علاج فعّال ضد مقاومة البكتيريا

01:14 صباحا
قراءة دقيقتين


تسبب أنواع من البكتيريا المقاومة للمضادات مصاعب كبرى في علاجها والتخلص منها، ومن هذه الأنواع بكتيريا اللستريا التي تطور من نفسها باستمرار، لتصبح أكثر قوة في مقاومة المضادات الحيوية، ولكن دراسة دنماركية حديثة اكتشفت وجود دور فعّال للأحماض الدهنية أوميجا3 في القضاء على هذا النوع من البكتيريا.
وقدمت الدراسات السابقة العديد من الفوائد لهذا الحمض الدهني، ومنها الوقاية من الإصابة بأمراض ومشاكل القلب، وكذلك تراجع فرص حدوث السمنة ومرض السكري وحساسية الرئة، وغيرها، ولكن هذه الدراسة الحالية أضافت فائدة جليلة لهذا الحمض.
ويقول الباحثون: إن هذه البكتيريا المقاومة تسبب داء اللستريات الخطر، الذي يصيب الأشخاص ضعاف المناعة والمسنين وكذلك السيدات خلال فترات الحمل؛ حيث تتواجد في الأغذية الملوثة، وفي الأغلب تفشل المضادات الحيوية التقليدية في علاجها؛ لأنها تعمـــل على زيـــادة مقاومـــة هــــذه العلاجـــــــات.
ونجحت الدراسة الحالية في الوصول إلى فوائد جديدة لأوميجا3، والمتمثلة في قدرته على إضعاف هذه البكتيريا، ووقف قدرتها على التطور ومقاومة العلاج، مما يجعلها هدفاً سهلاً للقتل.
وقام الباحثون للتأكد من ذلك بتعريض هذه البكتيريا لتركيزات متنوعة من أوميجا3، وتبين أن أقل تركيز يساعد على تحييد هذه البكتيريا خلال نصف ساعة، مما يجعل العلماء يرجحون تطوير علاج فعّال من هذه الأحماض الدهنية؛ للقضاء على بكتيريا اللستريا.
ويقول الباحثون: إن أوميجا3 يستطيع وقف جين محدد مسؤول عن جعل البكتيريا سبباً للالتهابات؛ حيث يفسر العلماء ذلك بأن أوميجا3 يؤثر في بروتين يسمى «برفا» مما يفقده القدرة على تشغيل الجين المضر بهذه البكتيريا. وتوضح الدراسة أن هذا البحث هو بداية فعلية لوضع أساس ابتكار أساليب علاج ذات فاعلية وأكثر نجاحاً لمكافحة هذه البكتيريا، كما يعد أوميجا3 من المواد الطبيعية التي لا تترك آثاراً سامة على الجسم، ويمكن أن يكون له دور كذلك في التخلص من بعض أنواع أخرى من البكتيريا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"