عادي

خدمات النطاق العريض وأجهزة الجيل الخامس تدعم إيرادات «دو»

19:32 مساء
قراءة 4 دقائق
فهد الحساوي

دبي: «الخليج»

أعلنت شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة، عن نتائجها المالية للربع الثالث من عام 2021، مسجلة نمواً ملحوظاً في إجمالي إيراداتها بنسبة 6.9٪ لتصل إلى 2.87 مليار درهم مدفوعاً بالطلب المستمر على خدمات النطاق العريض والأجهزة الذكية المدعومة بتقنية الجيل الخامس، إضافة إلى استمرار تعافي خدمات الهاتف المتحرك بفضل نمو الطلب من جانب شريحة مشتركي خدمات الدفع الآجل.

وبلغت أرباح الشركة قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 1.1 مليار درهم نتيجة البرامج التي نفذتها الشركة لتحسين كفاءة التكاليف، ما ساعد على احتواء تأثير التكاليف المباشرة على هامش الأرباح. وحققت الشركة صافي أرباح بلغ 283 مليون درهم على الرغم من ارتفاع رسوم الاستهلاك والإهلاك.

النتائج التشغيلية

بلغت قاعدة مشتركي خدمات الهاتف المتحرك 6.5 مليون مشترك، وواصلت قاعدة مشتركي خدمات الدفع الآجل الحفاظ على مستواها العالي من المرونة؛ حيث بلغ صافي عدد المشتركين الجدد في هذه الشريحة 13 ألفاً، لتنمو قاعدة عملاء الدفع الآجل إلى 1.3 مليون مشترك نتيجة التحسينات التي أدخلتها الشركة على باقات «Power» للدفع الآجل إضافة إلى التجارب الرقمية المحسنة للعملاء، والنجاح المستمر لخطط تقسيط الأجهزة. بينما انخفضت قاعدة عملاء الدفع المسبق إلى 5.2 مليون مشترك نتيجة مزيج من التأثيرات الموسمية خلال الصيف والقيود التي فُرضت على السفر مع ظهور متحور فيروس كورونا «دلتا».

وساعدت خطط التعرفة المحسّنة إلى جانب المنتجات المبتكرة في شريحة خدمات الهاتف الثابت في زيادة صافي عدد المشتركين الجدد في هذه الشريحة بنحو 52 ألف مشترك. وبلغت قاعدة مشتركي خدمات النطاق العريض مع نهاية الربع الثالث 331 ألف، مع تعافي الطلب من قطاع الأعمال.

وحققت الاستثمارات التي ضختها الشركة خلال الفترة الماضية نتائج لافتة، لاسيما على صعيد توسيع نطاق تغطية شبكة الجيل الخامس، التي تغطي حالياً أكثر من 90٪ من سكان الإمارات. وبحسب الاختبارات المستقلة التي أجرتها الشركة، فقد سجلت شبكتها للجيل الخامس أعلى معدل سرعات على مستوى الإمارات خلال هذا الربع. إضافة إلى ذلك، قامت بافتتاح مركزي بيانات جديدين في كل من مدينة خليفة الصناعية في أبوظبي وواحة دبي للسيليكون في دبي. وتبلغ الطاقة الاستيعابية الإجمالية لهذه المراكز 2.7 ميجاوات.

النتائج المالية

وبلغت أرباح الشركة في 9 أشهر 780.22 مليون درهم بتراجع من 1.39 مليار درهم في أول 9 اشهر من 2020.

وعلى أساس النتائج الفصلية، ارتفع إجمالي إيرادات الشركة خلال الربع الثالث بنسبة 6.9% على أساس سنوي لتصل إلى 2.87 مليار درهم. وحققت إيرادات خدمات الهاتف الثابت نمواً بنسبة 14.7٪ لتصل إلى 731 مليون درهم مع استمرار شريحتي العملاء من الأفراد والمؤسسات في إظهار أداء جيد.

وارتفعت إيرادات الخدمات الأخرى بنسبة 16.6٪ لتصل إلى839 مليون درهم نتيجة تضاعف مبيعات الأجهزة الذكية وإيرادات البيع بالجملة. وقد أدى الانتعاش الذي شهدته شريحة خدمات الدفع الآجل إلى تعافي إيرادات الهاتف المتحرك لتصل إلى 1.3 مليار درهم.

وتراجعت أرباح الشركة قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 4.9٪ على أساس سنوي إلى 1.1 مليار درهم. وقد واصلت برامج تعزيز كفاءة التكاليف التي طبقتها الشركة تحقيق نتائج جيدة؛ حيث تمكنت الشركة من ترشيد نفقات التسويق والنفقات العامة والإدارية، كما عملت الشركة على تحسين عملية تحصيل الذمم المدينة وبالتالي تقليل المخصصات المتعلقة بها. وقد أسهمت هذه المبادرات في تقليل الضغط الناجم عن التكاليف المباشرة (تكاليف المنتجات وتكاليف ربط الاتصال البيني).

انخفض صافي الربح (المعدل) بنسبة 7.1٪ إلى 283 مليون درهم؛ حيث زادت نفقات الاستهلاك والإهلاك نتيجة البرامج الاستثمارية للشركة، وقد أدى بيع الشركة لحصتها في شركة «خزنة داتا سنتر» في عام 2020 إلى خفض مساهمة الشركاء.

انخفضت النفقات الرأسمالية بنسبة 27.3٪ لتصل إلى 372 مليون درهم نتيجة تقسيم مراحل الإنفاق، ما أدى بالنتيجة إلى نمو التدفق النقدي الحر من العمليات التشغيلية إلى 728 مليون درهم.

وقال فهد الحساوي الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة: «يسرنا رؤية التحسن الملحوظ في ثقة عملائنا من الأفراد والشركات خلال الربع الثالث من عام 2021، إضافة إلى النتائج المشجعة والقوية التي واصلت شريحة خدمات الهاتف الثابت تسجيلها خلال الربع المنصرم؛ حيث بلغ عدد المشتركين الجدد في خدمات النطاق العريض 52 ألف مشترك نتيجة الخدمات المحسنة التي طرحناها. إضافة إلى ذلك، فقد لاحظنا خلال الربع الثالث انتعاشاً في الطلب على خدمات الهاتف الثابت من جانب عملائنا من المؤسسات. كما حققت مبادراتنا التجارية التي قمنا بتنفيذها في شريحة خدمات الهاتف المتحرك نتائج جيدة للغاية؛ حيث أسهمت خطط التعرفة المحدثة والمحسنة لخدمات الهاتف المتحرك مسبقة الدفع في تحسين أعداد المشتركين في شريحة خدمات الدفع المسبق بشكل مقارب لمستويات ما قبل الجائحة. إضافة إلى ذلك، تواصل خطة التعرفة المحسنة لخدمات الدفع الآجل مساهمتها في تحفيز الاستخدام ودعم مسار نمو متوسط العائد لكل مستخدم. وفي الواقع يمثل هذا الربع نقطة تحول في إيرادات خدمات الهاتف المتحرك والتي عادت من جديد لتسجيل نمو اسمي بواقع (%0.7+ على أساس ربع سنوي) وذلك بعد ثلاثة أرباع متتالية من التراجع».

وأضاف الحساوي: «وبعد عامين من الاستثمارات التي قمنا بضخها لنشر شبكة الجيل الخامس، يسرني الإعلان عن نجاحنا في توسيع نطاق تغطية الشبكة لتشمل حالياً أكثر من 90٪ من سكان الإمارات. ويتمثل هدفنا للمرحلة القادمة في مواصلة العمل على توسيع نطاق التغطية لتشمل جميع سكان الإمارات. كما نجدد التزامنا بتقديم خدمات وتجارب اتصال ذات قيمة وجودة عالية لمختلف فئات عملائنا بما يسهم في دعم التقدم الاقتصادي والاجتماعي في دولة الإمارات».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"