عبد الله جمعة: الإبداع في الطهي يتطلب ثقافة وشغفاً

03:52 صباحا
قراءة 3 دقائق

حوار: مها عادل

شغف عبدالله جمعة بالطعام لوّن حياته، وأضفى عليها مذاقاً خاصاً ومتنوعاً ومبهراً، خاصة أنه أصبح مقيماً للمطاعم وناقداً للطعام عبر صفحته على «إنستجرام»، التي يقدم فيها وصفات الطهي الخاصة به وخلاصة جولاته حول العالم، لاكتشاف أسرار المطابخ العالمية وتاريخها وعلاقتها بالشعوب والموروث الشعبي والحضارات.
يحدثنا جمعة عن شغفه بالمطبخ ويقول: «بطبعي محب للطعام وشغوف بتذوقه، ونشأت في عائلة تجيد الطهي بكل أنواعه ومذاقاته، لكن علاقتي بتقييم المطاعم ونقد الطعام بدأت منذ ما يزيد على 7 سنوات، بعد ما قررت تحويل شغفي إلى مشروع خاص لأستفيد من معلوماتي وخبراتي التي اكتسبتها من قراءاتي وأسفاري إلى معظم بلدان العالم، واكتشاف أسرار الطهي في البلدان المختلفة وأهم المكونات المميزة لها والمستمدة من البيئة المحلية، وتعلمت أن أغلب الأكلات الشهيرة تخفي خلفها تاريخاً وأحداثاً و حكايات ترتبط بها.
وعن فترة التباعد الاجتماعي بسبب «كورونا» وكيف عمل على تنظيم وقته خلالها يقول: «هذه الفترة الاستثنائية لها وجه مشرق بالنسبة لي،حيث أمدتني بميزة كنت أفتقدها كثيراً، وهي تمضية وقت أطول مع أسرتي وأفراد عائلتي، خاصة أن مقر عملي بأبو ظبي ومقر إقامة عائلتي في الشارقة، وكنت أمضي أياماً طويلة بعيداً عنهم، ولكن مع بدء العمل عن بعد حظيت بنعمة الدفء الأسري والاستقرار العائلي، ونجحت في استغلال الوقت بشكل مثمر بالبيت. وابدأ يومي بتأدية مهام عملي عن بعد، حيث أعمل كمدير مالي بإحدى شركات الطيران الكبرى وبعدها أخصص جزءاً من وقتي للقراءة والإطلاع والبحث في تاريخ الأكلات والمطابخ العالمية المختلفة، ففن الطهي يقوم على ثقافة ودراسة وشغف حقيقي. وطعام كل شعب يحمل ثقافته وروحه وتقاليده وملامح تاريخه وبيئته، وهذا أساس مهم بالنسبة لي فأحرص على إلمامي بهذه المعلومات من خلال البحث والقراءة والسفر والاكتشاف.
ويضيف: «في كل يوم أساهم في مائدة رمضان في بيتنا بإعداد طبق خاص بي وكثيراً ما أبحث عن وصفات جديدة لتجربتها وتنفيذها وتقديمها للمتابعين على صفحتي على إنستجرام،كما أخصص وقتاً لإعطاء النصائح ومنح الاستشارات التي يطلبها مني القائمون على المطاعم لمساعدتهم على تحسين الخدمة واختيار نوعية قائمة الطعام وابتكار وجبات جديدة لإضافتها لقوائمهم.
ومن الوجبات التي ابتكرتها وأقوم بإعدادها كثيراً وأحب أن أشاركها مع الجميع طبق القريدس على طريقة كريول: ومكوناته هي: 12 حبة قريدس متوسطة و50 جرام زبدة و3 ملاعق صلصة الورشستساير وعصير ليمونه و 2 ملعقة فلفل حار و كوب مشروم مقطع شرائح و 4 أعواد بصل أخضر مقطع وملعقتان زيت زيتون وثوم مفروم وفلفل أسود وملعقتان كريمة خفق وملعقتان بودرة كيجون. أما طريقة التحضير فهي: في مقلاة على حرارة متوسطة، نضيف 3 ملاعق من صلصة الورشستشاير ثم عصير الليمون و 3 ملاعق صلصة الفلفل الحار، ونقوم بتحريك الصلصة تم نضيف الفلفل الأسود والزبدة، ونحركها حتى تذوب ثم نضيف كريمة الخفق ونخلط جيداً حتى تصبح الصلصة كثيفه، نطفأ النار ونضعه جانباً. وفي مقلاة أخرى، نضع ملعقتين زيت زيتون بكر ونضيف إليهما الثوم المفروم و نحرك الثوم» نصف طبخ»، ونضيف باقي المقادير، المشروم ثم القريدس وبودرة الكاجون. ونطبخه حتى يجهز القريدس، ثم نضيف الصلصة التي جهزناها مسبقاً ونزين الطبق بالبصل الأخضر.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"