“BMW” مسيرة حافلة بالإثارة جواً وبراً

13:48 مساء
قراءة دقيقتين

تأسست شركة Bayerisce Motoren Werke AG في 9 مارس/آذار من العام ،1916 وتخصصت في صناعة محركات الطائرات، ولا يزال شعار طح الشهير يرمز حتى اليوم الى عنفة طائرة. ومع انتهاء الحرب العالمية الأولى وتوقيع معاهدة فرساي، توقفت الشركة عن انتاج محركات الطائرات، وحولت نشاطها الى صناعة الدراجات النارية، ثم باشرت بإنتاج السيارات بعد خمس سنوات بعد شراء مصنع ايزناخ للسيارات.

لكن في بداية الحرب العالمية الثانية، تحولت Bayerisce Motoren Werke الى انتاج الأسلحة ضمن المجهود الحربي للنظام الاشتراكي القومي الالماني. واحاطت الشكوك بمستقبل الشركة مع نهاية الحرب خلال العام ،1945 حيث أصبح مصنعها في ايزناخ في منطقة الاحتلال السوفييتي خلف ما عرف لاحقاً بالستار الحديدي. ولكنها تمكنت من دحض هذه الشكوك بسرعة بتقديم أول دراجة نارية بعد الحرب من طراز R24 عام ،1948 ثم تبعتها بأول سيارة من طراز BMW بمحرك سداسي الاسطوانات في ديسمبر/كانون الأول 1952.

ونجحت الشركة في تجاوز العديد من التحديات التي كادت تؤدي في النهاية الى بيع BMW الى شركة دايملر بنز، BMW 1500 خلال العام 1961 وتبعتها

BMW 1600 و1800 و2000. وجلبت هذه الشريحة الجديدة من السيارات لشركة BMW اعترافاً عالمياً كأحد ابرز مصنعي السيارات التي يسعى العملاء الى امتلاكها من كافة انحاء العالم. ومع بداية عقد السبعينات، تم اعتماد النظام الحالي في تصنيف طرز BMW في فئات، فظهرت الفئة الثالثة عام 1975 والفئة الخامسة عام 1972 والفئة السادسة عام 1975 والفئة السابعة عام 1977.

وكان اسم شركة BMW في الأساسي Bayerische Flugzeug-Werke أو BFW اختزالاً، أي مصانع الطائرات البافارية قبل ان يتم تغيير اسمها عام 1917 الى

Bayerisce Motoren Werke التي تمثلها الاحرف: BMW أي مصانع المحركات أو السيارات البافارية، بينما كانت أول سيارة BMW تخترق حاجز السرعة 200 كلم/الساعة هي طراز 2800 الذي طرح في السوق عام 1968.

وحقق ارنست هينه عام 1937 سرعة قياسية على دراجة BMW نارية، حيث وصل سرعة قدرها 279،5 كلم/الساعة. وعجز أي شخص، على مدى 14 سنة تلت، عن تحطيم تلك السرعة القياسية وكادت BMW ان تباع لشركة دايملر بنز في خمسينات القرن الماضي لولا قيام أحد اصحاب الأسهم القليلة فيها بانقاذها.

وواصلت BMW خلال العام 2006 إعادة صياغة معايير صناعة السيارات بطرحها سلسلة من المبتكرات الفريدة من نوعها، ومنها نظام الرؤية الليلية BMW Night Vision ونظام High Beam Assist للتبديل تلقائياً بين الضوء المنخفض والعالي، وتأتي هذه التقنيات كتجهيزات اختياري مع الفئات الخامسة والسادسة والسابعة، لتسهم في تسهيل عملية القيادة الى جانب الارتقاء بضمانات السلامة على الطريق بصفة عامة. كما بادرت الشركة بتعزيز نظام BMW Connected Drive من خلال اضافة خدمة BMW Teleservice الذي يتولى اشعار مراكز خدمة BMW بمتطلبات خدمة السيارة بصورة تلقائية. ويستطيع مالكو سيارات BMW الاستفادة من مختلف خدمات BMW Connected Drive من خلال بطاقة اتصالات لاسلكية ذكية مجانية مسبقة التركيب في سياراتهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"