عادي
عرض مفهوم التجول بمدينة كاملة خلال 15 دقيقة

«هايبر موشن دبي» يطلق روبوتات المطاعم و«درونز» توصيل الطلبات

22:04 مساء
قراءة دقيقتين
روبوت المطاعم

دبي: حمدي سعد

شهد معرض «هايبر موشن» الذي يقام لأول مرة خارج أوروبا في دبي ومعرض «ماتريالز هاندلينج ميدل إيست» زخماً كبيراً في استعراض أبرز التقنيات والحلول المتعلقة بمستقبل قطاعات النقل والخدمات اللوجستية والتنقل ومناولة البضائع والتحولات والتقنيات المتقدمة التي ستسهم في تغيير صورة الأعمال.

وشهد المعرض طرح مفهوم مدينة ال 15 دقيقة، التي تسهم في تخفيف الازدحام المروري وتلوث الهواء والحد من التنقلات الطويلة من خلال نموذج مخطط حضري جديد يقسّم المدن إلى أحياء يمكن استكشافها بسهولة سيراً على الأقدام خلال 15 دقيقة.

وقدمت شركات مشاركة بالمعرض أفكاراً مبتكرة حول تأثير البيانات الضخمة، والتنقل الجوي في المناطق الحضرية وأنواع الوقود البديلة واختبار الحلول المستقبلية والتي ترتبط جميعها بالبنية التحتية والتقنيات الحديثة.

الروبوت «النادل»

وعرضت شركة «experthubrobotics» ومقرها دبي العديد من نماذج الروبوتات العصرية التفاعلية من بينها روبوت يستخدم في توصيل طلبات المأكولات والمشروبات إلى الزبائن في المطاعم والمقاهي إلى الطاولات وبدقة متناهية وسرعة.

وقال المهندس أكاش برديش، مطور الروبوت: إن الجهاز قادر على توصيل جميع الطلبات والتفاعل مع الزبائن على مدار الساعة ودون كلل أو ملل وبقدرات عالية في الحفاظ على الثبات ومن دون أي أخطاء، مشيراً إلى تمتع الروبوت المصنع في اليابان بالقدرة على التمييز بين الطاولات ومواقعها وأصحاب الطلبات كذلك.

تصنيف البضائع وتخزينها

وقال حلمي حافظ، مدير أول للحلول في شركة «IQ ROBOTICS» الإماراتية، إن الشركة تستعرض خلال مشاركتها النظام الذي يصنف ويوزع البضائع في المخازن إلى وجهات محددة

ويخفض الاعتماد على العامل البشري بنسبة 70% في جميع العمليات.

روبوت يحمل 300 كيلو

قال أتاناس خاجريان، نائب الرئيس للمبيعات في شركة «ACME» الإماراتية: إن 80% من التقنيات والتكنولوجيا التي تنتجها الشركة تصنع داخل الإمارات وبخبرات محلية.

وأضاف خاجريان: إن الشركة تستعرض نظام «كونفيرس» الذراع الروبوتية جزئياً أو كلياً، يساعد العمال داخل المستودعات على حمل أوزان تراوح من 5 إلى 120 كلج ونظام آخر يعتمد على الذراع الروبوتية بشكل كامل بدون تدخل بشري والذي يستطيع أن يحمل أوزان من 20 إلى 300 كلج.

درونز توصيل الطعام

قال طارق فرشوخ، مدير العمليات في شركة «إسترال إيريل» إن الدرونز باتت الوسيلة الأفضل لنقل الكثير من الأحمال والسلع من مكان إلى آخر بأقل كلفة وبسرعة، مشيراً إلى أن الشركة لديها حلول ومنتجات نقل الشحنات الخفيفة لمسافات تصل إلى 150 كيلومتراً؛ حيث تمتلك الشركة أسطولاً من طائرات الدرونز لمختلف الأغراض لاسيما في خدمات النقل داخل المدينة الواحدة كتوصيل الشحنات الخفيفة والطعام وغيرها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"