عادي

مرصد أردني لكشف شائعات التواصل الاجتماعي

00:06 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
فيصل الشبول يلقي كلمته

عمّان: «الخليج»

أُطلق أمس الأحد، أول مرصد أردني لرصد خطاب الكراهية والمعلومات المضللة والشائعات عبر وسائل التواصل الاجتماعي في المملكة.

وقال فيصل الشبول وزير الاتصال الحكومي خلال مؤتمر «خطاب الكراهية والمعلومات المضللة.. أثرها وآليات الحد منها» الذي عقده «مركز الحياة راصد»، بالتعاون مع المنظمة الدولية لتقرير الديمقراطية: «إن هذا المرصد مهم للغاية، ويعد خطوة أولى في الأردن لاعتماد معايير واضحة ومعلنة لرصد تلك الانتهاكات».

وأكد الشبول أن جرائم القدح والذم والتحقير تحتل المرتبة الأولى في الشكاوى والدعاوى التي تقدّم إلى الأجهزة المختصة والمحاكم في الأردن، وتمثل ما يقارب ثلثي الجرائم المرتكبة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تليها جرائم التهديد والقضايا المنافية للحياء، والاحتيال وغيرها.

وأضاف: «بدأ مجلس وزراء العدل العرب العام الماضي بحث مشروع قانون عربي استرشادي لمنع خطاب الكراهية، وفق تعريف مقترح ينص على أنه: كل قول أو فعل من شأنه إثارة الفتن الطائفية، أو النعرات أو نشر الأفكار الداعية إلى التمييز بين الأفراد والمجموعات».

وأشار إلى أن الأخبار الكاذبة والمختلقة أو المزيفة باتت تمثل الخطر الأكبر الذي يهدد الدول والمجتمعات حول العالم، وخصوصاً عندما يتعلق الأمر باستهداف الأمن الداخلي أو الاستقرار الاقتصادي أو الدعاية السياسية، لافتاً إلى أن الاعتداء على الخصوصية ولا سيما استهداف الأطفال والمرأة والفئات الأكثر هشاشة في المجتمعات، قد يؤدي إلى تأثيرات بعيدة المدى، ومخاطر آنية أيضاً خصوصاً في المجتمعات المحافظة كالمجتمعات العربية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/22yxm64b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"