عادي
كثير منها بدأت رمضان المبارك يوم السبت 2 إبريل

«الفلك الدولي»: الإثنين 2 مايو عيد الفطر في معظم الدول

12:57 مساء
قراءة دقيقتين
أبوظبي:
«الخليج»
أفاد مركز الفلك الدولي في أبوظبي، أن يوم الاثنين 2 مايو، عيد الفطر السعيد في معظم الدول، حيث إن الكثير من الدول، بدأت شهر رمضان المبارك يوم السبت 2 إبريل، وهذه الدول ستتحرى هلال العيد يوم السبت 30 إبريل، الموافق 29 رمضان فيها؛ في حين بدأت دول عدة شهر رمضان يوم الأحد 3 إبريل، ومنها إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وعُمان والأردن والمغرب وغانا، وهذه الدول ستتحرى الهلال يوم الأحد 1 مايو، الموافق 29 رمضان فيها.
وقال المهندس محمد شوكت عودة، مدير مركز الفلك الدولي: بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم السبت 30 إبريل، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة، لغروب القمر قبل الشمس، وحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، ومن ثم ستكمل هذه الدول عدة رمضان، ثلاثين يوماً، ليكون يوم الإثنين 2 مايو عيد الفطر فيها.
وأضاف: أما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد 1 مايو، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم غير ممكنة بأي وسيلة من قارة أستراليا ما حولها، وهي ممكنة بالتلسكوب فقط، من وسط وغرب آسيا ومعظم أوروبا وجنوب القارة الإفريقية، وهي ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من القارة الإفريقية، عدا جنوبها ومن غرب أوروبا ومن شمال قارة أمريكا، ووسط أمريكا الجنوبية، في حين أن رؤية الهلال يومها، ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبياً من الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى. وعليه من المتوقع أن تعلن أغلبية الدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد، أن عدة رمضان 29 يوماً، وأن يوم الإثنين 2 مايو هو عيد الفطر السعيد. في حين أنه من المتوقع أن يكون العيد يوم الثلاثاء 3 مايو في الهند وبنغلادش وباكستان.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"