عادي

الإمارات تدين الهجوم الإرهابي في وسط الصومال

13:09 مساء
قراءة دقيقتين
1
1

دانت دولة الإمارات بشدة، الهجوم الإرهابي الذي استهدف موكباً من المركبات في إقليم هيران وسط الصومال، وأسفر عن سقوط قتلى وجرحى، فيما قالت الأمم المتحدة: إن الصومال «على حافة المجاعة»، موجهة «تنبيهاً أخيراً» قبل كارثة قد تحل على البلد «بين أكتوبر وديسمبر».

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، في بيان لها، أن دولة الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار، وتتنافى مع القيم والمبادئ الدينية والإنسانية.

كما أعربت الوزارة عن خالص تعازيها ومواساتها لأهالي وذوي الضحايا من جرّاء هذه الجريمة النكراء، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين.

من جهة أخرى،وقعت اشتباكات عنيفة في  إقليم شبيلي السفلى، أمس الاثنين، بين القوات الخاصة الصومالية ومقاتلي حركة «الشباب» الإرهابية بالقرب من منطقة «بصرة»؛ وهي بلدة تقع بين مدينتي أفغوي وبلعد.

وأضافت تقارير أن القتال اندلع بعد هجوم عنيف شنته القوات الخاصة على إحدى محاكم الحركة في البلدة.

ووفقاً للقوات فإن العديد من مسؤولي ومقاتلي «الشباب» تم القبض عليهم . 

إلى ذلك، أعلن رئيس مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، أمس الاثنين، أن الصومال «على حافة المجاعة» موجهاً «تنبيهاً أخيراً» قبل أن تحل كارثة على هذا البلد الواقع في القرن الإفريقي في ظل موجة جفاف تاريخية.

وقال غريفيث خلال مؤتمر صحفي عقده في  مقديشو: إن «المجاعة على الأبواب. اليوم أوجه تنبيهي الأخير».

وأشار إلى أن البيانات الأخيرة «تظهر مؤشرات ملموسة إلى أن مجاعة ستحصل بين أكتوبر وديسمبر من هذه السنة» في منطقتي بيدوة وبورهكبا في جنوب البلاد.

وأعرب غريفيث الذي وصل الخميس إلى الصومال عن «صدمته الكبيرة حيال مدى الألم والمعاناة الذي يلحق بالكثير من الصوماليين» مؤكداً أنه رأى «أطفالاً يعانون سوء التغذية إلى حدّ أنهم بالكاد يستطيعون الكلام» خلال زيارة قام بها إلى بيدوة «بؤرة» الكارثة الوشيكة.

وقال: إن هذه الظروف القصوى «قد تستمر حتى مارس 2023 على أقرب تقدير».

ويطال الجفاف غير المسبوق 7.8 مليون شخص في الصومال يشكلون نصف السكان تقريباً، بينهم 213 ألفاً قد يتعرضون لخطر المجاعة، وفق أرقام الأمم المتحدة.

 ( وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/48rt46wh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"