عادي

بيل غيتس: لا دليل يربط اللقاحات بالتوحد

02:23 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

رأى مؤسس شركة مايكروسوفت للبرمجيات بيل غيتس، أن لا وجود لأدلة علمية تربط بين اللقاحات التي تعطى للأطفال وبين مرض التوحد الذي ينتشر بسرعة كبيرة لأسباب غامضة بين المواليد الجدد، مشدداً على أن كل المعلومات عن وجود صلة من هذا النوع كذبة .

وقال غيتس في مقابلة مع شبكة سي .إن .إن الأمريكية، على خلفية إعلانه عن تبرعات ضخمة، لتمويل حملات تلقيح في دول يعيش معظم سكانها حالات فقر مدقع مثل باكستان وأفغانستان ثمة تسعة ملايين طفل يموتون حول العالم سنوياً بسبب نقص اللقاحات، وأعتقد أننا قادرون على خفض هذا العدد بمقدار النصف خلال العقد الحالي إذا قمنا بتحرك جدي .

ورأى أن الدرس الأساسي الذي تعلمه العالم من مواجهة الجدري باللقاحات حتى القضاء عليه قبل سنوات، هو إمكانية تعميم التجربة لتشمل أوبئة أخرى، وعلى رأسها شلل الأطفال .

وأوضح انه لا بد من التخلص من هذا المرض .

وتعليقاً على ما يتردد عن وجود رابط مفترض بين اللقاحات وانتشار مرض التوحد بشكل غير مسبوق، قال غيتس لقد ظهر هذا الأمر للمرة الأولى عام ،1998 في تحقيق للدكتور أندرو ويكفيلد نشره في صحيفة لانسيت ولكننا ندرك انه استخدم بشكل لا يدع مكاناً للشك معلومات مضللة بالكامل .

وتابع لقد كان لدى ويكفيلد أجندة خاصة تتعلق بقضايا تنظر فيها المحاكم، لذلك قدم بحثاً مزيفاً حول الصلة بين اللقاحات والتوحد، وكل الدراسات التي جرت منذ ذلك الحين أثبتت عدم وجود صلة من هذا النوع بأي شكل من الأشكال.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"