“لوتس إكسيج LF1” قمة الإثارة على الطرق وحلبات السباق

05:53 صباحا
قراءة 4 دقائق
إعداد: نابغ نورالهدى
مدفوعة بإثارة وتوقعات موسم الفورمولا واحد ،2014 أعطت "لوتس" سيارتها "إكسيج إس" جرعة منشطات قوية للسباقات من خلال النسخة المحدود من طراز "إكسيج LF1" .
فخلال الصيف الحالي حصلت 81 سيارة طراز "لوتس إكسيج إس"، على تجهيزات خارجية وداخلية استلهمها فريق "لوتس F1" للفورمولا واحد، وذلك احتفاءً بعدد مرات الفوز الذي حققته علامة "لوتس" في سباقات الجائزة الكبرى .
وسيارة "لوتس إكسيج إس"، التي تندفع بمحرك "V6 51 .3" مزود بشاحن سوبر، مشهود لها بإثارة سيارات السباقات على الطرق العادية وفي الحلبات، كما أنها معروفة بأدائها الذي يركز على الديناميكية . والآن مع طلائها الخاص المشكل من الأسود والذهبي، مع لمسات من الأحمر واللون الذهبي على عجلاتها قياس 17 بوصة في المحور الأمامي، و18 بوصة في المحور الخلفي، لا تترك "إكسيج LF1" مجالاً للشك في إرثها، أو في مقصدها .
وتستهوي "إكسيج LF1" المرء في قيادتها، لأن مقصورتها الداخلية مصممة بصورة بديعة بلمسات اللونين الأسود، والذهبي، ما يضع السائق، ومرافقه في أجواء المنافسات، ويذكرهما بأن تفاصيل تجهيزاتها الرياضية تأتي استمراراً لمواصفات الفورمولا واحد التي عرفت بها الشركة .
ويأتي التجهيز الحصري، والأداء في قلب سيارة "إكسيج LF1"، حيث سيتم منح كل سيارة رقماً خاصاً بها على لوحة خاصة من ألياف الكربون، مع إضافات سخية عديدة، مثل تجهيزات "إكسيج" للسباقات مع نظام إدارة الأداء الديناميكي .، بالإضافة إلى قرصي فرامل بأداء عال، وكذلك إطارات بيريلي "P-Zero Trofeo" ذات الأداء العالي .
وللذين يريدون مواصفات راحة أخرى، يمكنهم اللجوء لخيار الحزمة المريحة، والمقاعد المدفأة، ونظام التكييف، والمستشعرات التي تساعد السائق على الركن الخلفي، والتي تتوفر كتجهيزات اختيارية لقاء مبالغ إضافية .
وتم تصميم السيارة بعد وضع الاعتبار اللازم لعشاق "لوتس"، بحيث تعيد "لوتس إكسيج LF1" إلى الأذهان إيقونة الكسوة السوداء والذهبية التي أكلت بها في سبعينات وثمانينات القرن العشرين . كما تقدم هذه السيارة من خلال مزجها بين الإرث والحداثة، تحية تقدير إلى كل سيارات "لوتس" التي بنت أمجادها في منافسات الفورمولا واحد .
وستخصص الشركة كل واحدة من النسخ المحدودة ال 81 من هذه السيارة للاحتفاء بالتتابع بأحد انتصارات "لوتس" في سباقات الجائزة الكبرى، حيث تخصص النسخة رقم "1" على سبيل المثال، لأول فوز بسباق الجائزة الكبرى والذي تحقق في موناكو في العام ،1960 بينما ستمثل النسخة 81 فوز كيمي ريكونن في أستراليا في العام الماضي .
ولن يتم منح ملاك السيارة الجديدة تجربة قيادة حصرية وحسب، وإنما سيتم منحهم تلقائياً عضوية "إكسيج LF1"، والتي ستوفر لهم تجربة حقيقية لسباقات لوتس في الفورمولا واحد، ويشمل ذلك جولة إلى مصانع سيارات لوتس، وفريق "لوتس F1"، إضافة إلى العديد من الهدايا والتذكارات القيمة .
ويقول جين- مارك غاليس الرئيس التنفيذي لشركة "لوتس": "لوتس ولدت في ساحة الفورمولا واحد، ومع 65 سنة خبرة في رياضة السيارات والسباقات، ومنها 40 سنة في الفورمولا واحد، فمن المناسب ان نحتفل بأصولنا الرياضية، ونجاحنا في السباقات من خلال سيارة "إكسيج LF1 " الجديدة، وكل واحدة من السيارات ال 81 تُذكِّر بفوزنا في أحد سباقات الجائزة الكبرى . وهي سيارة مقدمة لعشاق لوتس الحقيقيين" .
وفيما يتعلق بالأداء يولِّد محرك السيارة قوته القصوى والبالغ قدرها 345 حصاناً عندما تبلغ سرعة دورانه 7000 دورة في الدقيقة، ويرافقها عزم دورن 295 رطلاً . قدم (400 نيوتن . متر) بحد أقصى عند 4500 دورة/دقيقة . ومستعينة بهذه القوة تسطيع "إكسيج LF1" الانطلاق من وضعية الثبات التام وزيادة سرعتها إلى 96 كلم/ساعة خلال 8 .3 ثانية فقط، وإلى 100 كلم/ساعة خلال 4 ثوان، بينما يمكنها الاندفاع بسرعة تصل إلى 274 كلم/ساعة (170 ميلاً/ساعة) في أقصى معدلات تسارعها، في حين تبلغ انبعاثاتها من غاز ثاني أكسيد الكربون 236 غراماً بكل كيلومتر .
ويبلغ الوزن الساكن للسيارة 1176 كيلوغراماً، في حين تبلغ معدلات استهلاكها للوقود 7 .14 لتر/100 كلم (5 .19 ميل/غالون) على الطرق الداخلية بالمدينة، و6 .7 لتر/100 كلم (2 .37 ميل/غالون) على الطرق السريعة، بمعدل وسطي قدره 1 .10 لتر/100 كلم (28 ميلاً/غالون) .
ويشار إلى أن الظهور العالمي الأول لهذه النسخة تم خلال الأسبوع الثاني من يونيو/حزيران في معرض سيارات كناري وارف في لندن، ولكن تم عرض النسخة ذات المقود اليمين فقط، بينما عرضت النسخة ذات المقود اليسار والمواصفات الأوروبية في 11 يونيو/حزيران . كما تجدر الإشارة إلى أن السيارة ستتوفر لعملاء الشركة في كل الأسواق العالمية (مع استبعاد الولايات المتحدة)، غير أن الشركة لم تحدد بعد أسعارها أو تاريخ وصولها لمعارض البيع .

مواصفات السيارة

التصميم الخارجي:
- طلاء مزيج من الأسود والذهبي مع لمسات بالأحمر
- شارات خاصة تتضمن شعار "LF1"
- شارة "لوتس" الخاصة باللونين الأسود والذهبي في المقدمة، ووسط العجلات
التجهيز الداخلي:
- زينة خاصة من الجلد والقماش بتصميم يتضمن اللونين الأسود والذهبي، مع خياطة ذهبية متباينة .
- نقش شعار "LF1" على مساند الرأس في المقاعد، وفرش الأرضية .
تجهيزات السباق:
- قرصا فرامل بأداء عالي المستوى
- مساكات فرامل حمراء
- لوحات برقم خاص لكل سيارة
- لوحة محرك من ألياف الكربون
المواصفات الاختيارية:
- حزمة تجهيزات مريحة
- نظام تكييف
- مقاعد مدفأة
- مستشعرات للمساعدة في الركن الخلفي

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"