عادي

«بين قلب وعقل» لجمعة الليم.. غوص في النفس البشرية

22:48 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

في روايته الجديدة بعنوان «بين قلب وعقل» يصحبنا الكاتب الإماراتي جمعة الليم، في رحلة أدبية ممتعة وشيقة، تخلط بين الرومانسية والواقعية، من خلال قصة حب فاشل يعيش فصولها شاب بسيط يتمتع بالطيبة، لكنه يفتقد للخبرة في العلاقات مع الجنس الآخر، خاصة وأنه من بيئة محافظة، لتنتهي تلك القصة إلى فشل، ورغم صعوبة هذا الموقف، إلا أنه يمنح العاشق قوة للنهوض من جديد، رافضاً عودة محبوبته إليه بكبرياء، ما شكل بداية شفائه من آلام ذلك الحب الفاشل.

 يقدم الليم أسلوبا لافتا وعوالم جديدة، يصف من خلالها الكثير من تناقضات الحياة، والمشاعر الإنسانية، حيث تقدم روايته موضوع الحب كقيمة إنسانية، تتناقض مع الكراهية.

ومع أن الكاتب قدم سرداً نثرياً رائعاً لمجموعة من الوقائع المطوّلة التي جسدتها شخصيّات خيالية على شكل قصة متسلسلة الأحداث، إلا أنه لم يبتعد أبداً عن الواقع.

ولعل ما يميز الرواية، هو غوص الكاتب في تفاصيل النفس البشرية، لتبدو أقرب إلى دراسة في علم النفس، ما يعطي الرواية زخما عززته اللغة الفصيحة والمبسطة، لتكون جسره إلى القراء على اختلاف مستوياتهم الفكرية والثقافية. ويمكن القول أخيراً إن الليم قدم جديداً يستحق القراءة والتوقف عنده بعمق كما عودنا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"