عادي
«أبوظبي للتنمية» يدعم جهود التحول إلى الطاقة النظيفة

تمويل مشروع تحويل النفايات إلى طاقة في المالديف

01:22 صباحا
قراءة دقيقتين
1

أبوظبي:«الخليج»
وقّع صندوق أبوظبي للتنمية اتفاقية قرض مع حكومة المالديف لتمويل مشروع إنشاء محطة لتحويل النفايات إلى طاقة بقيمة 51.4 مليون درهم إماراتي (14 مليون دولار)؛ حيث ستعمل المحطة على إنتاج 1.5 ميجاواط من الطاقة لتغذية جزيرة أدو والجزر المحيطة عن طريق حرق النفايات وتحويلها إلى طاقة كهربائية.
وقع الاتفاقية عن الصندوق، محمد السويدي، المدير العام، وعن حكومة المالديف، إبراهيم أمير، وزير المالية، وحضر التوقيع خليفة القبيسي، نائب المدير العام، وعدد من مسؤولي الجانبين.
ويتضمن المشروع الذي يسهم الصندوق في تمويل 50% من كلفته الإجمالية البالغة 102.8 مليون درهم (28 مليون دولار)، إنشاء وحدة إدارة تحويل النفايات وتوليد الكهرباء وتحلية المياه؛ حيث يستفيد من المشروع أكثر من 6 آلاف أسرة.
وقـال السويـدي: «يواصل الصندوق دوره الريادي في نشر واستخدام حلول الطاقة المتجددة على مستوى عالمي؛ حيث تسهم الاتفاقية التي تم التوقيع عليها اليوم في تمكين المالديف من تزويد جزيرة أدو والجزر المجاورة بالطاقة الكهربائية وتحقيق مستقبل مستدام للسكان».
وأضاف أن مشروع تحويل النفايات إلى طاقة خطوة مهمة ويدعم استراتيجيـــة حكومـــــة المالديف الهادفة إلى زيادة نسبة إنتاج الطاقة النظيفة ضمن ناتج الطاقة المحلي وتقليص الاعتماد على إنتاج الكهرباء من الوقود الأحفوري بنسبة كبيرة.
وأشار إلى أن هذا المشروع هو الثاني من نوعه الذي يموّله الصندوق في مجال تحويل النفايات إلى طاقة في المالديف.
كما نوه بدور استـــــراتيجية الإمارات للطاقة 2050 ورؤيتها الهادفة إلى تخفيض البصمة الكربونية لتوليد الطاقة بنسبة 70%. مؤكداً التزام الصندوق بمساندة هذه الرؤية الاستراتيجية بدعم مشاريع الطاقة المتجددة على المستويين العالمي والمحلي.
وثمّن إبراهيم أمير، دور دولة الإمارات في دعم وتمكين حكومة بلاده من تحقيق التنمية المستدامة في قطاع الطاقة، إضافة إلى أهمية الشراكة الاستراتيجية مع الصندوق ودوره البارز في تطوير مشاريع البنية التحتية في مناطق مختلفة من المالديف.
وأضاف: «يتمتع هذا المشروع بأهمية كبيرة لحكومة المالديف وللسكان في جزيرة أدو؛ حيث يسهم في اعتماد حلول مبتكرة في إدارة النفايات والاستفادة منها في إنتاج الطاقة، وتخفيض الانبعاثات الكربونية، ودعم الاقتصاد المحلي، وتوفير فرص العمل، وزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة».
ويسهم المشروع في التقليل من حجم النفايات بنسبة 10% تقريباً.
ويولي الصندوق تمويل مشاريع قطاع الطاقة المتجددة أهمية خاصة وذلك لدورها المحوري في توفير الطاقة بأسعار معقولة وتحقيق التنمية المستدامة؛ حيث أسهم في تمويل 90 مشروعاً في قطاع الطاقة المتجددة في 65 دولة.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"