عادي

أول جراحة تنظير تُجريها مدينة الشيخ شخبوط لترميم مفصل الورك

14:41 مساء
قراءة دقيقتين
مدينة الشيخ شخبوط الطبية
أبوظبي:"الخليج"
أعلنت مدينة الشيخ شخبوط الطبية، أحد أكبر مستشفيات دولة الإمارات، في تقديم خدمات الرعاية الصحية للحالات الحرجة والمعقدة، والمشروع المشترك بين شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» و«مايو كلينك»، نجاحها في إجراء أول تنظير لمفصل الورك في العاصمة أبوظبي، في إطار عملية لإصلاح تمزّق في الورك لمريضة إماراتية عمرها 69 عاماً.
طوال الأعوام الأربعة الماضية، عانت المريضة ألماً شديداً في الورك والأربية، وبعد زيارة المدينة، وإكمال الفحوص، شخّصت إصابتها بتمزق الشفا الوركي، وهو حلقة غضروفية ليفية تحيط بالحافة الخارجية لتجويف مفصل الورك العظمي؛ حيث تُوسّد المفصل وتعمل مثل ختم أو حشية مطاطية تساعد في الإمساك المُحكم للكرة المفصلية الموجودة في أعلى عظم الفخذ داخل تجويف الورك. وقد يحدث تمزّق الشفا الوركي نتيجة للصدمات أو التشوهات الهيكلية أو الحركات المتكررة.
اختار فريق الأطباء في المدينة إصلاح التمزّق بتنظير مفصل الورك لتخفيف الأعراض لدى المريضة، ونفّذ بنجاح هذا الإجراء الذي يشتمل على إدخال أنبوب ضيق متصل بكاميرا فيديو من الألياف الضوئية وأدوات جراحية عبر شقوق صغيرة في الجلد تُماثل بحجمها عروة الأزرار تقريباً. ويعدّ هذا الإجراء مُصمماً لتشخيص وعلاج أمراض المفاصل من خلال خدمات جراحة اليوم الواحد.
وقال الدكتور شيخ حسين، استشاري جراحة العظام «اشتملت الأعراض التي كانت المريضة تعانيها على إحساس مؤلم بالانغلاق والتصلب في المفصل. وبالنظر إلى عمر المريضة، فقد كانت الجراحة التقليدية ستؤدي إلى مزيد من الألم مع الحاجة إلى وقت أطول للتعافي. وعادة ما يخرج تسعة من كل 10 مرضى خضعوا لتنظير مفصل الورك من المستشفى في اليوم نفسه، وهم قادرون تماماً على الوقوف، وخلال أسبوع واحد يمكنهم التوقف عن استخدام العكازات».
وبعد تنظير مفصل الورك وإصلاح تمزّق الشفا، أمضت أمّ الولدين، والجدة لـ 10 أحفاد، يوماً واحداً في المستشفى قبل عودتها إلى منزلها، وخضعت للعلاج الطبيعي، ثم تابعت زيارة المدينة لمراجعة تطور حالتها مع الأطباء؛ حيث أبلغت عن انحسار قوي للآلام وتحّسن في وظيفة الورك.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"