“آي فاي” تبتكر بطاقة ذاكرة لتحميل الصور لاسلكياً

05:34 صباحا
قراءة 4 دقائق

إذا كنت من المهتمين بالتكنولوجيا، فستندهش من قدرة الكاميرات الرقمية على عرض الصور بمجرد تصويرها، حيث أصبحت هذه الكاميرات قديمة مثل أجهزة الفاكس، حيث تسمح الهواتف الذكية بمشاركة الصور بشكل فوري من خلال تحميل الصور لاسلكياً وعن طريق موقع الفيس بوك .

مع هذا، توجد طريقة يمكن من خلالها جعل الكاميرات الرقمية تواكب تطورات العصر، فقد قامت شركة Eye-Fi بتصميم بطاقة ذاكرة SD تلائم معظم الكاميرات . فبتصميم هذه البطاقة، يمكن للكاميرات إرسال الصور مباشرةً إلى الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية بمجرد تصويرها .

ويمكنك بذلك الاستفادة من ميزات الكاميرا وحدها التكبير والتصغير، والفلاش القوي، والمستشعر عالي الدقة الموجود فيها، علاوةً على الميزات الأخرى التي يتمتع بها الهاتف الذكي مع إمكانية نشر الصور مباشرةً . كما يمكن تشغيل مقاطع الفيديو أيضاً .

ويمكنك الحصول على هذه الميزات في ظروف التصوير العادية . لكن عند اختبار بطاقة Eye-Fi وميزة Direct Mode الجديدة، حدثت بعض المشكلات . ومع هذا، فالأمر يستحق التجربة .

وتم تصميم بطاقة Eye-Fi لإرسال الصور إلى أجهزة آي فون، وآي باد، والأجهزة التي تستخدم برنامج أندرويد الخاص بشركة غوغل . بعمل هذه البطاقة في أجهزة آي فون وآي باد، كان الأمر صعباً، لكنه كان أكثر سهولة في الهواتف أو الأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام أندرويد، لكن لا يزال فيها بعض العيوب .

وتعمل بطاقة Eye-Fi التي يصل حجمها إلى حجم طابع البريد، ويبدأ سعرها من 50 دولاراً، كجهاز توجيه Wi-Fi صغير، حيث تعمل على تكوين نقطة فعّالة تمتد نحو 10 أقدام حول الكاميرا . بعد ذلك، يتم تثبيت الهاتف أو الجهاز اللوحي على منطقة العمل هذه، ويبدأ عندها تطبيق Eye-Fi المجاني في توجيه الصور (أو مقاطع الفيديو) .

ويتم حفظ الصور بعد ذلك في المعرض داخل الهاتف أو سجل الكاميرا، والتي يتم فيها أيضاً حفظ الصور التي يتم التقاطها بالكاميرا المدمجة . ومن هذا المكان، يمكن إرسال الصور عبر البريد الإلكتروني أو إرسالها في رسائل أو نشرها في مواقع نشر الصور .

يذكر أن هذه البطاقة تعمل بشكل جيد في هاتف Galaxy S من سامسونغ الذي يعمل بنظام G4، وجهاز Xoom اللوحي من موتورولا . ويعمل تطبيق Eye-Fi في جهاز أندرويد في الخلفية، مع استشعار محاولات الكاميرا للاتصال، حيث يقوم بعمل اتصال لاسلكي تلقائياً مع النقطة الفعالة الخاصة ببطاقة الذاكرة وإعلام المستخدم بتوقيت نقل الصور . ويمكن أيضاً استخدام التطبيقات الأخرى في الوقت نفسه .

وبالنظر إلى أجهزة أبل، سنجد أنها لا تعمل بشكل سلس مع تطبيق Eye-Fi، حيث لا تسمح أبل بتشغيل التطبيقات بشكل فعّال في الخلفية أثناء تشغيل تطبيقات أخرى . لبدء عملية نقل الصور، يجب أن تتأكد أولاً من اتصال الجهاز بالنقطة الفعّالة، ثم قم بتشغيل تطبيق Eye-Fi . ولا يمكنك إغلاق التطبيق إلا بعد انتهاء عملية النقل .

وسيكون هذا الأمر مزعجاً بشكل أكبر إذا كنت تستخدم نقطة Wi-Fi فعّالة أخرى للوصول إلى الإنترنت لأنه سيتعين عليك تبديل الاتصال من وقتٍ لآخر بين هذه النقطة الفعّالة وتلك الخاصة بالكاميرا . لكن أوضح بعض المستخدمين أنه مع القيام بهذه العملية، يفشل Eye-Fi في إرسال الصور إلى جهاز آي باد .

الأسباب وراء ذلك لا تزال غير واضحة، لكن المشكلة ألقت الضوء على وجود نقطة ضعف أخرى في النظام . فالكاميرا لا يمكنها أن تساعدك على اكتشاف السبب وراء ما يحدث لأنه لم يتم تصميمها للعمل مع تطبيق Eye-Fi . ولا توجد عناصر تحكم للكاميرا أو مؤشرات على الشاشة لإعلامك إذا ما كانت عملية النقل مستمرة أم لا أو إعلامك بماهية المشكلة . كل ما يمكنك القيام به هو تشغيل الكاميرا أو إيقاف تشغيلها في محاولة لإصلاحها، وهو أمر غالباً ما يكون غير مجد .

وغالباً ما تحدث المشكلات بهذه الصورة عند استخدام Eye-Fi بالطريقة التي تم إطلاقها من أجلها .

الجدير بالذكر أنه تم إطلاق تطبيق Eye-Fi في الأسواق منذ سنوات عدة، لكن تم عرضه مرة أخرى مع وجود ميزة Direct Mode الجديدة . في طريقة التشغيل الأصلية، تقوم البطاقات بالاتصال بنقطة فعّالة موجودة بالفعل بدلاً من إنشاء واحدة، مثل جهاز توجيه Wi-Fi المنزلي . وتقوم بعد ذلك بنقل الصور إلى موقع ويب أو مجلد على جهاز الكمبيوتر . لكن الكاميرا لا تعطي إشارة إلى حدوث ذلك أو عدمه .

ونظراً لأن Direct Mode تحرر البطاقات من الاتصال بنقطة فعّالة معينة، فمن المتوقع أن يكون هذا هو النمط الافتراضي للمستخدمين من الآن فصاعداً . ويمكن ترقية البطاقات القديمة إلى إمكانية Direct Mode، طالما يوجد شعار X2 عليها .

تجدر الإشارة أيضاً إلى أنه في حالة فشل Eye-Fi في نقل الصور لاسلكياً، لا يتم فقد الصور، حيث يعمل Eye-Fi كبطاقة ذاكرة قياسية أيضاً تقوم بتخزين كل صورة يتم تصويرها . ويكمن العائق الوحيد في احتمال عدم استخدامها من خلال فتحة بطاقة SD المدمجة في جهاز الكمبيوتر بسبب اختلاف الإلكترونيات . وقد تحتاج في هذه الحالة إلى استخدام قارئ بطاقات مضمّن يتم تثبيته في منفذ USB .

وهناك مشكلة أخرى توجد عند استخدام Eye-Fi . ولا تتوقع أن ترى كل وحدة بكسل في الصور عالية الدقة الخاصة بك لمجرد أنك قمت بنقلها إلى جهاز لوحي ذي شاشة كبيرة . فالصور تم نقلها بدقة تامة، لكن لن يتم عرضها في الهاتف أو الجهاز اللوحي بهذه الدقة . ومن المؤكد أن هذا سيؤدي إلى إحباط المصورين الذين يرغبون في فحص التفاصيل والحدة .

وعلى الرغم من عدم وثوقية تطبيق Eye-Fi ووجود بعض العيوب به، إلا أنه سيكون مفيداً إذا كان لديك عيب في الكاميرا الخاصة بك وكان لديك هاتف يعمل بنظام أندرويد .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"