عادي

تباطؤ نمو الأجور في بريطانيا خلال مارس.. وارتفاع توافر الموظفين لأول مرة منذ عامين

11:46 صباحا
قراءة دقيقتين
أظهر سوق العمل البريطاني علامات تباطؤ في الوتيرة الحادة لنمو الأجور في مارس/ آذار، وانحسر النقص في المرشحين للمرة الأولى منذ عامين، وفقاً لمسح لشركات التوظيف نُشر، الأربعاء.
وقال اتحاد التوظيف «REC» و شركة «KPMG»: «إن الزيادات في رواتب البداية للموظفين الدائمين كانت ثاني أضعفها منذ ما يقرب من عامين، لكنها ظلت مرتفعة من الناحية التاريخية».
وخففت رواتب البداية لأدوار الموظفين المؤقتين بشكل معتدل، إلى أدنى مستوى لها في ثلاثة أشهر.
وبنك إنجلترا، الذي رفع أسعار الفائدة 11 مرة منذ ديسمبر/ كانون الأول 2021 للحد من ارتفاع التضخم، قلق بشأن ضغوط التكلفة في سوق العمل، لكنه قال: «إنه يتوقع ضعف نمو الأجور».
وجاء مؤشر المواضع الدائمة الشهرية لـ «REC» عند 49.3 الشهر الماضي، وهو أبطأ انخفاض منذ سبتمبر/ أيلول الماضي، ولكن لا يزال أقل من مستوى 50.0 بدون تغيير.
ارتفاع فواتير العمال المؤقتين
وارتفعت الفواتير للعمال المؤقتين، والتي غالباً ما تزداد عندما يتوخى أصحاب العمل الحذر بشأن التوقعات، بأسرع وتيرة في ستة أشهر.
وقال نيل كاربري، الرئيس التنفيذي لشركة «REC»: «إن سوق الوظائف أصبح الآن مستقراً وليس هبوطياً»، وتوقع أن تستمر الرواتب في النمو، مع استمرار النقص في بعض المهارات واستمرار ضغوط تكلفة المعيشة.
وقال كاربيري: «من المرجح أن يكون المعدل السريع المستمر لنمو الأجور انعكاساً لتأثير التضخم في عروض الأجور، فضلاً عن انخفاض المعروض من العمالة».
ارتفاع الوظائف الشاغرة
وارتفعت الوظائف الشاغرة بشكل أكبر في مارس/ آذار، على الرغم من أن وتيرة النمو تراجعت بشكل طفيف من أعلى مستوى لها في أربعة أشهر في فبراير/ شباط.
وارتفع توافر الموظفين لأول مرة منذ فبراير/ شباط 2021، حيث قالت بعض شركات التوظيف: «إن تسريح الموظفين ساعد على زيادة المعروض من العمال».
وقالت كلير وارنز، شريكة المهارات والإنتاجية في «كيه بي أم جي بريطانيا»: «تحسن توافر المرشحين لأول مرة منذ أكثر من عامين، حيث استعاد الناس الثقة للبحث عن أدوار جديدة، لكن عدم اليقين الاقتصادي تسبب في قيام الشركات بالتسريح عن الحاجة، وغالباً ما تختار التعيينات المؤقتة بدلاً من التعيينات الدائمة».
(رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y664s827

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"