السنة والبدعة.. حدود فاصلة شديدة الوضوح

وما ينطق عن الهوى
02:09 صباحا
قراءة 5 دقائق

‮ ‬شرع الله الدين الحنيف في‮ ‬سماحة وحكمة، ‮ ‬فلم‮ ‬يأت بما فيه حرج، ‮ ‬أو بما‮ ‬ينبو العقل السليم عن قبوله، ‮ ‬وكانت هذه السماحة والحكمة من أسباب انتشاره في‮ ‬المعمورة وظهوره على الأديان كلها في‮ ‬أعوام معدودة.
‮ ‬ويقول المفكر الراحل ‬الدكتور محمد عمارة رحمه الله في‮ ‬كتابه‮ «‬حقائق وشبهات حول السنة النبوية‮»، «إن عناية المشرع اشتدت بتحذير الناس من أن‮ ‬يحدثوا في‮ ‬الإسلام ما ليس منه»، ‮ ‬قال صلى الله عليه وسلم‮: «‬من أحدث في‮ ‬أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد‮» ‬وقال‮: «‬كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة‮». ‬ولم‮ ‬يخلص الدين‮ «‬مع هذه الزواجر‮» ‬من طوائف‮ ‬يلصقون ما‮ ‬ينافي‮ ‬سماحته، ‮ ‬أو ما‮ ‬يشوه وجه حكمته‮. ‬وقد كثرت هذه البدع حتى حجبت جانباً‮ ‬من محاسنه، ‮ ‬وكان لها أثر في‮ ‬تنكر بعض القلوب لهدايته، ‮ ‬وهذا ما حمل كثيراً من أهل العلم على أن‮ ‬يتناولوا البدع بالتأليف خاصة، ‮ ‬كما فعل أبو بكر الطرطوشي‮ ‬وأبو إسحاق الشاطبي‮ ‬وغيرهما من رجال الدين»‮.‬
البدعة في‮ ‬اللغة‮: ‬الأمر المحدث على‮ ‬غير مثال، ‮ ‬محموداً كان الأمر أم مذموماً، ‮ وذهب الفقهاء في‮ ‬الحديث عنها مذهبين‮: ‬أحدهما‮: ‬مذهب من‮ ‬يتوسع في‮ ‬معناها فيحملها على ما أحدث بعد عهد النبوة سواء أكان راجعاً‮ ‬إلى العبادات أم المعاملات، ‮ ‬وسواء أكان حسناً‮ ‬أم قبيحاً‮. ‬وقال الإمام الشافعي‮ ‬رضي‮ ‬الله عنه‮: ‬المحدثات من الأمور ضربان‮: ‬أحدهما‮: ‬يخالف كتاباً أو سنة أو أثراً أو إجماعاً، ‮ ‬فهذه البدعة الضلالة‮. ‬والثاني‮: ‬ما أحدث من الخير، ‮ ‬وهذه محدثة‮ ‬غير مذمومة‮. ‬وعلى هذه الطريقة جرى عز الدين بن عبد السلام إذ قسم البدعة إلى واجبة، ‮ ‬كوضع علم العربية وتعليمه، ‮ ‬ومندوبة، ‮ ‬كإقامة المدارس، ‮ ‬ومكروهة، ‮ ‬كتزويق المساجد، ‮ ‬ومحرمة، ‮ ‬كتلحين القرآن بحيث تتغير ألفاظه عن الوضع العربي، ‮ ‬ومباحة، ‮ ‬كوضع الأطعمة على الموائد ألواناً‮.‬‮ ‬وثانيهما‮: ‬مذهب من‮ ‬يفسر البدعة بالطريقة المخترعة على أنها من الدين وليست من الدين في‮ ‬شيء، ‮ ‬فهي‮ ‬مذمومة في‮ ‬كل حال، ‮ ‬ولا‮ ‬يدخل في‮ ‬حقيقتها واجب أو مندوب أو مباح، ‮ ‬وعلى هذا المعنى ورد قوله صلى الله عليه سلم‮: «‬وكل بدعة ضلالة‮» ‬وهذا ما‮ ‬يريده الإمام مالك رضي‮ ‬الله عنه في‮ ‬قوله‮: ‬«من ابتدع في‮ ‬الإسلام بدعة‮ ‬يراها حسنة فقد زعم أن محمدا صلى الله عليه وسلم خان الرسالة»، ‮ ‬لأن الله تعالى‮ ‬يقول‮: «‬اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي»، ‮ (المائدة:3).وأصحاب هذه الطريقة‮ ‬يحملون قول عمر بن الخطاب رضي‮ ‬الله عنه في‮ ‬صلاة التراويح‮: «‬نعمت البدعة هذه‮» ‬على معنى البدعة في‮ ‬اللغة، ‮ ‬كما أن أصحاب الطريقة الأولى‮ ‬يذهبون في‮ ‬قوله صلى الله عليه وسلم‮: (‬وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة‮) ‬إلى أن المراد من المحدثة والبدعة نوع خاص من المحدثات والبدع وهو ما كان مخالفاً للكتاب والسنة‮».‬


أقوال مرجوحة


‮وأورد الشوكاني‮ ‬في‮ ‬كتابه‮ «‬إرشاد الفحول‮» ‬أن الأعمال التي‮ ‬تستند إلى آراء اجتهادية ولو كانت مرجوحة لا تسمى بدعة، ‮ ‬وأن الأئمة المجتهدين‮ ‬يرون أقوال مخالفيهم بالنسبة إلى أقوالهم مرجوحة، ‮ ‬ولا‮ ‬ينسبونهم إلى ضلال، ‮ ‬ولا‮ ‬ينكرون على من‮ ‬يقتدي‮ ‬بهم في‮ ‬المذهب، ‮ ‬وإجماعهم على أن حكم الحاكم‮ ‬يرفع الخلاف، ‮ ‬شاهد على أن المجتهد لا‮ ‬يرى أن العمل بقول مخالفه بدعة، ‮ ‬ولو كان في‮ ‬نظره بدعة، ‮ ‬لما أفتى بإقراره وهو‮ ‬يعلم أن كل بدعة ضلالة، ‮ ‬وكل ضلالة في‮ ‬النار‮. ‬فلا نسمي الصلاة لغير الخسوف والكسوف كالزلزلة والريح الشديدة بدعة وضلالة، ‮ ‬وصاحبها مبتدعاً‮ ‬ضالا، ‮ ‬لأنها مشروعة عند بعض الأئمة وإن كانت أدلتهم فيما نرى أو‮ ‬يرى الإمام الذي‮ ‬تفقهنا على مذهبه، ‮ ‬واهية مرجوحة‮.‬‮ ‬ونقول هذا تحذيراً‮ ‬من قوم لم‮ ‬يدرسوا أصول الدين، ‮ ‬ولم‮ ‬يتعرفوا مقاصد الشريعة، ‮ ‬ولمجرد ما‮ ‬يتلون آية أو حديثاً ويبدو لهم‮ «‬وهم أشباه العامة‮» ‬أن ما‮ ‬يقوله الإمام فلان أو الأئمة الأربعة مخالف للآية أو الحديث، ‮ ‬يعجلون إلى الإنكار، ‮ ‬ولا‮ ‬يبالون أن‮ ‬يسموا العمل‮ «‬على ما ظهر لهم من أنه مخالف لنص الكتاب أو السنة‮» ‬بدعة، ‮ ‬وصاحبها مبتدعاً‮.‬


أشباه العامة


‮‬وإذا كان في‮ ‬أشباه العامة من‮ ‬يقرأ الحديث في‮ ‬صحيح الإمام البخاري‮ ‬أو الإمام مسلم‮ «‬مثلاً‮» ‬ولا‮ ‬يحسن أن‮ ‬يتفقه فيه على مقتضى أصول الشريعة، ‮ ‬فيخف إلى الطعن في‮ ‬مذاهب الأئمة حتى‮ ‬ينبذها بلقب البدعة، ‮ ‬فإن في‮ ‬المستضعفين من أهل العلم من‮ ‬يعمد إلى أعمال‮ ‬يبتدعها العامة مخالفة للنصوص الجلية أو القواعد القطعية، ‮ ‬فيتطلب لها مخرجاً‮ ‬يبتغي‮ ‬بها مرضاتهم والله ورسوله أحق أن‮ ‬يرضوه‮ (‬التوبة‮).‬62‮: ‬
‮ ‬ومن أضر البدع ما‮ ‬يكون إتلافاً‮ ‬للمال وإنفاقاً‮ ‬له في‮ ‬غير جدوى كإيقاد الشموع على قبور الأولياء بقصد القربة‮. ‬ومن أجلبها للخسارة ما‮ ‬يعوق عن فعل خير كالاستخارات‮ ‬غير الشرعية، ‮ ‬فقد‮ ‬يتفق لفاتح المصحف أن‮ ‬يقع نظره على آية فيها معنى النهي‮ «‬مثلاً‮» ‬فيترك الأمر، ‮ ‬ويكون في‮ ‬فعله لو استشار أو اعتمد على الاستخارة الشرعية خير كثير‮.‬


البدعة التَركية


‮ ومن المعلوم أن ترك السنة لا‮ ‬يستدعي‮ ‬فعل بدعة‮ «‬إلا أن ترك السنة على اعتقاد أن خير الدين في‮ ‬تركها، ‮ ‬فيكون من قبيل البدعة التركية، ‮ ‬كمن‮ ‬يترك الصلاة في‮ ‬جماعة بدعوى أن صلاته في‮ ‬حال انفراد أجمع للقلب وأدعى للخشوع‮. ‬أما من ترك السنة لغرض دنيوي، ‮ ‬فلا‮ ‬يسمى لمجرد تركه السنة مبتدعاً، ‮ ‬كما اعتاد الناس ترك تشميت الرؤساء مهابة لهم ولو حمدوا الله تعالى بعد العطاس‮. ‬عطس المأمون مرة في‮ ‬محضر جماعة فلم‮ ‬يشمته أحد‮. ‬فقال لهم‮: ‬لماذا لم تشمتوني؟ قالوا‮: ‬هبناك، ‮ ‬فقال‮: ‬لا خير في‮ ‬مهابة تحرمني‮ ‬من رحمة الله‮. ‬

‮ ‬وإذا كانت البدع تشوه وجه الدين الحنيف في‮ ‬نظر من‮ ‬يجهلون حقائقه فضلاً عما تجره من المفاسد العظيمة والمآثم، ‮ ‬فمن الواجب على أهل العلم أن‮ ‬يحاربوها بما استطاعوا، ‮ ‬وعلى القوة الحاكمة أن تشد أزرهم في‮ ‬تغييرها‮. ‬وكثير من البدع لا تقتلع عروقها ويطمس على آثارها إلا أن تتعاضد القوتان العلمية والتنفيذية على إماتتها‮.‬

‮ ‬وقال العز بن الدين عبد السلام في‮ «‬رسالة‮» أنكر فيها بدعة صلاة الرغائب‮: «‬ولما صح عند الملك الكامل‮ «‬رحمه الله‮» ‬أنها من البدع المفتراة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ‮ ‬أبطلها من الديار المصرية، ‮ ‬فطوبى لمن تولى شيئاً‮ ‬من أمور المسلمين، ‮ ‬فأعان على إماتة بدعة أو إحياء سنة‮».‬

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"