عادي

معارك كاراباخ تتصاعد.. وتركيا تواصل نقل المرتزقة

01:35 صباحا
قراءة دقيقتين
كاراباخ

تصاعدت حدة القتال بين القوات الأذربيجانية وقوات أرمينية في أنحاء مختلفة من إقليم ناجورنو كاراباخ، أمس الثلاثاء، فيما تستمر تركيا في نقل المرتزقة والمقاتلين؛ من أجل دعم باكو ضد يريفان، في حين كشف وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أن عدد المقاتلين من الشرق الأوسط في إقليم ناجورنو كاراباخ يقترب من 2000 شخص، مؤكداً أن بلاده ستواصل التعاون مع تركيا؛ لحل النزاع سلمياً.

وذكر المرصد السوري، أمس الثلاثاء، أن دفعة جديدة من المقاتلين السوريين تضم نحو 230 وصلت إلى أذربيجان؛ للقتال في كاراباخ ليرتفع بذلك عدد المقاتلين السوريين الذين جرى نقلهم بواسطة تركيا إلى أذربيجان إلى 2580. يأتي هذا بعد أن حذرت المفوضة العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، ميشيل باشليه، أول أمس الاثنين، من احتمال وقوع جرائم حرب في النزاع حول كاراباخ؛ بسبب هجمات طاولت سكاناً مدنيين «من دون تمييز». كما تحدثت أيضاً عن مقاطع فيديو قالت إنها تتمتع بصدقية، وتظهر إعدام القوات الأذربيجانية جنديين أرمينيين في زيهما العسكري.

من جهة أخرى، قال لافروف، في مقابلة مع صحيفة «كوميرسانت» الروسية، أمس الثلاثاء: «نحن بالطبع نشعر بقلق من تدويل النزاع في ناجورنو كاراباخ، وإشراك مسلحين من الشرق الأوسط فيه». وتابع: «دعونا مراراً الأطراف الخارجية لاستغلال إمكاناتهم من أجل قطع نقل المرتزقة، الذين يقترب عددهم في منطقة النزاع، حسب المعلومات المتوفرة، من ألفي شخص». وأشار إلى أن هذه القضية تم التطرق إليها خلال المحادثات الهاتفية التي أجراها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، يوم 27 أكتوبر، والاتصالات الدورية مع الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، ورئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان. وأردف وزير الخارجية الروسي أن بلاده تواصل «تمرير موقفها بإصرار» حول هذه القضية عبر قنوات مختلفة.

وفي سياق متصل، أكد لافروف أن روسيا ستواصل العمل مع تركيا؛ لوقف تمرير السيناريو العسكري في كاراباخ. وقال: «لم نخف أبداً ولا نخفي الآن أننا نرفض تسوية الأزمة من خلال استخدام القوة، ونسعى إلى إنهاء الأعمال القتالية في أسرع وقت ممكن. من المهم جداً بالنسبة إلى الطرفين وشركائهما الخارجيين احترام الاتفاقات حول وقف إطلاق النار بشكل صارم وتشكيل آلية؛ لمراقبته واستئناف العملية التفاوضية الجوهرية مع جدول أعمال دقيق».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"