عادي

تحطم نموذج صاروخ «ستارشيب» أثناء هبوطه

00:19 صباحا
قراءة دقيقتين
1
1
1

تحطم نموذج أولي لصاروخ «ستارشيب» العملاق الذي تعتزم تصنيعه مستقبلاً شركة «سبيس إكس»، وأحدث تحطمه على الأرض كرة نار كبيرة على الرغم من نجاح تجربة إقلاعه وارتفاعه انطلاقاً من ساحل تكساس.
وكتبت «سبيس إكس» تحت صورة الصاروخ المتفحم: «اختبار رائع. مبروك لفريق ستارشيب». وتعتزم الشركة إرسال «ستارشيب» مستقبلاً إلى المريخ.
وغرّد إيلون ماسك، مؤسس «سبيس إكس»: «أيها المريخ، نحن هنا». وأوضح أن سبب تحطم النموذج الأولي هو أن سرعة هبوطه كانت كبيرة جداً. لكنه أبدى ارتياحه لنجاح مختلف مراحل التجربة، سواء في ما يتعلق بصعود الصاروخ أو بالتغيير في موضع الارتفاع أو بدقة المسار وصولاً إلى نقطة الهبوط.
وأضاف: «لدينا كل البيانات التي نحتاج إليها، تهانينا لفريق سبيس إكس».
وانطلق النموذج الأولي الأربعاء بشكل صحيح، وارتفع تدريجياً وفي خط مستقيم على ما يبدو. ثم توقف أحد المحركات الثلاثة، وما لبث أن تبعه الثاني. وبعد أربع دقائق و 45 ثانية من الطيران، انطفأ المحرك الثالث وبدأ الصاروخ بالعودة إلى الأرض، متخذاً وضعية الانبطاح المتوقعة.
وقبل ثوانٍ من الهبوط، أعيد تشغيل المحركات من أجل إعادة الصاروخ إلى وضع الهبوط المستقيم، وإبطاء سقوطه. لكن السرعة كانت كبيرة للغاية، فجاء ارتطامه بالأرض عنيفاً، ما أدى إلى انفجاره.
وكانت نماذج أولية أصغر ارتفعت سابقاً بضع مئات من الأمتار فوق مستوى سطح البحر لأقل من دقيقة، وانفجر بعضها، في سلسلة من الاختبارات تهدف إلى تطوير سريع جداً للجيل التالي من صواريخ الشركة التي أسسها ماسك، وهو أيضاً مؤسس شركة «تيسلا» لصناعة السيارات الكهربائية.
وأرادت الشركة من تجربة هذا النموذج الأولي المسمى «إس إن 8» اختبار السلوك الديناميكي الهوائي للصاروخ وقدرته على العودة إلى الأرض والهبوط عمودياً، وهي ميزة اختصت بها «سبيس إكس» من خلال صاروخها الحالي «فالكون 9» الذي يسيطر على السوق العالمية لإطلاق الأقمار الصناعية الخاصة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"