دواء جديد يعزز علاج الســــــرطان

01:05 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

توصل علماء في جامعة شيفيلد، لتركيبة عقار له المقدرة على زيادة متوسط العمر المتوقع لمرضى السرطان وتحسين حالتهم؛ مثل مرضى سرطان البنكرياس وسرطان الثدي؛ حيث تعد هذه الحالات من الأنواع الشرسة.
توصل الباحثون للعقار عقب قيامهم بدراسة هرمون «الأدرينوميدولين» الذي يتحكم في ضغط الدم وعمليات حيوية أخرى بالجسم، لكنه أيضاً يحفز نمو السرطان.
باستخدام جزيئات دواء جديدة تُعرف باسم مضادات مستقبلات الأدرينوميدولين -2، اكتشف العلماء طريقة لوقف ذلك الهرمون من التواصل مع الخلايا السرطانية، وذلك دون التأثير في الطريقة التي يساعد بها في تنظيم العمليات الحيوية في الجسم مثل ضغط الدم.
تبين من تلك النتائج، التي نشرتها مجلة «علم الصيدلة والعلوم الانتقالية»، أن تركيبة الدواء الجديدة لها آثار إيجابية في علاج سرطان البنكرياس لدى نماذج الفئران التي أجريت عليها التجارب.
يعتبر الجزء الأكثر استثنائية في هذا العلاج الجديد هو حقيقة أن الطبيعة صممت هرمون الأدرينوميدولين ليكون له نوعان مختلفان من المستقبلات: أحدهما يساعد على تنظيم ضغط الدم والآخر يشارك في الطريقة التي تتواصل بها الخلايا السرطانية مع بعضها البعض ومع الخلايا المضيفة ما يساعد السرطان على النمو والانتشار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"