عادي

3 أفلام تفتتح أنشطة «العويس السينمائي» الخميس

19:51 مساء
قراءة دقيقتين

تطلق مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية في الثامنة من مساء الخميس، باكورة أنشطتها في نادي العويس السينمائي الذي يشكل إضافة إلى اهتمامات المؤسسة بالشأن الثقافي والارتقاء بالذائقة البصرية لدى الجمهور، من خلال عرض ومناقشة أفلام إماراتية أو عربية أو عالمية، خاصة التي تنال الجوائز والتكريمات الدولية.

يعرض النادي مجموعة من الأفلام القصيرة للمخرج صالح كرامة العامري، والتي تشكل في مجملها تجربة غنية للتوثيق المحلي عبر عين سينمائية صديقة للحياة، إذ يقدم فيلم «توزيعة» الذي تم تصنيفه في مهرجان برلين السينمائي «أفضل فيلم قصير» وصعد إلى قائمة أفضل الأفلام في المكسيك، وهو يحكي عن صبية يلعبون الكرة في الحي الشعبي وتطير كرتهم خارجاً إلى طريق عام، وتصادف مرور سيارة مسرعة تدهس الكرة فيعودون إلى بيوتهم، وتصور الكاميرا الخيبة على وجوه الأطفال، أما الفيلم الثاني «خارجي على السطح» فيتحدث عن فتاة تنشر غسيلها على سطح بيتها في حي شعبي وهي ترتدي الثياب التقليدية وتضع على رأسها الشيلة، وفجأة تهب عاصفة تطير شيلتها.. فتلجأ إلى تناول شرشف أبيض من الغسيل الذي تنشره وتضعه على رأسها عبر حركة عفوية، حيث توثق الكاميرا دور البساطة في رصد رد الفعل ضمن إطار من الإيحاءات النفسية والاجتماعية.

الفيلم الثالث الذي يعرض في النادي بعنوان: «سايرن الغوص»، وهو وثائقي يحكي طريقة الغوص قديماً في الخليج عبر مجموعة من الأشخاص الذين ينتمون إلى جيلين مختلفين، حيث يرافق الأبناء الآباء في رحلة تعيد للذاكرة مهنة الأجداد، حيث تصور الكاميرا الأدوات المستخدمة في الغوص وفلق المحار والقفال أي العودة إلى البر عبر صوت النهام.

الأفلام الثلاثة تعرض بحضور صالح كرامة العامري والناقد عبدالله حسن، إذ تتاح الفرصة للحوار مباشرة مع المخرج ومناقشته بما يغني ويفيد الجمهور.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"