أثر الإعلام في الاقتصاد

00:07 صباحا
قراءة دقيقتين

تحوّلات كبيرة مرّت بها صناعة المشهد الإعلامي في المنطقة العربية، وتنوّعت أسبابها بين تقنية ومهنية، وأخرى مرتبطة بالواقع الاقتصادي والاجتماعي والسياسي، وأخرى مرتبطة بأسباب محلية خاصة بكل دولة، وتلك التحوّلات أفرزت متغيّرات كانت السبب في بروز ظواهر إعلامية مختلفة.
  حدثت نقلة نوعية في الاقتصاد الإماراتي والسياحي، والإعلام روّج لتلك المنظومة الإماراتية ومبادراتها المختلفة، لكونه مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بتقوية الاقتصادات، وجذب الاستثمارات، وجذب المؤسسات الإعلامية القائمة على الربحية والداعمة للاقتصاد.
 والواقع، أن الإعلام يصرف، ولكن لا نرى مردوداً مالياً مباشراً، ومردوده موجود في القطاعات المختلفة؛ فعندما يمكّن الإعلام وجوده في قارة أمريكا اللاتينية، أو أوروبا، وينشر أخبار الإمارات التي تتناول القوانين والأنظمة والاقتصاد والاستقرار والثقافة والامتيازات والحوافز وغيرها، فإنه يشجع المستثمر على القدوم إلى الإمارات، ومعه المليارات للاستثمار.
 وعبْر الإعلام، يعرف المستثمر أوضاع الدول، ويتشجع على الاستثمار فيها، فالمحصّلة الحقيقية لمخرجات الإعلام الاقتصادية لا تكون مباشرة، خاصة أن الإعلام الرسمي لا يركز على الربحية، بل يركز على الإضاءة على النجاحات، وإيصال رسالة الإمارات إلى العالم، ومن ثم تحقيق التنمية الاقتصادية.
 وتأثير الإعلام في الاقتصاد يتمثل في توعية الرأي العام بالمشروعات الكبرى وآفاق الاستثمار، في الحكومي والخاص، وتعزيز الثقة بالمناخ الاستثماري، وريادة الدولة في تنويع مصادر الدخل، بالتعريف بما لدينا من قدرات اقتصادية وفرص استثمارية متنوعة. والواقع أنه بمبادرات القيادة الرشيدة يستطيع الإعلام استشراف فرص الاستثمار الجديدة، في اقتصاد قائم على المعرفة، يبحث عن فرص غير مسبوقة في قطاعات جديدة.
 الإعلام مشارك في بناء اقتصاد محلي قائم على الإبداع والعلم والمعرفة، وقوة داعمة للدبلوماسية الإماراتية، والدول التي تتمتع باقتصاد ناجح لديها إعلام ناجح، والعكس صحيح؛ والإمارات في عمق هذه المعادلة، وليس أدلّ على ذلك من حجم قطاع الإعلام الكبير في الإمارات، واتخاذ كبرى المؤسسات الإعلامية العالمية من دبي، والإمارات، مقراً إقليمياً رئيسياً، حيث تطمئن تلك المؤسسات إلى حرية عملها، والجودة العالية في البنية التحتية التي تحتاج إليها.
 والإعلام شريك أساسي في مسيرة التنمية، من حيث دوره المحوري في دعم تنويع الموارد، وجذب الاستثمارات الاستراتيجية والتعريف بدولة الإمارات، وجهة إقليمية وعالمية للأعمال والسياحة، وخير نموذج على ذلك «مدينة دبي للإعلام» التي نجحت في الاستثمار في القطاع الإعلامي، وتحقيق الربحية، واستقطاب كبريات الشركات العالمية، حيث تنقل تلك الشركات الإعلامية النجاح الكبير في دبي إلى العالم، ومن ثم فإن الإعلام داعم للتنمية الاقتصادية.
 أخيراً.. دور الإعلام مؤثر في التنمية الاقتصادية، بالترويج للإنجازات والمبادرات، التي أسهمت في جذب الاستثمارات واستقطاب رؤوس الأموال، وتمكن الإعلام من إيصال رسالة الإمارات إلى العالم.
[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p98nvwv

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"