عادي

«صحة أبوظبي» و«ملفي» تعتمدان الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالمخاطر

00:20 صباحا
قراءة دقيقتين
1
دائرة الصحة في أبوظبي

أبوظبي:«الخليج»

أضافت «ملفي»، أول منصة مبتكرة لتبادل المعلومات الصحية على مستوى المنطقة، وإحدى مبادرات دائرة الصحة أبوظبي، «ملف عوامل الخطورة الطبية للمريض» كخاصية جديدة تتيح لجميع الأطباء المصرح لهم بالوصول إلى المنصة إمكانية التنبؤ بمخاطر إصابة الفرد بأمراض مزمنة معينة أو إمكانية تعرضه لطارئ صحي خطر بالاستناد إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي وخوارزميات تعلم الآلة والتي تعمل على تطوير نماذج مخاطر تنبئية تعتمد على البيانات الديموغرافية والسريرية المتوافرة عن سكان الإمارة في ملفي.

ويعرض ملف عوامل الخطورة الطبية للمريض في «ملفي» درجات المخاطر لكل مريض مقابل قائمة الأمراض المزمنة السائدة مثل السكري، وفشل القلب الاحتقاني (CHF)، ومرض الكلى المزمن (CKD)، وارتفاع ضغط الدم، والحالات الصحية الحادة مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية وغيرها.

وتربط منصة «ملفي» قطاع الرعاية الصحية في أبوظبي بأكمله تقريباً، بما في ذلك جميع مستشفيات الإمارة و2000 من مؤسسات الرعاية الصحية العامة والخاصة. وتتيح لأكثر من 45 ألف مستخدم مصرح لهم الوصول إلى 900 مليون سجل طبي لأكثر من 7 ملايين مريض، وفق أعلى معايير الخصوصية وأمن المعلومات.

وقال الدكتور جمال محمد الكعبي، وكيل دائرة الصحة أبوظبي: «نواصل جهودنا في تطوير منظومة رعاية صحية أصبحت اليوم من بين النظم الرائدة والأكثر ابتكاراً على مستوى العالم من خلال الاستفادة من إمكانات الذكاء الاصطناعي وتطبيق أحدث التقنيات الرقمية لتحسين جودة الرعاية الصحية لسكان أبوظبي والمنطقة عموماً».

وقال روبرت دينسون، الرئيس التنفيذي بالإنابة في «ملفي»، متحدثاً عن أثر الخاصية الجديدة في المنصة: «لا ندخر جهداً لتحسين وتوسيع إمكانات «ملفي» كمنصة متقدمة لتلبية احتياجات خبراء الرعاية الصحية والمرضى في أبوظبي».

وعن أهمية الخاصية الجديدة أيضاً، قال الدكتور بكر سعدون إسماعيل، طبيب معلوماتية، إدارة العمليات الصحية، في الخدمات العلاجية الخارجية في «صحة»، وعضو اللجنة الاستشارية السريرية في «ملفي»: «تعتبر خاصية تقييم مخاطر المريض من المزايا الجديدة المهمة في منصة «ملفي»، حيث تساعد الأطباء على تقييم مخاطر المرضى بكفاءة عالية، واتخاذ القرارات المتعلقة بالعلاج والأدوية والمشورة الخاصة بملفهم الطبي».

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"