عادي

محمد بن راشد.. فكر إداري دفع عجلة التنمية الشاملة

00:51 صباحا
قراءة 18 دقيقة
1

متابعة: قسما المحليات والاقتصاد
أكد مسؤولون أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، قائد استثنائي، حقق الريادة والسعادة للإمارات، وشعبها، مشيرين بمناسبة الذكرى الخامسة عشرة لتولي سموه مقاليد الحكم في إمارة دبي، ورئاسة حكومة الإمارات، إلى أن إنجازات سموه ملهمة للعالم أجمع.
وأجمع المسؤولون على أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، قائد ملهم، وحكيم، أسهم في تطوير العمل، ورفد الفكر الإداري، ودفع عجلة التنمية الشاملة في الدولة، مؤكدين أنه بفضل القيادة الحكيمة لسموه استطاعت الإمارات أن تتجاوز الكثير من التحديات التي شهدها العالم، ومن أبرزها أزمة كورونا، وتداعياتها على جميع مناحي الحياة، فقد استطعنا تجاوزها، والمضي نحو التعافي منها بخطى ثابتة بحكمة، وعزيمة، وإرادة، واقتدار، حتى وصلت نسبة الشعور بالأمان في دولة الإمارات إلى الأعلى عالمياً بأكثر من 95%.
قال الدكتور أمين الأميري وكيل وزارة الصحة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص: 15 عاماً من الازدهار والإنجازات والتقدم لدولة الإمارات بتولي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، منصب رئيس مجلس الوزراء، هذه الفترة هي فتره ذهبية تسجل بكلمات وحروف من ذهب، بحكم أن ما حدث في دولة الإمارات جعل من الإمارات ماركة عالمية، ودولة يحتذى بها، ودولة يستفاد من خبراتها، وتتم الإشارة إليها بالبنان، ومن الإمكان الاستفادة من خبرات الحكومة الاتحادية في ما يختص بالكثير من الجوانب، منها الصحية، والاقتصادية، والجوانب الأمنية، والعديد من العلاقات الخارجية، كذلك دور الدولة في تنفيذ الكثير من المشاريع، منها الوصول إلى المريخ، والطاقة النووية، والذكاء الاصطناعي، والابتكار والتميز في العديد من المجالات، وهذه التطورات والتقدم والازدهار لم تأت من فراغ، وإنما جاءت من قيادة فذة قيادة استطاعت أن تدير هذه المنظومة الإماراتية بطريقة انطلقنا من خلالها إلى العالمية.
قائد فذ ومدرسة عالمية فريدة 
قال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: «يشرفني أن أرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بمناسبة الذكرى الخامسة عشرة لحكم وحكومة سموه. ونعتبر الرسالة السامية التي وجّهها سموه تحت عنوان «15 عاماً في حكومة دولة الإمارات»، رافداً جديداً نسترشد به لمواصلة مسيرة التميز والريادة، فصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، قائد فذ، ومدرسة عالمية فريدة من نوعها في التميز والريادة، نتعلم منها جميعاً في مختلف المجالات، وعلى المستويات كافة. وقد حققت حكومة دولة الإمارات في عهد سموه إنجازات نوعية، وأصبحت من أكثر الحكومات تطوراً، وكفاءة، على مستوى العالم، تتصدر مؤشرات التنافسية العالمية في مختلف القطاعات. وقد قدمت دولة الإمارات بتوجيهات القيادة الرشيدة نموذجاً يحتذى على مستوى العالم في التعامل مع مختلف التحديات بكفاءة، واقتدار، وتحويلها إلى فرص واعدة.
حكمة وريادة 
قال اللواء خبير راشد ثاني المطروشي مدير عام الدفاع المدني بدبي: في جميع مراحل التخطيط والتنفيذ تعلّمنا من رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حكمته، وريادته في إبهار العالم بفكره النَيِّر، ومبادراته المستدامة للتنمية الشاملة والتجديد المتواتر لتحسين جودة الحياة وإسعاد الإنسان، وخلال السنوات الخمس عشرة الماضية، وما قبلها، كنا فريق عمل واحد يدرك أن «الاتحاد قوة، ومنعة، وبركة، وأنه الإنجاز الأعظم الذي لا بد من أن نحميه ونفديه ونغليه جميعاً».
وأضاف: بهذه المناسبة نعاهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، على أننا سنمضي بذات الروح، «روح الاتحاد»، مع جميع فرق العمل في دولتنا تحت قيادته الحكيمة على النهج نفسه، وبعزيمة لا تلين، لإثراء العالم بمنجزات دولتنا، وحكومتنا، ومجتمعنا.
نتطلّع إلى الخمسين 
قال عبدالرحمن صالح آل صالح، المدير العام لدائرة المالية بحكومة دبي، إن الناظر إلى دولة الإمارات، على مدى عَقد ونصف العقد، تحت قيادة حكومة رشيدة يرأسها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، يرى بجلاء على امتداد البلاد روعة التطور، وبهاء العمران، وحداثة البنية التحتية.
واعتبر آل صالح أن 15 عاماً من تولّي سموّه رئاسة الحكومة الاتحادية كانت كفيلة بأن تضع دولة الإمارات في موقع طليعي بارز على خريطة التقدم والنهضة في العالم، مشيراً إلى أنه برغم التحدّيات التي شهدها العالم خلال هذه المدة الزمنية، ظلّت الدولة قادرة على الصمود، وتجاوز الأزمات، والخروج منها بعزيمة أقوى، وقدرة أكبر على مواصلة الدفع بعجلات التنمية إلى أرحب الآفاق.
إنجازات عظيمة
قال هلال المري، مدير عام دبي للسياحة: «نحتفل اليوم بذكرى مرور 15 عاماً على تولي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مقاليد الحكم في دبي، ورئاسة مجلس الوزراء في دولة الإمارات، لنستذكر بهذه المناسبة العزيزة على قلوبنا جميعاً الإنجازات العظيمة التي حققتها دبي، بفضل توجيهاته الرشيدة، ونحن نشكر الله أن حبانا بقائد فذ يتمتع برؤية مستقبلية ثاقبة، نستلهم منه دائماً العزيمة، والإصرار، والتميّز، والحرص على أن نكون في المركز الأول دائماً، إضافة إلى تسخير كل الإمكانات واستثمارها بأفضل الطرق، وتحويل التحديات إلى فرص بما يضمن تأمين حياة كريمة للمواطنين، والمقيمين، على هذه الأرض الطيبة.
قيادتنا سر النجاح
أكد علي سعيد مطر النيادي، مفوض الجمارك رئيس الهيئة الاتحادية للجمارك، أن الإنجازات التي حققتها حكومة دولة الإمارات على مدى 15 عاماً تعد مصدر فخر واعتزاز، ليس لأبناء الإمارات فقط، بل لكل الشعوب العربية والإسلامية في العالم.
وقال إن وصول حكومة الإمارات، برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ودعم إخوانه أصحاب السمو حكام الإمارات، وسمو أولياء العهود، إلى المراكز الأولى عالمياً في العديد من القطاعات والمجالات يعد دليلاً حياً وعملياً على قدرة الشعوب العربية على صنع المعجزات، والتفوق اقتصادياً، واجتماعياً، وبناء حضارة معاصرة تمزج بين عبق الماضي، ومتطلبات الحاضر والمستقبل، إذا ما توفرت لها القيادة صاحبة الرؤية والمخلصة، والمحفزة على الإبداع والابتكار، كما توفرت لدولة الإمارات.
تطور وحداثة
قال ماجد سيف الغرير، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي: «إن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، استطاع التأسيس والبناء لمرحلة من الإنجازات في تاريخ دبي ودولة الإمارات، حيث وصلت دولتنا اليوم إلى مرحلة من التطور والحداثة باتت من خلالها حديث العالم، ومركز اهتمامه، وهي تمضي في إبهار العالم من خلال مسيرة استثنائية حققت خلالها نقلة نوعية، وإنجازات لا حصر لها، بفضل سنوات من الحكم الرشيد والرؤية الثاقبة».
الرقم الصعب
قال حمد بوعميم، مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي: إنجازات نوعية ونجاحات متواصلة على كل المستويات حققتها دبي، ودولة الإمارات، في ظل القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حيث باتت اليوم دولتنا بفضل حكمة سموه الوجهة الأولى للأعمال والسياحة، ورقماً صعباً في معادلات الاقتصاد والنمو والتطور على مستوى المنطقة، والعالم.
مسيرة مظفرة 
قال هشام عبدالله القاسم الرئيس التنفيذي – مجموعة وصل لإدارة الأصول: تسلّم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مقاليد الحكم في إمارة دبي قبل 15 عاماً، والذي يأتي استمراراً لمسيرته الطويلة في خدمة دولة الإمارات وشعبها على مدى أكثر من خمسين عاماً، حرص خلالها على حماية منظومة القيم التي أرساها الآباء المؤسسون، وفي مقدمتها التسامح، والتعايش، والاحترام، والعدالة، والحياة الكريمة للمجتمع. وهي القيم ذاتها التي ستلازمنا ونحن نعبر السنوات الخمسين المقبلة من مسيرة الإمارات، وصولاً إلى مئويتها الأولى.
وأضاف: لقد اتسمت رحلته المظفرة بالكثير من المحفزات، إذ قدم خلالها لمختلف فئات المجتمع معاني قيمة العمل المخلص.
قائد فذ
 تقدمت هالة بدري، مدير عام هيئة الثقافة والفنون في دبي، (دبي للثقافة)، إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بأسمى آيات التهاني بمناسبة الذكرى ال15 لتولي سموه مقاليد الحكم في إمارة دبي، مشيرة إلى ما تحمله هذه المناسبة العظيمة من معانٍ سامية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وشعبها، والمقيمين على أرضها، نظراً للدور الملهم الذي يقوم به سموه في مسيرة ازدهار وتفوق دولة الإمارات.
وقالت بدري: «يوم الرابع من يناير هو من الأيام الغالية التي نفتخر بها نحن أبناء الإمارات، ونحتفي فيه بذكرى جلوس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، القائد الفذّ الذي رسّخ بفكره الحضاري المتجدد دوماً نهجاً ملهماً للعالم أجمع في القيادة، والطموح، والأمل، والإنجاز، والتعايش، والتسامح، دافعاً مسيرة إماراتنا الغالية باتجاه آفاق غير محدودة من التنمية والازدهار على المستويات كافة، ضمن رؤية حكيمة لا تعرف المستحيل. 
توفير سبل الحياة الكريمة والرفاهية
أشاد خليفة الدراي المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، برسالة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، التي وجهها للأمة بمناسبة مرور 15 عاماً على توليه مقاليد الحكم نائباً لرئيس الدولة، رئيساً لمجلس الوزراء، حاكماً لدبي، وأكد أن سموه اعتاد على مخاطبة شعبة بنفس اللغة الحانية الجامعة لكل معاني الفضيلة والالتزام بكل القيم الجميلة والحب للوطن، ومواطنيه، وكل من يعيش على أرضه الطيبة
وقال الدراي إن هذه الرسالة تعتبر توجيهاً سامياً بمواصلة السير في درب التقدم، والابتكار، والتميز، والجودة، والتنمية، في كل مناحي الحياة، والمحافظة على مكتسبات الاتحاد، ودعوة إلى تجديد الولاء والانتماء للوطن الغالي، ولقيادته الحكيمة، التي أخذت على عاتقها مسؤولية ازدهار الوطن، وإسعاد مواطنيه وتوفير سبل الحياة الكريمة والرفاهية، والمحافظة على مؤشرات التقدم والتنافسية التي ميزت مسيرة الإمارات طوال عهد سموه، خلال 15 عاماً من التفوق والرفعة والأرقام القياسية في جميع مؤشرات منظمة الأمم المتحدة الخاصة بالسعادة والأمن والسلام الاجتماعي والتقدم الاقتصادي والعلاقات الطيبة مع جميع جيراننا، فضلاً عن الدول الشقيقة والصديقة، إضافة إلى حيازة المرتبة الأولى في المساعدات الإنسانية على مستوى العالم
هنيئاً لنا بوطننا الذي يمنحنا الكرامة والعزة ونفديه بأرواحنا، وهنيئاً لنا بقيادتنا الرشيدة الملهمة التي تمدنا بكل عون وتمنحنا كل أسباب السعادة والرقي والرفاهية.
قاد بكل ثقة واقتدار
أكد عبد الله علي بن زايد الفلاسي مدير عام دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، أن دولة الإمارات حققت إنجازات ضخمة خلال الخمسة عشرة عاماً الماضية، منذ تولى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رئاسة الحكومة، وقاد دفة العمل الحكومي بكل ثقة واقتدار، فانطلقت دولة الإمارات إلى آفاق واسعة من التطور، والتميز، والابتكار.
وقال إن الإنجازات التي تحققت وضعت دولة الإمارات في مصاف الدول الكبرى، وجعلتها تتصدر دول العالم في مؤشرات التنمية، وكانت الإمارات الأولى في 121 مؤشراً على مستوى العالم، والأولى في 479 مؤشراً عربياً.
وأضاف أن المتابع للتطور الذي تشهده دولة الإمارات، والإنجازات التي تتحقق في كل يوم، يعجز عن حصر هذه الإنجازات، والتي تتوج خلال الشهور القليلة المقبلة بوصول «مسبار الأمل» إلى المريخ، بمشيئة الله، وبهمة وسواعد أبناء الإمارات.
15 عاماً من العطاء والإنجاز
قال أحمد محبوب مصبح المدير العام لجمارك دبي: «خمسة عشر عاماً من العطاء والإنجاز عاشتها دولة الإمارات منذ تولي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رئاسة الحكومة الاتحادية، قدم سموه فيها تجربة لا مثيل لها عالمياً في القدرة على قيادة دفة التنمية الاقتصادية الشاملة، وتحقيق أعلى مستويات النجاح في تطوير الإدارة والخدمات الحكومية من خلال تحفيز الأبداع والابتكار، وإنجاز التحول إلى استخدام أحدث التطبيقات الذكية والذكاء الاصطناعي في إنجاز العمل الحكومي، فأصبحت الحكومة الاتحادية نموذجاً عالمياً لحكومة المستقبل تتسابق دول العالم على الاستفادة من تجربتها الثرية، وتدرس طرقها المبتكرة في التطوير والإنجاز.
وأضاف: شملت إنجازات هذه التجربة الحكومية الشامخة التي قادها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، التطوير الشامل للقوانين والتشريعات لتستجيب دولة الإمارات بسرعة ومرونة كبيرة للمستجدات المتسارعة التي يشهدها العالم على صعيد التطور التكنولوجي، والاقتصادي، حيث أظهرت الإمارات قدرة كبيرة على التعامل على الأزمات الدولية، وتحويل تحدياتها إلى فرص وإنجازات تدعم تحقيق أهداف الخطط الاستراتيجية للدولة التي توجتها رؤية الإمارات 2021، لنصل اليوم إلى تحقيق هذه الرؤية ونتقدم منها إلى الانطلاق من هذه الإنجازات إلى ال50 عاماً المقبلة الحافلة بالنجاح والتطوير.
حكمة وقيادة
قال يونس آل ناصر مساعد مدير عام دبي الذكية المدير التنفيذي لمؤسسة بيانات دبي: «الرابع من يناير/ كانون الثاني، مناسبة نستذكر فيها إنجازات تنبع من شخصية القائد المرتبطة به، وهذه المرة تحلّ الذكرى في ظروف استثنائية يمرّ بها العالم بسبب جائحة كوفيد-19، ولكن في دبي، وبفضل حكمة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الذي جعل إمارة دبي سابقة لزمن المُدن، ومستعدة لأية تحديات مثل تلك التي رافقت الجائحة، وبينما لا تزال كثير من مدن العالم تحاول التعافي، فقد دخلنا نحن العام الجديد محملين بإنجازات عدة، لم يثننا عنها كورونا، ومنها في مجال عملنا اختبار فعالية مسيرة التحوّل الرقمي التي جعلت دبي نابضة بالحياة حتى في لحظات الإغلاق».
دروس في القيادة
وقال وسام لوتاه المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية: «ذكرى تولي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، لمقاليد الحكم في دبي، هي موعد مع دروس في الإنسانية، والقيادة، والتفوّق على الذات، وأتقدّم لسموه بالتهنئة والتبريكات، فلهذا التاريخ 4 يناير قصّة كتبها بحروف من تحدٍّ للمألوف، ولِما اعتاد عليه الناس في أي مكان بالعالم، وابتكار نموذج في القيادة لم تتضمنه كُتب أعرق معاهد الإدارة الدولية، وهو نموذج صاحب السمو الشيخ  محمد بن راشد، في جعل العمل الحكومي محوره الإنسان وسعادته، ومنهج أن المستقبل لا ينتظر أحداً، ولذلك عندما وصل المستقبل محمّلاً بمفاجآت الجائحة كنّا على أهبة الاستعداد».
مؤشرات عالمية
قال طارش عيد المنصوري مدير عام محاكم دبي، إنه لمن دواعي الفخر والاعتزاز أن أنتهز هذه المناسبة الغالية على قلبي وقلوب كل المخلصين من مواطنين، ومقيمين على أرض دبي، لأرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات والولاء والإخلاص إلى مقام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في الذكرى الخامسة عشرة لتولي سموه مقاليد الحكم بإمارة دبي، ذلك أنها مناسبة غالية على القلوب، فيها تسلّم سموه مقاليد الحكم في إمارة دبي فكان ذلك التاريخ تاريخاً فاصلاً، ومِفْصَلا تاريخياً هامّاً انتقلت فيه إمارة دبي إلى فكر سياسي وإداري مختلف، رسَّخ لها وأبرز دورها القيادي والحضاري خليجياً، وعربياً، وإقليمياً، وعالمياً، بسبب ذلك المنهج الفريد لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد في القيادة والإدارة والبناء المادي والإنساني الذي أصبحَ نموذجاً يُحتذى به في مختلف أنحاء العالم، وقد تُوِّجَ هذا النهج بإنجازات فارقة في عالم البناء المدني والحضاري تصدرت معه دولة الإمارات العربية المتحدة مؤشرات التنافسية العالمية في الكثير من المجالات، وإننا لنُجدد العهد لمقام سموه بأن نواصل بذل قُصارى جهدنا لمزيد من التقدم والنمو والازدهار، مخلصين ثابتين على العهد بكل ما أوتينا من قوة العلم، والعمل، والإصرار، مستمرين إلى مالا نهاية على طريق الحضارة في دبي، والإمارات، بأسلوب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الذي لا يعرف المستحيل.
الإنسان أولاً
قال علي المطوع الأمين العام لمؤسسة الأوقاف وشؤون القصّر: يشرفني باسمي وباسم مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر بدبي، أن أرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، بمناسبة حلول الذكرى السنوية لتولي سموه مقاليد الحكم في دبي، ورئاسة مجلس الوزراء، ونحتفي بمرور 15 عاماً من التحدي والعمل الجاد، تكللت بجعل إمارة دبي قدوة ومنارة تهتدي بها الكثير من الدول على مستوى المنطقة، والعالم، لتصبح دولة الإمارات مضرباً للمثل بين المجتمعات الحضارية المتقدمة.
وتابع المطوع: لم يكن التطور الهائل في دبي وليد الصدفة، أوالحظ، إنما هو نتيجة نهج ورؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، التي ركزت على ضرورة العمل الجاد من أجل تسخير كل الجهود والإمكانات والطاقات المتوفرة، واستثمارها على نحو فعّال، مع توفير بيئة استثمارية مثالية وبنية تحتية فائقة التطور والاستدامة، تسهم في بناء مجتمعات حضارية ومتقدمة، حتى أصبح سموه نموذجاً يحتذى به لاستراتيجية ركيزتها بناء الإنسان أولاً
وأضاف الأمين العام: بحلول الذكرى السنوية ليوم الجلوس، نفخر ونعتز بإنسانية وقيم العطاء المتأصلة في صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، الذي داوم على مدى 15عاماً في جعل هذا اليوم فرصة لإطلاق العديد من المبادرات الإنسانية والمجتمعية الرائدة، لاسيما تقديم الأعمال الإنسانية والوطنية المتعددة، فضلاً عن مبادرات الشكر وحملات تكريم لمختلف الفئات المساهمة بالعمل الخيري والإنساني في المجتمع تقديراً لجهودها ودعمها لمسيرة التطوير في الإمارات.
مكتسبات استثنائية
قال أحمد بن مسحار الأمين العام ل«اللجنة العليا للتشريعات»: «يمثل الرابع من يناير محطة مفصلية مهّدت الطريق أمام إمارة دبي والإمارات لتحقيق مكتسبات حضارية استثنائية يُشار إليها بالبنان، في ظل الرؤية الثاقبة لقائدٍ ملهم أرسى دعائم نموذج قيادي لا يعترف بكلمة مستحيل».
وأضاف: «يشرّفنا أن نحتفي بذكرى تولي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، مقاليد الحكم في دبي، ورئاسة مجلس الوزراء، ونحن ننظر بفخرٍ واعتزاز لعقد ونصف من المسيرة المباركة التي وضعت إمارة دبي في موقع متميز على الخريطة العالمية، مقدمةً للعالم أنموذجاً متفرداً في الطموح والإنجاز والريادة التي تتواصل بسواعد شباب الإمارات الذين يستلهمون العزيمة والإيمان والإصرار من الحكمة الخالدة لسموه الذي قال: «الأحلام العظيمة تحرك الرجال والجبال، وكلما عظمت الإنجازات عظمت الأحلام».
خطوات ثابتة
قال فهد أحمد الرئيسي، المدير التنفيذي ل«ورشة حكومة دبي»: نحتفل اليوم بالذكرى الخامسة عشرة لتولي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، مقاليد الحكم في إمارة دبي التي خطت في ظل قيادته الحكيمة ورؤيته الثاقبة خطوات ثابتة وواثقة على درب التميز، والريادة.
وأرسى سموه على مدى السنوات الماضية دعائم مسيرة متفردة قوامها النهضة الحضارية، والتنمية البشرية، وصنع واستشرف المستقبل، وتبني نهج اللامستحيل في تحويل التحديات إلى فرص للوصول إلى مواقع الصدارة العالمية في مختلف المجالات، ويشرّفنا أن نتقدم، بأسمى آيات التهنئة والتبريكات إلى مقام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، مجدّدين العهد على المضي قدماً على نهج هذا القائد الاستثنائي، ومؤكدين التزامنا المطلق بترسيخ الابتكار والسعادة والإيجابية كثقافة مؤسسية ونهج حكومي وأسلوب حياة، سعياً وراء خدمة المتعاملين وتحقيق السعادة والرفاهية للمجتمع.»
إنجازات كبيرة
قال سلطان بطي بن مجرن المدير العام – دائرة الأراضي والأملاك في دبي: بحلول الذكرى الخامسة عشرة ليوم جلوس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، وتوليه مقاليد الحكم في إمارة دبي، ورئاسة مجلس الوزراء، تتزاحم الأفكار ونحن نستعرض ذاك الكم الهائل من الإنجازات على كل الصعد، بما في ذلك العمل الإنساني، والاستثمار في العنصر البشري، والمبادرات العملاقة التي نقلت دولة الإمارات إلى مصاف الدول المتقدمة.
لقد أصبحت دولتنا الحبيبة في عهد قيادتنا الرشيدة وعملها بتناغم تام إعلاءً لشأن الوطن، مصدر اعتزاز، خاصة أنها تتبوأ أعلى مراتب التنافسية العالمية، بإنجازات أذهلت الجميع. ويكفينا فخراً أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، يعزو ما تحقق على أرض الواقع من نجاحات جمة، إلى قيام علاقة شراكة ناجحة بين القيادة والشعب، ما يمثل حافزاً لنا لمواصلة العطاء في هذه المرحلة التي تتطلب منا مضاعفة الجهود لترجمة رؤية سموه بكل أبعادها المستقبلية.
معيار للتميز
أكد عبد الله مطر المناعي رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة الإمارات للمزادات، أن إنجازات دولة الإمارات التي لخّصها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، في الرسالة التي وجهها إلى أبناء الإمارات، بمناسبة مرور 15 عاماً على تولي سموه رئاسة الحكومة الاتحادية، جاءت نتيجة رؤية سموه الرشيدة، وتوجيهاته السديدة التي كانت مصدر إلهام للكثيرين، حتى غدت الإمارات اليوم مثالاً يحتذى لدى معظم شعوب العالم.
وأضاف: إن بصمات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، راسخة ونجدها في كل مفاصل حياتنا، فرؤية سموه التنموية ونظرته الاستشرافية عززتا مسيرة التقدم والعطاء التي تعيشها دولتنا اليوم، والتي تركز على إسعاد المواطن، واعتباره الثروة الأهم، لافتاً إلى أن رؤى وأفكار سموه ومبادراته وإنجازاته غدت تجربة متفردة، ونموذجاً ملهماً للعالم أجمع، جعلت من حكومة دولة الإمارات معياراً للتميز في العمل الحكومي.
وختم: نهنئ أنفسنا بهذا القائد الاستثنائي، داعين المولى عز وجل أن يسدد خطى سموه في مسيرة التنمية والنجاح للخمسين عاماً القادمة، فتوجيهات سموه هي رؤيتنا، ونعاهده على الالتزام بها في كل الظروف، والأحوال.
مكانة رائدة
قال الدكتور علي بن سباع المري، الرئيس التنفيذي لكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، إن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، قائد استثنائي، استطاع برؤيته الحكيمة، على مدى ال15 عاماً الماضية من توليه رئاسة الحكومة الاتحادية في الإمارات، من الوصول بالدولة إلى مكانة عالمية رائدة في كل المجالات.
وأضاف: «يمتلك صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، فكراً سباقاً، ورؤية بعيدة المدى، مكنت سموه من الوصول بأداء حكومة الإمارات إلى مستويات غير مسبوقة من التطور، والتنسيق، والنجاح، على كل الصعد، ما جعل من حكومة الإمارات نموذجاً عالمياً للعمل بروح الفريق الواحد، ونتاجاً لذلك تصدرت الإمارات العديد من المؤشرات التنافسية العالمية في مختلف المجالات، وأصبحت الإمارات واحدة من أسرع الاقتصادات نمواً في العالم ومركزاً عالمياً جاذباً للاستثمارات».
رؤية متكاملة 
قال الدكتور لؤي محمد بالهول، مدير عام دائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي، إن مسيرة الإنجازات التي حققتها الرؤية المُلهِمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، ستظل مصدر فخر لشعب الإمارات، وللشعب العربي أجمع، فهي رؤية تبني الإنسان، وتشيّد صروح الحضارة، وترسّخ قيم الإخاء والتعايش، وتجعل المستحيل في بناء الوطن واقعاً ملموساً.
وتابع بقوله: إن الرسالة التي وجّهها سموه في مناسبة ذكرى تولي سموه مقاليد الحكم في الإمارة، إنما تأتي تأكيداً على تلك التجربة الفريدة التي جعلت دولة الإمارات نموذجاً تتطلع إلى محاكاته دول العالم المتقدم، في شتى المجالات، لا سيما المنظومة القانونية التي تتسم بمرونة تشريعية تواكب كل المستجدات والتحولات المتسارعة، وتؤسس لقواعد متينة للثقة بالمناخ الاقتصادي، وتوفير الأمن الاجتماعي، وضمان الشفافية، وسيادة القانون.
منجزات وطنية
قال حمد عبيد المنصوري رئيس الحكومة الرقمية لحكومة الإمارات مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات: «تهلّ علينا ذكرى جلوس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، ونحن نزهو فخراً واعتزازاً بمنجزاتنا الوطنية التي كان الجميع شركاء فيها على المستويين الاتحادي، والمحلي.
لقد كان حصاد السنوات ال15 الماضية بمثابة شهادة للعالم على أن القيادة المتبصرة والحكيمة والمحبة لشعبها تستطيع أن تقدم المعجزات.
ولو أخذنا الجانب المتعلق بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على سبيل المثال، نرى أن دولة الإمارات كانت رائدة في دخول عصر الإنترنت، والحكومة الإلكترونية، والتحولات الرقمية المتوالية، فصارت قدوة للعديد من الدول في المنطقة، والعالم.
وإذا كانت رسالة سموه إلى أبناء شعبه زاخرة بالشواهد على المسيرة المظفرة، فإن كل إماراتي وكل مقيم ومحبّ لدولة الإمارات يختزن في نفسه الكثير من المواقف التي تشهد على قيادة نذرت نفسها لخدمة وطنها وشعبها حاضراً ومستقبلاً.
روح قائد
قال القاضي الدكتور جمال السميطي، المدير العام، معهد دبي القضائي: «تمثل ذكرى يوم جلوس سموه وتوليه مقاليد الحكم في إمارة دبي، مناسبة مهمة من تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة، وإمارة دبي خصوصاً، لاسيّما وأن سموه لم يدّخر جهداً في تشجيع كل فئات الشعب وشرائحه، وتقدير إنجازاتهم في مختلف الميادين، وحثهم على المزيد من العطاء والإنجاز، بروح قائد يعتز بأواصر الثقة المتبادلة مع الشعب.
علامة فارقة
قال أحمد جلفار، مدير عام هيئة تنمية المجتمع في دبي، إن ذكرى تسلّم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، مقاليد الحكم في إمارة دبي، ورئاسة مجلس الوزراء، قبل 15 عاماً، شكلت على الدوام علامة فارقة ونقطة تحول عمقت من أسس التنمية الشاملة للإمارة، ورسمت نهجاً من التميز يضرب به المثل على الصعيدين الإقليمي، والعالمي.
وقال: «تعلمنا خلال هذه السنوات وتحت قيادته الرشيدة دروساً كثيرة، قد يكون أهمها ما أشار إليه في رسالته بأن أحد أهم أسرار نجاحنا هو الإنسان، واحترامه، وإسعاده، وتقديم حياة كريمة له، هو ضماننا للمستقبل»
نهج التسامح
رفع الدكتور حمد بن الشيخ أحمد الشيباني، العضو المنتدب للمعهد الدولي للتسامح إحدى مبادرات مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، بمناسبة مرور 15 عاماً على تولي سموه رئاسة حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تكللت بإنجازات نوعية في مختلف المجالات وعلى كافة الصعد، وأكد جهود صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم التي عززت من مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة لتكون عاصمة عالمية للتسامح، حيث باتت دبي بفضل حنكته مقصداً لكافة شعوب العالم ومركز إشعاع حضاري ورمزاً لقبول الآخر والتسامح والتعايش المرتكز على احترام التعددية الثقافية والدينية.
حكمة وتجربة
يقول الدكتور محمد مطر الكعبي، رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، إن رسالة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، التي وجهها إلى أبناء شعب دولة الإمارات، هي كلمات تفيض حكمة وتجربة وصدقاً ومحبة من قائد متميز وجريء ومقدام، عملي وميداني، وطني ومحب للإنسانية، رؤيته ترسم رؤىً ونهجاً حميداً، وتستشرف مستقبل وطن وشعب، وهي رسالة تلامس النفوس نحو العزيمة والإصرار للترقي في مدارج الحضارة والتقدم.
تقدم ونمو
قال سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة: «حققت دولة الإمارات قفزة نوعية هائلة في التقدم والنمو لا نظير لها عالمياً، منذ تولي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، قبل 15 عاماً، رئاسة الحكومة الاتحادية.

إنجازات رسّخت أواصر الاتحاد والتلاحم


قال المستشار عصام عيسى الحميدان النائب العام لإمارة دبي، إننا نعيش مناسبة سعيدة في هذا اليوم، وهي الذكرى الخامسة عشرة لتولي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مقاليد الحكم في إمارة دبي، ورئاسة الحكومة الاتحادية.
وقال: إن المنجزات التي تحققت لدولة الإمارات منذ تولي سموه رئاسة الحكومة الاتحادية قبل 15 عاماً، كانت مذهلة، ورسّخت أواصر الاتحاد والتلاحم في دولة الإمارات، وقفزت بمؤشراتها التنموية، والاقتصادية، والاجتماعية، إلى أعلى المراتب إقليمياً، وعالمياً، كما أشار سموه إلى ذلك في رسالته لأبناء شعب الإمارات، بالذكرى الخامسة عشرة لتوليه رئاسة الحكومة الاتحادية.
وأشار الحميدان إلى أن تولي سموه مقاليد الحكم في دبي، كان انطلاقة قوية نحو مستقبل أفضل، وتحوّلاً جذرياً في مسيرة التنمية والبناء، وهو ما شهدناه خلال الخمس عشرة سنة الماضية، والتي غدت فيها إمارة دبي أبرز مدن العالم، وأفضلها، من نواحٍ كثيرة، ومركزاً مالياً، واقتصادياً عالمياً، كما حرص سموه على تطوير المجتمع، وإعداد الكوادر الوطنية المؤهلة، ودعمها بالتعليم والتدريب، وبناء اقتصاد قوي متنوع، يعتبر الأكثر انفتاحاً على مستوى العالم.

الإمارات دولة لا تعرف المستحيل


ثمّنت القيادة العامة لشرطة دبي رسالة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، إلى أبناء شعب دولة الإمارات، بمناسبة مرور 15 عاماً على تولي سموه رئاسة الحكومة الاتحادية.
وأكد الفريق عبدالله خليفة المري القائد العام لشرطة دبي، أن دولة الإمارات تسير بخطى واثقة نحو المستقبل، وفق رؤية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وبتوجيهات الحكومة الرشيدة بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، التي لا تعرف المستحيل.
وأضاف: بفضل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، استطاعت دولة الإمارات أن تتجاوز الكثير من التحديات التي شهدها العالم، ومن أبرزها أزمة كورونا، وتداعياتها على جميع مناحي الحياة، فقد استطعنا تجاوزها، والمضي نحو التعافي منها بخطى ثابتة بحكمة، وعزيمة، وإرادة، واقتدار. حتى وصلت نسبة الشعور بالأمان في دولة الإمارات إلى الأعلى عالمياً.
وقال: إن الإمارات تبني ملامح مسيرتها التنموية وفق الخطط والرؤى والاستراتيجيات التي تبنتها وحققتها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"