عادي

قتال كاراباخ يتواصل والبرلمان التركي يحرض أذربيجان

21:03 مساء
قراءة دقيقتين
كاراباخ

تبادلت أرمينيا، وأذربيجان مجدداً، الثلاثاء، الاتهامات بانتهاك الهدنة الثانية التي تم التوصل إليها، يوم الأحد الماضي، فيما أعلن الرئيس الأذربيجاني سيطرة قواته على مدينة قرب الحدود مع أرمينيا، لكن الجانب الأرمني نفى ذلك، كما أشير إلى سقوط طائرة مسيرة تركية أثناء القتال على الجانب الإيراني من الحدود، بينما اعلن عن مقتل المزيد من المرتزقة السوريين الموالين لتركيا، في حين واصل البرلمان التركي تحريض أذربيجان على مواصلة القتال في كاراباخ.
وذكرت وزارة الدفاع الأرمنية، أن الجيش الأذربيجاني يستخدم الطيران والمدفعية في المعارك بشمال إقليم كاراباخ، بينما أكدت باكو تعرض قواتها لقصف أرمني على محاور عدة. وكتبت الناطقة الصحفية باسم وزارة الدفاع الأرمنية، شوشان ستيبانيان، عبر «فيسبوك»: «يستخدم الخصم الطيران والمدفعية على المحور الشمالي لخط التماس»، مضيفة أن «معارك ضارية تتواصل على المحور الجنوبي». وأكد «جيش دفاع كاراباخ» ذلك، مشيراً إلى أن منازلات مدفعية استمرت في بعض المناطق خلال الليل، وأن «المعارك الأكثر شراسة جرت على المحور الجنوبي».
,أعلن رئيس أذربيجان إلهام علييف، أن قوات بلاده سيطرت على مدينة زنجلان الواقعة على الحدود مع أرمينيا بجنوب إقليم كاراباخ، إضافة إلى 24 قرية في أربع مناطق في الإقليم. وأوضح في خطاب متلفز للشعب الأذربيجاني، أن القرى التي دخلتها القوات الأذربيجانية تقع في مناطق فضولي وجبرائيل وخوجاوند، وأن 6 منها تقع في منطقة زنجيلان، وقال: «زنجيلان لنا وكاراباخ لنا»، وذكر علييف أن القوات الأذربيجانية دمرت 4 منظومات صواريخ أرمنية من طراز «إس-300» منذ بداية التصعيد الأخير في كاراباخ نهاية الشهر الماضي.
ولم تؤكد سلطات كاراباخ انسحاب قواتها من زنجلان، لكنها ذكرت أن معارك عنيفة تجري في محيط المدينة، وكذلك بلدتي إيشخانادزور وميجنافان قرب الحدود الأرمنية. وقالت وزارة الدفاع الأرمنية إن القوات الأذربيجانية «تتراجع على المحور الجنوبي في كاراباخ، متكبدة خسائرة كبيرة».
على صعيد آخر، ذكر التلفزيون الإيراني، أن الطائرة المسيرة سقطت في أرض زراعية قرب قرية قره قوج الحدودية في محافظة أذربيجان الشرقية بشمال غرب إيران. وكانت طهران حذرت في وقت سابق طرفي الصراع في كاراباخ من سقوط قذائف داخل الحدود الإيرانية، ودعت أذربيجان، وأرمينيا إلى الابتعاد عن حدودها.
في غضون ذلك، أعلن المرصد السوري سقوط المزيد من القتلى في صفوف المرتزقة الذين نقلتهم أنقرة إلى أذربيجان للمشاركة في القتال، في وقت شدد رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب في كلمته أمام المجلس النيابي الأذربيجاني، أمس الثلاثاء، على ضرورة مواصلة القتال. ومحرضاً على استمرار النزاع قال: «نطالبكم بمواصلة كفاحكم والاستمرار في الدفاع عن أراضيكم». كما أضاف «تركيا ستقف إلى جانبكم في هذا الكفاح». وبالتزامن، أفاد المرصد السوري بمقتل 27 من المرتزقة السوريين الذين جلبتهم أنقرة خلال اليومين الماضيين أثناء مشاركتهم في معارك الإقليم، ما يرفع حصيلة قتلى الفصائل منذ نهاية سبتمبر/ أيلول إلى ما لا يقل عن 161. 
(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"