“بيجو 508” ترتقي عالياً في سماوات الفخامة والجودة

05:52 صباحا
قراءة 5 دقائق
كشفت بيجو عن أحدث التطورات في سياراتها العائلية السياحية من الفئة D، وهي سيارة 508 الجديدة، والتي تبرز ارتقاء علامة بيجو إلى مستوى أعلى في السوق . وتتميز بيجو 508 بشبك أمامي جديد، الذي سيكون رمزاً لموديلات المستقبل من "بيجو" . وهي مجهزة بأحدث الابتكارات مثل الشاشة التي تعمل باللمس وكاميرا الرؤية الخلفية، ومستشعرات "النقاط العمياء" . وكذلك تتميز بمحركاتها التي تستهلك وقوداً أقل وكفاءة أعلى، وبما يتوافق مع معايير "يورو 6"، مثل محرك الديزل BlueHDi 150 بسعة لترين مع ناقل حركة يدوي بست سرعات، في حين تبلغ انبعاثاته من غاز ثاني أكسيد الكربون 105 فرامات/كيلومتر، ما يجعله الأفضل في فئة المحركات التي تتمتع بهذا المستوى من القوة .
من المنتظر أن يتم عرض 508 الجديدة أمام الجمهور في أغسطس/آب المقبل خلال معرضي السيارات في موسكو وشانغدو في الوقت نفسه، ثم في معرض باريس للسيارات، بينما سيتم إطلاق مبيعاتها في أوربا اعتباراً من سبتمبر/أيلول 2014 .
وبعد ظهورها في معرض باريس للسيارات ،2010 انطلقت مبيعات بيجو 508 في أوائل العام 2011 لتثبت حضور العلامة التجارية في فئة السيارات العائلية السياحية، وهو حضور لم ينقطع لعقود عدة . وتوفرت مبدئياً كسيارة سيدان أو استيشن، ثم وصلت نسخة ثالثة مبتكرة بكل ما للكلمة من معنى لتتوسع معها المجموعة في وقت لاحق من العام نفسه . واعتمدت السيارة على التكنولوجيا الهجين HYbrid4 كمعيار أساسي وهي متوفرة أيضاً في السيدان، لتشكل بيجو 508 RXH فئة سيارات قائمة بذاتها . ويبقى ارتفاعها عن الطريق وتعدد استخدماتها وأدائها البيئي مسألة متميزة في عالم السيارات .
وعلاوة على تشكيلة بيجو "8" الجديدة، والتي أصبحت الأحدث في تاريخها، تجسد بيجو 508 طموحات العلامة التجارية فيما يتعلق بارتقائها إلى سوق أعلى، ومستويات متطلباتها من الجودة وتعزيز صورتها بالكامل . وتصنع تلك السيارة في فرنسا والصين، وتم إنتاج 370 ألف وحدة منها منذ إطلاقها . كما أصبحت الصين منذ العام 2013 أكبر سوق لبيجو ،508 إذ باتت تمثل 36% من مبيعاتها في الوقت الحالي . وتعزز بيجو 508 الجديدة الجودة العالية التي تشتهر بها، من خلال التصميم والرحابة والتجهيزات الحديثة والأداء الديناميكي على حد سواء .

شخصية أكثر جاذبية

يتميز التصميم السابق لبيجو 508 الغني بالوحي والأناقة الفائقة، والمتانة والجودة التي لا تضاها . واعتمد المصممون لدى بيجو على هذه المقاييس لإنتاج نسخة جديدة تتمتع بالمزيد من التقنيات والقوة والحضور .
ويشكل الشبك الأمامي الجديد عنصراً أساسياً في تصميم بيجو ،508 فهو عمودي أكثر، ويتضمن "الأسد" شعار بيجو في الوسط اعتباراً من الآن، في إشارة واضحة إلى الموديلات السابقة المتألقة من الفئة 5 . كذلك يسمح هذا الشبك لبيجو 508 الجديدة بإرساء نمط خاص بالشركة في المقدمة، ويمنحها ثقة أعلى وحضوراً أقوى، وسوف يتم اعتماده في الموديلات المستقبلية للعلامة التجارية .
وتتعزز أكثر شخصية السيارة في مقدمتها مع المصابيح الأمامية والأضواء النهارية، وإشارات الانعطاف ومصابيح الضباب الأمامية LED عالية التقنية . وشكل المخالب على RXH تؤكد عليه الأضواء النهارية المضمنة في المصد الأمامي كميزة قياسية . والمصابيح الأمامية صغيرة الحجم مع عدسات منظمة بشكل دقيق لتشدد على الطابع المميز والتقني للسيارة .
وكذلك يتمتع الجزء الخلفي في فئة السيدان، بشكل أكثر تنظيماً، مع إعادة تصميم المصد الخلفي الذي أصبح بارزاً أكثر عن صندوق الأمتعة، في حين يعزز وظائف الحماية .
أما الأضواء الخلفية فقد أعيد تصميمها أيضاً لتكون أفقية أكثر من قبل، سواء عند رؤيتها من الجانب أو من الخلف مباشرة . فالأحمر البرّاق المصمم على شكل ثلاثة مخالب، يعطي تعريفاً واضحاً وتأثيراً تقنياً .

محتوى تقني عصري

كما شهدت السيارة تغييرات من الداخل أيضاً . فالآن، تضم لوحة العدادات شاشة قياس 7 بوصات تعمل باللمس تجتمع فيها معظم وظائف التحكم بالسيارة . وفي المحصلة، أصبح في الواجهة الوسطية عدد أقل من الأزرار، في حين يشتمل الكونسول الوسطي على علبة تخزين مغلقة جديدة . وبموقعها أمام السائق مباشرة، تشكل لوحة العدادات المتكاملة مرجعاً لدقة رؤية الطريق . ويدعمها عرض مرتفع لمعلومات القيادة والملاحة بالألوان يمكن رؤيتها على لوحة بلون دخاني قابلة للسحب .
وتزاوج الجودة العالية بين الأصالة والتقنية مع وجود العديد من الأنظمة المخصصة للراحة والسلامة . ومثال على ذلك، نظام الدخول وتشغيل السيارة من دون استخدام المفتاح، وفرامل اليد الأوتوماتيكية الكهربائية والانخفاض الأوتوماتيكي للمصابيح الأمامية، ومكيف هواء الأوتوماتيكي لأربع مناطق ونظام "هاي فاي" من JBL . ويمكن إضافة إلى لائحة التجهيزات هذه نظامين جديدين: حساسات للنقاط العمياء وكاميرا للرؤية الخلفية تعرض صورة ملوّنة على الشاشة التي تعمل باللمس .
أيضاً تستفيد بيجو 508 الجديدة من قدرات أوسع للاتصال بأجهزة أخرى . وبالاعتماد على تكنولوجيا الإنترنت المتحركة يتوفر فيها جيل جديد من خدمات الاتصال: تطبيقات بيجو كونيكت . وبفضل الراحة والملاءمة للشاشة التي تعمل باللمس، تمتاز التطبيقات المطورة بسهولة الوصول إليها وباستخدامها البديهي . وسوف تتوفر للسائق معلومات عملية في الوقت الحقيقي لتسهل القيادة في كل يوم، تشمل مساحة حرة قريبة لركن السيارة، وتكلفة الوقود عند ملء الخزان، ومعلومات عن حركة السير والأحوال الجوية، ومعلومات سياحية من دليل ميشلان أو "تريب أدفايزر"، والاتصال إضافة إلى تطبيق "كويوت" المتوفر حسب الدولة .

أحدث جيل من محركات البنزين والديزل

بالنسبة للبنزين، تتوفر بيجو 508 الجديدة بمحرك يتوافق مع معايير "يورو 6" الجديدة، وهو بسعة 6 .1 لتر وقوة 165 حصاناً، ويترافق معه ناقل حركة يدوي بست سرعات، أو ناقل حركة أوتوماتيكي جديد EAT6 بست سرعات أيضاً . ومع استبداله للمحرك سعة 6 .1 لتر المتوافق مع معايير "يورو 5"، يسمح هذا المحرك الجديد بتخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى 129 غراماً/كيلومتر (ست سرعات يدوي)، نزولاً من 144 غراماً/كيلومتر في أفضل الأحوال في النسخة السابقة . أما بالنسبة للديزل، فقد عممت بيجو تقنية BlueHDi مع إطلاق 508 الجديدة . فالمحرك سعة 0 .2 ليتر بقوة 150 حصاناً مع مبدل ست سرعات يدوي، ينتج 105 غرامات/كيلومتر فقط من انبعثات ثاني أكسيد الكربون لكل من سيارات السيدان والاستايشن، وهو ما يجعلها الأفضل ضمن فئتها لهذا المستوى من قوة المحرك .

تعزيز متعة القيادة الديناميكية

فيما يتعلق بنظام التعليق، لحسن الحظ يستطيع المرء أن يجد المكونات التي تجعل بيجو 508 مرغوبة وآمنة أثناء القيادة . ومع شوكة مزدوجة ومحور منفصل لنظام التعليق الأمامي (على النسخ الأعلى قوة من الديزل) أو نظام تعليق ماكفرسون في النسخ الأخرى، ونظام التعليق الخلفي المتعدد الوصلات، تواصل بيجو 508 تقديم توازن ملحوظ بين الراحة في القيادة والتحكم على الطرقات .

العودة للمنافسة استئناف لنمو الأرباح

من المنتظر أن يشكل 2014 عام انتعاش بالنسبة لبيجو مع هدف العودة السريعة إلى تحقيق النمو في الأرباح . ونمت المبيعات العالمية لبيجو في نهاية مايو الماضي بنسبة 4 .5% لتصل إلى 683 ألف وحدة . وشكلت أوروبا وآسيا علامة فارقة في هذا المجال .
وبلغ إجمالي مبيعات العلامة التجارية في أوروبا (30 بلداً) 407 آلاف مركبة، وهو ما يمثل نسبة نمو تصل إلى نحو 14%، أو ضعف نمو السوق . ويأتي هذا النمو في القطاع الأعلى ربحية في السوق - مبيعات التجزئة، الذي كسبت فيه العلامة التجارية 1% تقريباً من حصة السوق في الأشهر الخمسة الأولى من السنة .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"