نشاط دماغي يكشف إصابة الطفل بالتوحد

01:55 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

وجد باحثون في جامعة كاليفورنيا - لوس أنجلوس، دليلاً على نشاط دماغي مميز عند الرضع، يتنبأ بظهور أعراض اضطراب طيف التوحد لاحقاً في عمر 18 شهراً.
نادراً ما يتم تشخيص اضطراب طيف التوحد حتى تظهر الأعراض في الأغلب في مرحلة الطفولة؛ لكن تتزايد الأدلة على احتمال ظهور تشوهات النمو في الدماغ قبل ذلك بوقت طويل. يساعد التعرف المبكر إلى الأطفال المعرضين لخطر الإصابة بالتوحد في التدخلات التي من شأنها تحسين التطور النمائي لهم.
تشير هذه الدراسة إلى أن أدوات التشخيص منخفضة الكُلفة نسبياً، مثل مخطط كهربية الدماغ، ربما تساعد في المستقبل غير البعيد على القيام بعمل أفضل من خلال تحديد نمو الدماغ غير النمطي في مرحلة الطفولة، عندما تكون التدخلات أكثر تأثيراً مما كانت عليه عند تقديمها للأطفال والرضع.
استخدم الباحثون في هذه الدراسة تقنية التخطيط الكهربي للدماغ؛ لقياس النشاط الكهربائي الدماغي المعروف بمجال ألفا؛ ووجدوا لدى الرضع الذين أظهروا لاحقاً أعراضاً أقوى لاضطراب التوحد، انخفاضاً في الاتصال بين المناطق الأمامية. أظهر الأطفال أيضاً وصلات متزايدة عبر المناطق الصدغية الجدارية في نصف الكرة الدماغية الأيمن، والتي ترتبط بمعالجة المعلومات الاجتماعية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"