عادي

صرف 10 آلاف وحدة دموية سنوياً لمرضى مدينة الشيخ شخبوط

17:28 مساء
قراءة دقيقتين
خلال حفل تكريم المتبرعين بالدم

أبوظبي: عماد الدين خليل

كشفت الدكتورة إيمان الزعابي، رئيسة قسم الأمراض والمختبرات الطبية، في مدينة الشيخ شخبوط الطبية، صرف نحو 10 آلاف وحدة دموية للمرضى في المدينة، سنوياً، بالتعاون مع بنك الدم في أبوظبي الذي يعد الممول الرئيس لمرضى المدينة المحتاجين للدم.

ودعت إلى أهمية التبرع بالدم، للمساهمة في إنقاذ حياة المرضى والمصابين، وضرورة المبادرة للتبرع بالدم بانتظام، لتغطية احتياجات بنوك الدم من الإمدادات الثابتة من الدم.

وأشارت إلى أنه في ظل جائحة «كورونا» هناك تحديات للمتبرعين، مؤكدة أن القائمين على بنوك الدم يطبقون أعلى معايير السلامة للمتبرعين، بحيث يسحب الدم بمأمونية كاملة، وفق الإجراءات المعتمدة.

واستضافت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، بالتعاون مع «خدمات بنك الدم – أبوظبي» ومدينة الشيخ شخبوط الطبية، فعالية احتفالية أقيمت أمس الأول في المدينة بمناسبة «اليوم العالمي للمتبرعين بالدم».

وشهدت الفعالية تكريم 20 متبرعاً دائماً، لمساهماتهم المنتظمة، ودورهم في زيادة توافر وحدات الدم وتسهيل الحصول عليها، لعلاج المرضى المحتاجين. وتكريم 15 شركة منتظمة في تحفيز كوادرها العاملة على التبرع.

وقال الدكتور مروان الكعبي، المدير التنفيذي للعمليات بالإنابة في «صحة»: «التوفير الآمن للدم ومشتقاته السليمة ركن أساسي لأي نظام رعاية صحية ناجح ويتمثل العنصر الجوهري لتحقيق الكفاية في بنوك الدم في المجتمع، حيث تقع على عاتق كل منا مسؤولية المساهمة بدوره في تزويد هذا الشريان الحيوي، لضمان سلامة الجميع، وندعو مجتمع أبوظبي للتبرع بالدم، ونعدكم بتوفير إجراءات آمنة وموثوقة وسلسة للمتبرعين».

وخلال عام 2020، استقبلت «خدمات بنك الدم – أبوظبي» 55 ألف متبرع قدموا 60 ألف وحدة دم أسهمت بتأثير مهم في حياة آلاف المرضى الذي يتلقون الرعاية الصحية الحرجة والطارئة.

قال الدكتور ناصر عماش، الرئيس التنفيذي لمدينة الشيخ شخبوط الطبية: «في إطار التزامنا بتلبية احتياجات مرضانا في جميع الأوقات، نعمل من كثب مع زملائنا، لتوفير ما يحتاج إليه المرضى من الدم بسهولة وانسيابية».

وقالت الدكتورة هدى الشامسي، مديرة «خدمات بنك الدم – أبوظبي»: عملنا جاهدين لضمان مخزون كاف من الدم لتلبية الاحتياجات المستمرة، فمع كل وحدة دم يتم التبرع بها كفيلة بإنقاذ حياة ثلاثة مرضى وبفضل هذا الدعم، سنحمي معاً صحة مرضانا وسلامتهم".

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"