عادي

«موديز» تؤكد تصنيفات «طاقة» و«صناعات» عند «Aa3» و«A3»

11:49 صباحا
قراءة دقيقتين
أبوظبي: هشام مدخنة

أكدت وكالة التصنيف الائتماني «موديز»، تصنيف شركة أبوظبي الوطنية للطاقة «طاقة»، عند «Aa3» مع بقاء النظرة المستقبلية المستقرة، كما أكدت أيضاً تصنيفها «A3» للشركة القابضة العامة «صناعات».
يأتي ذلك بعد تخصيص الوكالة في وقت سابق للشركة الأم «القابضة» تصنيف «Aa2» ومستقر أيضاً.
يتضمن تصنيف «طاقة» عند «Aa3» تقييماً مستقلاً يتميز بخصائص ملف «Baa» القوي، وارتفاعاً متعدد المستويات يعكس الأهمية الاستراتيجية المستمرة لشركة «طاقة» بالنسبة إلى «القابضة».
ويتم دعم التقييم المستقل لشركة «طاقة» من خلال الإطار التنظيمي المستقر والشفاف لنقل وتوزيع الكهرباء والمياه في أبوظبي. ويعكس التقييم المستقل لـ «طاقة» مقاييس الائتمان في نطاق «Baa»، وكذلك التقلبات في عمليات النفط والغاز للشركة، والتي مثلت 5% من الأرباح الأولية قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك في عام 2020.
إلى ذلك، يتضمن تصنيف «A3» الخاص بـ «صناعات» تقييماً قائماً بذاته يتميز بخصائص ملف «Ba» القوي. ويعكس التصنيف الأهمية الاستراتيجية المستمرة لشركة «صناعات» بالنسبة إلى «القابضة» على الجانبين الاستراتيجي والتشغيلي.
ونوّهت الوكالة الدولية بتطور محفظة «صناعات» على مدار الـ 12 شهراً الماضية، حيث أكملت الشركة بالفعل صفقتين في النصف الأول من عام 2021، الأولى استحواذ مجموعة «أغذية» على شركة «الفوعة المحدودة» و«نبيل للأغذية»، مما أدى إلى زيادة حصة «صناعات» في «أغذية» إلى 62.9%، والثانية قيام «صناعات» بطرح كامل حصصها في الشركة الوطنية للإنشاءات البترولية إلى شركة الجرافات البحرية الوطنية مقابل حصص في الأخيرة تمثل 48.8% من رأسمال الشركة. وهناك صفقة ثالثة تلوح في الأفق بحلول نهاية العام.
وبحسب التقرير؛ لا يزال التقييم المستقل لـ «صناعات» مدعوماً بدرجة من التنويع الصناعي من خلال ملكيتها في العديد من الشركات الضخمة، إضافة إلى وجود بيئة محلية داعمة مع استمرار النمو الاقتصادي طويل الأجل في إمارة أبوظبي في تقديم كل الدعم والتسهيلات للشركات الموجودة في محفظة «صناعات»، فضلاً عن ملف السيولة القوي، وتسهيلات ائتمانية بقيمة 400 مليون دولار.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"