عادي
ورقة علمية ضمن رسائل البحوث الجيوفيزيائية

«مسبار الأمل» يرصد القيمة التقديرية لحرارة المريخ

01:05 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
صورة القيمة التقديرية لحرارة المريخ بعدسة مسبار الأمل

دبي: يمامة بدوان

كشف مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ عن أنه تم مؤخراً نشر ورقة علمية عن القيمة التقديرية لدرجة حرارة الغلاف الجوي للكوكب الأحمر، التي رصدها «مسبار الأمل»، بعنوان «ملاحظات المقياس الطيفي للأشعة تحت الحمراء حول الغلاف الجوي للمريخ في موسم أفليون»، كجزء من العدد الخاص للنتائج الأولى من المشروع، الذي يندرج ضمن رسائل البحوث الجيوفيزيائية.

وقال المشروع في تغريدة عبر «تويتر» إنه بحسب الورقة العلمية، فإن المقياس الطيفي للأشعة تحت الحمراء، رصد كمية الغبار والسحب ورطوبة الغلاف الجوي للمريخ، حيث تشير ملاحظات المقياس إلى البرودة النسبية للكوكب الأحمر ووجود عدد من السحب الرقيقة خاصة بالقرب من خط الاستواء.

وبحسب الورقة العلمية، فإن المقياس الطيفي على متن «مسبار الأمل» رصد عاصفة غبارية نشرت الغبار في معظم أرجاء الغلاف الجوي لبضعة أسابيع، حيث تعد هذه الملاحظات مهمة لفهم المناخ الحالي للمريخ.

وأضاف المشروع، أنه بحسب الورقة العلمية، فإن الصورة العلوية المرفقة، توضح درجة حرارة الغلاف الجوي للمريخ، فيما تشير الصورة الثانية إلى كمية الغبار في الغلاف الجوي، أما الصورة الثالثة فإنها تظهر كمية السحب، كما أن الصورة الرابعة «الأخيرة» فإنها تظهر الرطوبة أو بخار الماء في الغلاف الجوي للكوكب الأحمر، حيث إن الكميات تتغير تبعاً للوقت وخطوط العرض.

وأوضح المشروع أن المشاركين في الورقة العلمية هم مايكل د. سميث، خالد بدري، صمويل أ.أتوود، كريستوفر إدواردز، فيليب آر كريستنس، مايكل ج.وولف، تانجوي براترند، فرانسوا فورجيه، إيمان الطنيجي، كريستوفر وولف، ناثان سيمث، وسعدات أنور.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4pc723vx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"