"كيندل فاير" مبيعات قياسية وعيوب فنية قاتلة

02:18 صباحا
قراءة 3 دقائق

المخاوف الأمنية تعطي سبباً آخر للعملاء للابتعاد عن جهاز كيندل فاير، الذي يعد إحدى أكثر الأجهزة إثارة .

يعد جهاز فاير الذي تم إطلاقه مع العديد من المنافسين لجهاز الآي باد الذي تنتجه أبل، الخيار الأغلى للمشترين الذي يبحثون عن تجربة تشبه الجهاز اللوحي في جهاز قراءة إلكتروني .

ولكن المخاوف تزايدت هذا الأسبوع حول النواحي الأمنية بالجهاز .

ولاستخدام جهاز فاير، يتعين على المستخدمين أن يكون لهم حساب على موقع Amazon .com، إضافة إلى بطاقة ائتمان مسجلة (كريديت كارد)، جاهزة لشراء الأصناف بنقرة واحدة .

وهذا يعني أن أي شخص يصل إلى الجهاز يمكنه، بمجرد نقرة، أن يشتري أجهزة القراءة الإلكترونية، والتطبيقات، وعروض التلفزيون والموسيقا .

بل إن هناك المزيد من المخاوف، فلو أن مستخدماً مسجلاً حديثاً قد قام باستخدام تطبيق تسوق من على موقع Amazon .com ، فإن الشخص التالي الذي يلتقط جهاز فاير يمكنه استخدام هذا التطبيق لشراء أي شيء من دليل عملاق التجارة عبر الإنترنت، حتى إن كانت هناك فترة توقف بسيطة بين الاستخدامات .

وأي أصناف سوف يتم شراؤها سوف يتم شحنها إلى العنوان المسجل في الحساب، فإذا حاول المستخدم الثاني أن يقوم بالشحن إلى عنوان جديد، يفقد المستخدم الوصول إلى بطاقة ائتمان أصحاب الحسابات .

وقد قالت أمازون إنها ستقوم بإصلاح بعض برامج الجهاز في أقل من أسبوعين لتهدئة بعض المخاوف الأمنية .

وقال كيندلي بيرسال، المتحدث باسم شركة أمازون: كما هو الحال مع منتجاتنا، لا نزال نجعلها أفضل للعملاء بتحديثات دورية للبرمجيات.

فئة جديدة من الجهاز

لطالما كان الشراء بنقرة بسيطة نموذجياً مع أعضاء الحبر الإلكتروني من عائلة كيندل، ولكن المخاوف الأمنية لم تصبح قضية ساخنة على هذا النحو إلى أن تم إطلاق جهاز فاير .

وتعد أجهزة الحبر الإلكتروني، بطبيعتها المحدودة، أجهزة أكثر شخصية . كما أن استخدام الجهاز لشراء كتاب هو عملية بطيئة ومرهقة، كما أنه يتسم ببطء في تحميل كل صفحة لازمة لإتمام العملية .

ولكن جهاز كيندل فاير هو جهاز يأمل الكثيرون في تبادله بين أفراد الأسرة، كما يأمل البعض في إهداء جهاز فاير إلى المراهقين كجهاز لوحي مبدئي، حيث إن منح أحد المراهقين إمكانية الوصول إلى بطاقة ائتمان بنقرة واحدة لا يعد شيئاً مثالياً على نحو تام .

كما أن من المهم للبعض أيضاً، أن الشاشة الرئيسية لجهاز فاير تشمل عرضاً مختصراً لكل المحتويات التي فتحها المستخدم أخيراً . وعندما يقوم مستخدم بفتح أحد الكتب، فإن هذا الكتاب سيعود إلى واجهة العرض . وعندما يقوم المستخدم بعد ذلك بتصفح أحد المواقع الإلكترونية، سوف تكون هناك شاشة مصغرة لهذا الموقع في مقدمة العرض .

وهذا العرض ليس في وسع المستخدم تحريره، لذلك، لا توجد أية طريقة لإخفاء آخر الأنشطة التي قمت بها عن المستخدمين الآخرين .

وقال بيراسال: أكدت أمازون اليوم لصحيفة Free Press أن تحديث البرمجيات المنتظر سوف يوفر إصلاحاً يمكّن المستخدم من تحديد البنود التي تظهر كآخر ما تم استخدامه . كما أنه سوف يقوم بتحسين الأداء بشكل عام .

ومن الممكن حذف تاريخ تصفح الإنترنت من على جهاز فاير، ومن الممكن أيضاً وضع رمز مرور على الجهاز لمنع الآخرين من استخدامه .

ميزة للمنافس

ويشتمل المنافس الرئيسي لأمازون هنا، هو جهاز نوك تابليت (250 دولار) من شركة Barnes and Noble، على بعض الإعدادات الأمنية .

ويتيح جهاز نوك تابليت للمستخدمين أن يقوموا بتغيير الإعدادات بحيث تتطلب إدخال كلمة مرور لكل عملية شراء يتم القيام بها عبر الجهاز .

كما يسمح الجهاز الذي تنتجه بيرنر آند نوبل للمستخدمين أيضاً بمنع عرض آخر البنود التي تمت قراءتها تلقائياً، ويمكنه الاحتفاظ بمساحة منفصلة على الجهاز للتطبيقات المخصصة للأطفال فقط .

وقال ويندي برونفين، مدير أول بيرنز آند نوبل لمنتجات الأطفال الرقمية: نحن نحب فكرة أن تكون الأسر قادرة على تبادل الأجهزة .

وقد كانت هناك شكاوى تتعلق بأجهزة فاير أيضاً أبرزها عدم وجود أزرار للصوت، ودعم خاصية البلوتوث وشاشة اللمس التي تتأخر في أغلب الأحيان .

وعلى الرغم من ذلك فقد تنبأ العديد من المحللين بأن تنجح أمازون في بيع ملايين من هذه الأجهزة هذا العام .

ويرى الكثيرون أن الجهاز يستحق عناء التسابق على اقتنائه مبكراً، في حين يرى آخرون أنه من الأفضل التريث قليلاً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"