عادي

«الأخضر» يبحث عن الثأر من «التنين»

11:23 صباحا
قراءة دقيقتين
الأخضر

الرياض: عيسى الحكمي


خطوة جديدة تنتظر المنتخب السعودي في تصفيات كأس العالم 2022، عندما يستضيف الثلاثاء نظيره الصيني على ملعب الجوهرة المشعة في الجولة الرابعة من التصفيات.
مباراة تأتي بعد 3 انتصارات حققها المنتخب السعودي نحو مشوار التأهل السادس، فاز فيها على فيتنام 3-1 و1-0 على عمان و1-0 على اليابان.
ويتقاسم «الأخضر» برصيد 9 نقاط صدارة المجموعة الثانية مع أستراليا التي تنتظرها مباراة قوية أمام الجريح الياباني، في حين تدخل الصين بثلاث نقاط من فوز وحيد على فيتنام 3-2 مقابل هزيمتين على يد أستراليا واليابان بنفس النتيجة 1-0.
ويقف تاريخ المواجهات المباشرة بين السعودية والصين على مستوى تصفيات كأس العالم في صف الأخيرة، حيث تفوق «التنين» الصيني في 4 مواجهات خلال تصفيات 1981 «4-2 و2-0»، وتصفيات 1989 بهدفين لهدف وتصفيات 1997 بهدف دون رد، وتعادل المنتخبان في إياب تصفيات 1997 بهدف لكل جانب، ما يجعل لقاء الثلاثاء بمثابة رد اعتبار للمنتخب السعودي على مستوى التصفيات المونديالية في حين هو يملك راية التفوق على صعيد كأس آسيا بأربعة انتصارات أبرزها في نهائي 1984 بثنائية أسطورة الكرة السعودية ماجد عبدالله وشايع النفيسة.
والتقى المنتخبان في المجمل 15 مرة، فازت الصين بسبع منها وانتصرت السعودية 5 مرات وحضر التعادل في 3 مناسبات.
وكانت الحالة المعنوية في المنتخب السعودي قد بلغت ذروتها بعد الفوز على اليابان، ما جعل الجماهير تعبر عن ثقة أكبر في المنتخب ومدربه إيرفي رينارد الذي يواصل مسيرته الناجحة منذ قدومه في يوليو 2019.
وحسب التدريب الأخير للأخضر الذي يبحث عن النقطة 12، يتجه رينارد إلى الإبقاء على نفس التشكيلة التي حقق بها نقاط البايان، في الحراسة محمد العويس وفي الدفاع عبدالله مادو وعبدالإله العمري بجانب سلطان الغنام وياسر الشهراني، وفي الوسط الرباعي سلمان الفرج وعبدالإله المالكي ومحمد كنو وعبد الرحمن غريب، وفي المقدمة فهد المولد وصالح الشهري.
وتضم قائمة المنتخب الصيني الذي يدربه بارك هانغ سيو لاعبين من أصول غير صينية هم الإنجليزي تياس في خط الدفاع، والمهاجم البرازيلي واليكسون، بالإضافة إلى وو لي المحترف في إسبانيول الإسباني.
ويحظي الأخضر بدعم جماهيره بعد قرار السماح برفع الطاقة الجماهيرية 100% استثنائياً في مباراتي اليابان والصين.
وكان الفرنسي إيرفي رينارد، مدرب الأخضر قد أكد في المؤتمر التقديمي أن المنتخب السعودي يريد الفوز ومواصلة المسيرة الناجحة، مبيناً أن الهدف لا يختلف سواء كانت المباراة على أرض السعودية أو خارجها.
وتوقع رينارد دخول أسماء جديدة على التشكيلة لكنه لم يحدد أي المراكز يعني.
أما المدرب الصيني لي فأكد على جاهزية التنين واستعداده لمواجهة الأخضر وجماهيره التي وصفها بالغفيرة قبل أن يؤكد «حضرنا إلى جدة من أجل تحقيق الفوز».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"