عادي
انطلقت فعالياته تحت رعاية الشيخة جواهر

مؤتمر «صحتي» يوعي بالثقافة الصحية للمجتمع

23:56 مساء
قراءة 3 دقائق
حسين الرند وخولة الملا وحميد مجول وعبدالعزيز المهيري وجانب من الحضور

الشارقة: «الخليج»

تحت رعاية كريمة من قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، انطلقت، أمس الثلاثاء، فعاليات الدورة التاسعة من مؤتمر «صحتي 2022» الذي تنظمه إدارة التثقيف الصحي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، في كلية العلوم الصحية بجامعة الشارقة، تحت شعار «نحو حياة صحية»، وسط مشاركة من كبرى المنظمات والمؤسسات الصحية، المحلية والعالمية، من أبرزها وزارة الصحة ووقاية المجتمع، ومنظمة الصحة العالمية، ومجلس الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ووزارة الصحة في مملكة البحرين، بهدف رفع الوعي والثقافة الصحية في المجتمع.

شهد افتتاح المؤتمر الدكتور حسين عبد الرحمن الرند، الوكيل المساعد لقطاع الصحة العامة في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، والدكتورة خولة عبد الرحمن الملا، رئيس هيئة شؤون الأسرة بالشارقة، والدكتور حميد مجول النعيمي، مدير جامعة الشارقة، والدكتور عبدالعزيز المهيري، رئيس هيئة الشارقة الصحية، وإيمان راشد سيف، مدير إدارة التثقيف الصحي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة، والدكتورة ندى حسن المرزوقي، مدير إدارة الصحة العامة والوقاية في الوزارة، و د. محمد علم الدين، عميد كلية العلوم الصحية في جامعة الشارقة، ود. أيوب الجوالدة – المستشار الإقليمي للتغذية- المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، ورئيسات وأعضاء مجالس إدارات الجمعيات الداعمة للصحة التابعة لإدارة التثقيف الصحي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة.

ويناقش المؤتمر بشراكة استراتيجية مع جامعة الشارقة، أربعة محاور رئيسية، تشتمل على الصحة الجسدية والنفسية والرقمية والبيئة الداعمة للصحة، من خلال 38 ورقة عمل علمية متخصصة تسلط الضوء على أبرز الاستراتيجيات والممارسات الصحية التي تؤثر في أسلوب الحياة الصحي، وارتباطها بالعديد من القضايا الصحية والأمراض المزمنة، ضمن 8 جلسات حوارية، لأكثر من 40 متحدثاً من المتحدثين، حيث هدف المؤتمر إلى رفع مستوى الوعي بأهمية تبني أسلوب الحياة الصحي وما يرتبط به من مواضيع صحية تهم جميع أفراد المجتمع، وتزويد ممارسي المهن الصحية والمتطوعين بأحدث الممارسات الصحية، وعرض الدراسات الطبية المتعلقة بالصحة والتغذية وأسلوب الحياة الصحي، إلى جانب تسليط الضوء على خدمات وبرامج إدارة التثقيف الصحي، والجمعيات الداعمة للصحة وما توفره من فرص للتطوع فيها.

شراكة استراتيجية

ورحب الدكتور حميد مجول النعيمي مدير الجامعة، بالحضور في الجامعة التي احتفلت، قبل أسبوعين، باليوبيل الفضي ومرور 25 عاماً على تأسيسها، وانضمامها رسمياً إلى فئة أفضل (251-300) جامعة على المستوى العالمي طبقاً لتصنيف مؤسسة التايمز للتعليم العالي لعام 2023، محققة بذلك تقدماً بأكثر من 150 مرتبة مقارنة بنتائج العام الماضي، إضافة إلى كونها أصبحت في المرتبة الخامسة عربياً، و68 عالمياً، في الاستشهادات البحثية التي ينجزها علماؤها، مشيراً إلى أن الاستراتيجية التي نعمل عليها في جامعة الشارقة قائمة على بناء شراكات وعلاقات تعاون مع كثير من المؤسسات المعنية بالشؤون الأكاديمية والجامعات والمعاهد البحثية المتقدمة في مختلف القطاعات والتخصصات، دولياً وإقليمياً ومحلياً.

من جانبها، أكدت إيمان راشد سيف، أن المؤتمر ثمرة من ثمرات الرؤية الحكيمة والتوجيهات السديدة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي أرسى خارطة طريق عنوانها «خدمة الإنسان»، وجعل الصحة على رأس الأجندة التنموية للإمارة.

إلى ذلك أشادت د. هالة صقر مسؤولة برنامج مكافحة الإصابات والعنف بالمكتب الإقليمي للشرق الأوسط في منظمة الصحة العالمية، بالجهود الرائدة التي تبذلها إمارة الشارقة لضمان الصحة المستدامة لأفراد المجتمع.

ورش حوارية

وشهدت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر عقد ورشة حوارية أدارها الدكتور محمد علم الدين، وشملت أربعة أوراق عمل استعرضت تأثير جائحة كوفيد -19 في القوى العاملة في مجال الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم، ومفهوم نظرية التمرين والتململ، والرفاه النفسي، والشيخوخة في العالم العربي، كما تضمنت فعاليات المؤتمر في يومه الأول الذي شهد مشاركة واسعة من أفراد المجتمع، تنظيم ثلاثة جلسات حوارية ركزت على محور الصحة الجسمية، وشملت 15 ورقة عمل، حيث جاءت الجلسة الأولى تحت عنوان الغذاء الصحي المتوازن، وركزت على أهمية إعادة تشكيل النظم الغذائية لتحسين التغذية والصحة في إقليم شرق المتوسط.

فيما ضمت الجلسة الحوارية الثانية التي أدارها د. أسامة كامل اللاللا أخصائي توعية رياضية في مجلس أبوظبي الرياضي، تحت عنوان النشاط البدني أسلوب حياة لجودة حياة.

وجاءت الجلسة الحوارية الثالثة تحت عنوان العادات السليمة «نمط الحياة الصحي» وأدارتها الدكتورة كوثر العيد رئيس جمعية أصدقاء الصحة في مملكة البحرين.

معرض صحي

تضمنت فعاليات المؤتمر تنظيم معرض صحي لأبرز الإنجازات والمبادرات والمشاريع التوعوية الصحية، إضافة إلى أهم البرامج والفعاليات بهدف تعزيز الوعي الصحي المجتمعي، مع تقديم فحوص طبية مجانية للمشاركين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3f2rys4j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"