“سمارت ForFour” رحابة وأداء رشيق في المناورات

01:33 صباحا
قراءة 3 دقائق
إعداد: نابغ نورالهدى
مع الجزء القصير المتدلي من الخلف، والطول الأدنى، وزاوية التوجيه المرتفعة، تأتي سيارة "سمارت ForFour" موديل ،2015 متسلحة بكل شيء يمكنها من إجراء المناورات برشاقة في أيِّ موقف سيارات، أو أي منعطفات حادة الزوايا .
فعندما يتعلق الأمر بدائرة الالتفاف ترسي "سمارت ForFour 2015" معياراً جديداً يجعل المناورات معه من أبسط ما يكون . وهي تقريباً بنفس الحجم المدمَّج لسيارة "سمارت ForTwo" السابقة . كما تأتي الموديلات الجديدة بأقصى مساحة ممكنة في أقل أبعاد على نحو ما أظهر مؤشر "مساحة الجسم الممتازة" .
تشمل المزايا الأخرى اللافتة في السيارة، انفتاح الأبواب بزاوية 90 درجة تقريباً، وظهر مقعد الراكب الأمامي القابل للطي الذي يتوفر كتجهيز قياسي . كما احتفظت "ForFour" الجديدة بمفهوم السلامة الأساسي الذي أثبت نجاحاً باهراً في الموديلات السابقة، مثل حماية المقصورة الناعمة بالخلية الصلبة .
وقد تم استخدام نسبة عالية من الفولاذ شديد الصلابة، ما يجعلها مواكبة لفلسفة مرسيدس- بنز "سلامة الحياة الحقيقية" . وقد تم اخضاع الموديل الجديد لاختبارات اصطدام مع سيارات أكبر حجماً، حيث حققت نتائج جيدة في الاصطدام الأمامي مع سيارتي مرسيدس من الفئة "إس- كلاس"، والفئة "سي- كلاس" .
وتم تزويدها بنُظُم مساعدة متقدمة كانت في السابق حكراً على الفئات الأعلى، ما يعزز السلامة والراحة بدرجة أكبر . ويشمل ذلك نظام التحذير من الاصطدام الأمامي (تجهيز اختياري)، ونظام المساعدة على ابقاء المركبة في مسارها (تجهيز اختياري)، ونظام المساعدة في الرياح العابرة (قياسي) .
وفي ما يتعلق بالشاسيه الجديد تتمثل أبرز المكونات في المحور الأمامي الجديد الذي يتضمن عناصر من موديل "سي- كلاس" السابق، إضافة إلى تحسين المحور الخلفي، وتركيب إطارات بجدران جانبية أعلى، ودائرة الالتفاف الصغيرة . وقد تم تطوير الشاسيه ونظام التعليق في الجيل الجديد من "سمارت" اعتماداً على الخبرة المكتسبة من الموديلات السابقة، والحرص على تعزيز راحة الركوب .
أما من جهة طاقة الدفع، فهناك الآن محركات جديدة مؤلفة من 3 أسطوانات، ويرافقها ناقل حركة مُعزز بنظام كلتش مزدوج . ومن بين المحركات الجديدة وحدتان من الطراز الأول، وسيتوفران حال إطلاق السيارة في السوق، أحدهما يعمل بنظام السفط الطبيعي وينتج قوة 71 حصاناً /52 كيلوواط من سعة قدرها 999 سي سي .
كما يُولِّد المحرك عزماً وافراً في سرعة دوران منخفضة تبلغ 1000 دورة/دقيقة فقط (عزم الدوران الأقصى 91 نيوتن .متر عند 2850 دورة/دقيقة)، ما يتيح للسيارة قيادة اقتصادية حتى في شوارع المدن .
وهناك محرك توربيني أقوى تصل قدرته القصوى إلى 90 حصاناً /66 كيلوواط، على الرغم من سعته الأقل، والبالغة 898 سي سي . كما أنه ينتج عزم دوران أقصى قدره 135 نيوتن .متر عند 2500 دورة/دقيقة . ويتميز المحرك التوربيني الجديد كلياً بنظام تحكم إلكتروني يساعد على زيادة ديناميكيته، إلى جانب خفضه استهلاك الوقود . وعلاوةً على ذلك، يتميز المحرك بخاصية التشغيل/التوقف أوتوماتيكياً .
وتم تزويد السيارة بناقلي حركة جديدين على "سمارت"، حيث يمكن للعملاء الاختيار بين ناقل حركة يدوي بخمس سرعات، وناقل الحركة "توينمكاتِك" ذي السرعات الست، ونظام الكلتش المزدوج .
وستتوفر "سمارت ForFour" الجديدة بثلاث فئات "باشون، برايم وبروكسي"، إضافة إلى تشكيلة غنية من التجهيزات الاختيارية، وبعضها كان مقتصراً على الفئات الأعلى في السابق، ما يجعل من السيارة جوهرة قائمة بذاتها . وحتى بالنسبة لموديل الأساس فهناك تجهيزات شاملة للسلامة والراحة، تشمل أضواء نهارية LED، ونظام قفل مركزي بالريموت كنترول، ونظام كروز كنترول، ومقياس للحرارة الخارجية، مع تحذير من الصقيع، ومجموعة أجهزة قياس مع شاشة LCD "مونوكروم"، وكمبيوتر للرحلة، ونوافذ كهربائية في الأمام .
وإضافة إلى ذلك يوجد نظام وسائط إعلام متعددة يلبي أعلى المعايير، ويتضمن نظام توصيل هاتف ذكي، والملاحة في الزمن الحقيقي، مع التشغيل على شاشة لمسية . ولأول مرة ستأتي "سمارت" مزودة بنظام "جيه بي إل" الصوتي الذي يوفر صوتاً مثيراً للإعجاب . وهو يحتوي على مضخِّم صوت "دي إس بي" 320 واط، و8 قنوات، إضافة إلى 8 سماعات تضفي قمة البهجة عند الاستماع .
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"