عادي
«البرغوث» يتفوق في خوض المباريات والتمرير ويكسر أرقام الأساطير

ميسي يحطم التاريخ في موندياله الخاص

01:51 صباحا
قراءة دقيقتين
ميسي بعد تسجيله من ركلة جزاء
ميسي ملك العالم

بات الأرجنتيني ليونيل ميسي في نهائي مونديال قطر، أمام فرنسا حاملة اللقب، اللاعب الأكثر خوضاً للمباريات في نهائيات كأس العالم (26).

وبعد مشاركته في الفوز الكبير على كرواتيا 3-صفر في نصف نهائي المونديال القطري، بات ابن ال35 عاماً على المسافة ذاتها من الألماني لوتار ماتيوس في عدد المباريات في النهائيات والبالغ 25، ثم انفرد به أمس الأحد في النهائي على استاد لوسيل.

وبمشاركته أصلاً في النهائيات القطرية، وصل ميسي إلى رقم قياسي آخر متمثل بعدد كؤوس العالم التي خاضها (5 مرات)، على غرار غريمه البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي ودع البطولة من ربع النهائي، وماتيوس أيضاً.

وبعد تسجيله سبعة أهداف في المونديال القطري، بينهما ثلاثة في ثمن وربع ونصف النهائي وثنائية في النهائي، فك صيامه عن التهديف في الأدوار الإقصائية لأربع نسخ، ورفع رصيده إلى 13 هدفاً في النهائيات، ليحطم الرقم القياسي الأرجنتيني المسجل باسم غابريال باتيستوتا (10 في 12 مباراة).

ويتأخر ميسي بفارق 3 أهداف فقط عن الرقم القياسي المطلق لعدد الأهداف في النهائيات والمسجل باسم الألماني ميروسلاف كلوزه (16).

تمريرات حاسمة

وكسر ميسي رقم الإيطالي باولو مالديني القياسي لأكبر عدد دقائق لعبها في كأس العالم وهو 2217 دقيقة، بينما وصل ميسي إلى 2311 دقيقة.

وميسي هو اللاعب الوحيد الذي قام بتمريرات حاسمة في كل من النسخ الخمس التي شارك فيها، ويأتي من بعده البرازيلي بيليه والبولندي غرزيغورز لاتو ودييغو مارادونا والإنجليزي ديفيد بيكهام الذي صنعوا الأهداف في ثلاث نسخ مختلفة.

وكان بيليه يحمل الرقم القياسي لأكبر عدد من التمريرات الحاسمة في مراحل خروج المغلوب بست تمريرات، قبل أن يعادله ميسي الثلاثاء في الفوز على كرواتيا.

كما أنفرد ميسي بإنجاز أن يكون اللاعب الوحيد الذي سجل في كأس العالم وهو في سن المراهقة والعشرينيات من عمره والثلاثينيات، وحقق ميسي 17 انتصاراً وهو نفس العدد بالنسبة لميروسلاف كلوزه.

رقم متفرد

وأصبح ميسي أول لاعب في تاريخ كأس العالم، يسجل في جميع الجولات الخمس للبطولة خلال نسخة واحدة.

وأحرز ميسي خلال مرحلة المجموعات في شباك السعودية والمكسيك، ثم سجل في ثمن النهائي أمام أستراليا، وفي ربع النهائي ضد هولندا، قبل أن يهز شباك كرواتيا في نصف النهائي، ثم فرنسا في النهائي.

لاعب خاص

كما بان ميسي أول لاعب في تاريخ كأس العالم، منذ مونديال 1966 على الأقل، يسهم في 21 هدفاً على مدار مسيرته في البطولة (سجل 13 وصنع 8 أهداف).

كما احتل ميسي وصافة هدافي مونديال 2022، برصيد 7 أهداف، خلف الفرنسي كيليان مبابي (8 أهداف).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/48mvfwwe

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"