عادي
يُقدّم مبادئ الصيد المستدام في مهرجان الشيخ زايد

نادي صقاري الإمارات يعرّف الزوار بصون التراث

23:36 مساء
قراءة 3 دقائق
1

أبوظبي: «الخليج»

يعرّف جناح نادي صقاري الإمارات زوار مهرجان الشيخ زايد، بأهداف النادي في صون التراث الثقافي والحفاظ على التقاليد الأصيلة، حيث يقدم مبادئ حول رعاية الصقور وتدريبها وممارسة الصقارة والصيد المستدام، كما يعرّف بالسلوقي العربي وكيفية الاعتناء به وتقاليد تدريب كلاب الصيد.

يستقطب النادي خلال مشاركته في المهرجان، اهتمام العديد من الأطفال وطلبة المدارس والأسر والسياح والزوار عموماً، حيث تتواصل الفعاليات حتى 18 من مارس 2023 في منطقة الوثبة بأبوظبي، في ظل إقبال جماهيري واسع.
ويهدف نادي صقاري الإمارات من خلال وجوده الفاعل على أرض الحدث بجناح مميز، إلى تعريف عشرات الآلاف من زوار مهرجان الشيخ زايد بأهداف النادي في صون التراث الثقافي والحفاظ على التقاليد الأصيلة، حيث يقدّم برامج حية حول ممارسة رياضة الصيد بالصقور بشكل مستدام، فضلاً عن إتاحة الفرصة لكل من يرغب في التقاط الصور التذكارية داخل الجناح مع الصقارين صحبة الصقور، إضافة إلى كلاب الصيد العربية الأصيلة (السلوقي).
ويتيح جناح النادي الفرصة للزوار للتعرّف أكثر إلى إنجازاته في مجال الصيد المستدام وصون التراث، وفي مقدمتها معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية الذي ينظمه منذ عام 2003، وهو الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط وإفريقيا، والذي ستقام دورته القادمة (أبوظبي 2023) من 23 إلى 29 من أغسطس في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، وكذلك مهرجان الصداقة الدولي للبيزرة الذي شارك فيه أكثر من 700 صقار من 90 دولة حول العالم، وينظمه النادي منذ عام 2011، كما يعرف الجناح ببرامج مدرسة محمد بن زايد للصقارة وفراسة الصحراء، ومركز السلوقي العربي، وغيرها من المبادرات والمشاريع التي يقودها النادي.
وكان النادي قد نظم خلال فعاليات الدورة 19 من معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية التي أقيمت في سبتمبر الماضي، بالتعاون مع منظمة «اليونيسكو» والاتحاد العالمي للصقارة والمحافظة على الطيور الجارحة، مؤتمراً دولياً تحت عنوان «أهمية دور المجتمعات المحلية والشعوب الأصلية في تعزيز الصلة بين التراث الثقافي غير المادي والحفاظ على الحياة البرية».
وعلى مدى 21 عاماً، نجح نادي صقاري الإمارات على الصعيدين الإقليمي والدولي في زيادة الوعي بقيمة رياضة الصيد بالصقور كتراث وفن إنساني مشترك يجمع بين الصقارين داخل دولة الإمارات وخارجها، وتعريف الجمهور بأساليب الصيد المستدام وأخلاقيات الصقارة من أجل الارتقاء بها. فكانت حماية وتنمية الموروث الأصيل لدولة الإمارات دافعاً أساسياً للنادي في مشاريعه وفعالياته.
وأكد ماجد علي المنصوري، الأمين العام لنادي صقاري الإمارات، رئيس الاتحاد العالمي للصقارة والمحافظة على الطيور الجارحة (IAF)، أهمية مشاركة النادي في مهرجان الشيخ زايد الذي يتبوأ مكانة مرموقة على خارطة أهم الفعاليات في دولة الإمارات، ونجح في استقطاب عشرات الآلاف من السياح والزوار.
وتوجّه بخالص الشكر والتقدير لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، مؤسس نادي صقاري الإمارات، لدعم سموه غير المحدود لكافة أنشطة وفعاليات النادي، وتعزيز جهود استراتيجية صون رياضات الآباء والأجداد، ولسمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، رئيس نادي صقاري الإمارات، لمتابعته الدائمة التي كان لها الفضل في كل ما حققه النادي من إنجازات محلية وإقليمية وعالمية في مجال الصيد المستدام.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ynatr3ms

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"