عادي

«اللسانيات الحاسوبية» يوصي بتعزيز استخدامات العربية

00:11 صباحا
قراءة دقيقتين

أبوظبي: «الخليج»

اختتمت في أبوظبي أعمال مؤتمر «اللسانيات الحاسوبية واللغة العربية.. التصورات والتطلعات والتحديات»، الذي نظمه مركز التميز في اللغة العربية في جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية، في إطار حرص الجامعة واهتمامها بالبحث العلمي والنهوض باللغة العربية واستخداماتها في المجالات الحديثة، وتعزيز حضورها عالمياً، وتنسيق الجهود البحثية لخدمتها على النحو الأمثل، وشارك في المؤتمر نخبة من الباحثين والأكاديميين من مختلف أنحاء العالم.

وأصدر المؤتمر عدداً من التوصيات التي من شأنها تعزيز دور اللغة العربية في التطبيقات اللغوية الحاسوبية، ومواكبة التطورات البحثية والتطبيقية المتسارعة للنهوض بالبحث اللساني الحاسوبي في اللغة العربية. وتضمنت التوصيات إقامة نسخة ثانية من المؤتمر العام المقبل تعنى باللسانيات الحاسوبية وما يتفرع عنها، واستثمار التقنية الحديثة وتطويرها من خلال منصات وتطبيقات تقنية تخدم اللغة العربية، وبناء شراكات مع الكيانات العالمية والمحلية لتوظيف التقنية وتعزيزها بما يخدم اللغة العربية، والعمل على إصدار مجلة تعنى باللسانيات الحاسوبية والعلوم اللغوية التطبيقية، على أن يشرف على إصدارها مركز التميز في اللغة العربية، تحقيقاً لرؤية الجامعة وتطلعاتها في مجال البحث العلمي.

وأكد الدكتور خالد اليبهوني الظاهري، مدير الجامعة أن المؤتمر حقق نجاحاً كبيراً في أهدافه ومضامينه العلمية، من خلال مشاركة واسعة في أعماله من الخبراء والعلماء في مجال اللغة العربية من جميع أنحاء العالم، وأشاد بدورهم في إثراء فعالياته ومداولاته بعلمهم وخبرتهم.

وقال إن المؤتمر جاء استجابة لتوجيهات قيادة الدولة الرشيدة في تعزيز مكانة اللغة العربية، لتنافس اللغات العالمية في حقول المعرفة الحديثة وفي قدرتها على مواكبة التطورات البحثية والتطبيقية المتسارعة.

وأكد أن المؤتمر يعتبر إضافة حقيقية للجهود المبذولة على المستوى الوطني لخدمة اللغة العربية، والاعتناء بها وتعزيز مكانتها باعتبارها الوعاء الناقل للحضارة العربية.

وكان المؤتمر قد شهد خلال يومه الثاني أربع جلسات علمية، تناولت 18 ورقة بحثية قدمها 20 باحثاً من عدد من الدول.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bd27vh8k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"