عادي

«جوجل» الرابح الأكبر بين عمالقة التقنية في العام 2021

21:45 مساء
قراءة دقيقتين
1

دبي: هشام مدخنة

تقترب شركة «ألفابيت» من إنهاء أفضل عام بالنسبة لمستثمري أسهمها منذ 2009، مع إثبات سهمها إلى حد بعيد أنه الأفضل من بين شركات التكنولوجيا الكبرى لعام 2021.

عند 2924 دولاراً، يكون سهم الشركة الأم لجوجل قد ارتفع قرابة ال 70% هذا العام، وارتفعت معه القيمة السوقية ل«ألفابيت» إلى حوالي التريليوني دولار.

وحدها أسهم «مايكروسوفت» هي الأقرب إلى عرش «ألفابيت»، إذ ارتفعت بنسبة 51%، في حين اكتسبت «أبل» 33%، تلتها «فيسبوك» (ميتا) بنسبة 23%، و«أمازون» بنسبة 5%. وفي قطاع السيارات الكهربائية، فرضت «تيسلا» نفسها منافساً شرساً وصعدت 51% أيضاً هذا العام، على الرغم من الهبوط الحاد في الربع الأخير.

أثبتت «ألفابيت»، التي تجني غالبية أرباحها العظمى من نشاط إعلانات «جوجل»، قدرتها على الصمود خلال جائحة كورونا، ومقاومتها لأحدث نوبات المخاوف التضخمية، وسط توافد المستهلكين بأعداد أكبر على بحث الويب والجوّال والخرائط ومقاطع فيديو «يوتيوب». كما اجتذبت وحدة البنية التحتية السحابية المتنامية في جوجل معظم الأعمال التجارية جرّاء الانفجار الحاصل في مفهوم العمل عن بُعد.

وفي تقرير أرباحها للربع الثالث في أكتوبر / تشرين الأول الماضي، أبلغت «ألفابيت» عن زيادة بنسبة 43% في عائدات الإعلانات لتصل إلى 53.1 مليار دولار، وحققت قفزة مماثلة في مبيعات إعلانات يوتيوب وصولاً إلى 7.2 مليار دولار، متجاوزة تقديرات المحللين.

وبينما تعرضت شركات الإنترنت الأخرى القائمة على الإعلانات مثل «فيسبوك»، و«سناب» إلى هزات متباينة بسبب تغييرات الخصوصية في نظام التشغيل «آي أو إس» من «أبل»، صمدت جوجل أكثر في وجه العاصفة بفضل سيطرتها على نظام التشغيل «أندرويد» دون الاعتماد على أبل.

ومن المتوقع أن ترتفع إيرادات ألفابيت للعام بأكمله بنسبة 39% لتصل إلى 254 مليار دولار، وفقاً لمتوسط تقدير المحللين في مسح أجرته «ريفينيتيف». وسيمثل ذلك أسرع نمو منذ عام 2007، ويأتي بعد عام من التوسع بنسبة 13% فقط.

ولا يتعلق الأمر بالإعلانات فقط، فقد ارتفعت الإيرادات في قسم السحابة في جوجل بنسبة 45% لتصل إلى 4.99 مليار دولار في الربع الثالث، في حين تقلصت خسائر التشغيل إلى 644 مليون دولار من 1.21 مليار دولار في العام السابق.

وحققت «ألفابيت» كذلك عائدات كبيرة من أذرعها الاستثمارية «GV»، و«CapitalG»، كما تم طرح شركات المحفظة بما في ذلك «UiPath»، و«دولينجو»، و«فريش وركس»، و«توست» للطرح الأولي هذا العام. وعليه، سجلت الشركة مكاسب استثمارية بنحو 188 مليون دولار في الربع الثالث، بزيادة من 26 مليون دولار في العام السابق.

في غضون ذلك، ينتظر المستثمرون اختراقات إضافية وتقدماً في رهانات ألفابيت على شركة السيارات ذاتية القيادة «Waymo» التي لا تزال تخسر الكثير من الأموال. بالإضافة إلى مواصلة العملاق التقني جهوده لبناء المدينة الذكية ودمج المشاريع الأخرى في جوجل، وآخرها مختبرات «Sidewalk».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"