حقائق جديدة عن القولون العصبي

02:19 صباحا
قراءة دقيقة واحدة


تظهر على كثير من المصابين بالقـــــــــــــولون العصبي سلوكيات التوتر والقلق والانفعال، مما دفع العلماء للبحث عن سبب هـــــــذه السلوكيات، إلى أن توصـــــل فريق مــــن الباحثين الكنديين إلى وجود ارتباط بين البكتيريا الموجودة في الأمعاء وبين هذا النمط من السلوك، وهذا الكشف سيفيد في إنتاج أدوية تساعد على التخلص من هذه المشكلة.
يعد مرض القولون العصبي من المشاكل واسعة الانتشار بين قطاع كبير للغاية مــــــن المجتمع، وليس له علاج سوى لتقليل حدة الأعراض، كما يصعب تشخيصه، مما دفع الباحثون إلى فحص فضلات الأشخاص المصابين بهذا المرض، لمعرفة دور بكتيريا الأمعاء في التأثير السلبي في المخ ومهمة الأمعاء.
قام الباحثون بدراسة سلوكيات الفئران بعد تقسيمهم إلى 3 مجمـوعات، الأولى سليمة والثانية مصابة بالقولون العصبي ولديها توتـــــر، والثالثة مصابة أيضاً، ولكن غير متوترة.
حقن الباحثون البكتيريا المأخوذة من هذه المجموعات في فئران معقمة، فظهرت لديها مشاكل هضم وسلوكيات مثل تلك الموجودة عند فئران المجموعات، وهو ما يكشف عن وجود علاقة بين هذه البكتيريا وبين السلوكيات والأعراض، وهذه النتيجة ستساعد في تطوير علاج في المستقبل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"