60 مليون دولار من المبيعات سنوياً، ولديها محل تجزئة واحد في إنجلوود بولاية نيوجيرسي .

وقال شفارتز إنه في المناقشات مع شركة GTX فإننا ندرك أن ذلك قد يكون مناسبا واستطرد قائلا: أنت تملك هذه الشركة التي تقوم بتصنيع هذه التكنولوجيا وهي شركة شهيرة أيضاً في مجال صحة القدمين .

وقد قامت شركة Aetrex بتثبيت آلية تتبع باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي في شكل حذاء له هيئة الأحذية الرياضية تقوم الشركة بتصنيعه ويسمى Ambulator، وهو مشهور بين المرضى كبار السن . ويأتي الحذاء الذي يعمل بنظام تحديد المواقع العالمي في طرازين أحدهما للرجال والآخر للنساء، وبلونين هما الأبيض والأسود، ويبلغ سعره 300 دولار . والعملاء الذين يقومون بشراء الحذاء يحتاجون أيضاً إلى دفع رسوم شهرية مقابل خدمة المراقبة باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي . وهناك مستويان من الخدمة المقدمة- التنبيهات بالموقع كل 30 دقيقة مقابل 35 دولاراً، أو كل 10 دقائق مقابل 40 دولاراً . ويمكن للعملاء أيضاً الدخول على الإنترنت وإنشاء سور افتراضي، في الحقيقة، - وهو عبارة عن منطقة جغرافية حول مكان إقامة الشخص - ويحصلون على تنبيهات خاصة في كل مرة يقوم فيها الشخص الذي يرتدي الحذاء بمغادرة المنطقة .

والبطارية التي تقوم بتزويد الأحذية بالطاقة تحتاج إلى الشحن كل فترة، ويتم وضع الشاحن في مقبس في ظهر الحذاء .

وقال كارل إن الذاكرة الإجرائية - عادات مثل ارتداء حذائك عندما تتمشى - هي آخر شيء يتلاشى لدى مرضى الزهايمر، وهذا هو السبب في أن الجهاز الذي يعمل بنظام تحديد المواقع العالمي الموجود في الحذاء يعد فعالاً .

وقد قال إن التجول يعد مشكلة، حتى عندما يكون المريض معه زوجته أو أحد أفراد الأسرة طوال الوقت، لأن الأمر يستغرق 15 ثانية فقط بالنسبة لهؤلاء المرضى حتى يختفوا، وليس في وسعك جعل هذا الشخص يتبعك في كل مكان تذهب إليه . ومن خلال التعريف، فسوف تكون هناك لحظات يكونون فيها في حالة وحدة، ويتجولون .

ولا تقوم شركة Aetrex بتصنيع الأحذية إلا بمقاسات للكبار، ولكنها قالت إن هناك الكثير من الاهتمام بأحذية مشابهة للأطفال . وقال شفارتز إنه في الوقت الحالي، لا تعد الأجهزة التي تعمل بتقنية نظام تحديد المواقع العالمي صغيرة بما يكفي لأن تدخل في حذاء الأطفال . وقال بين الهوائيات، والبطارية، والرقاقة . . . ينتهي به الأمر بأن يكون ضخماً بشكل يتعذر معه إدخاله بين هذه الأشياء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"