عادي

من الذي رأى الأذان في المنام؟

18:05 مساء
قراءة دقيقتين
هو عبد الله بن زيد بن عبد ربه بن ثعلبة بن زيد، من بني جُشم بن الحارث بن الخزرج الأَنصاري الخزرجي الحارثي، يكنى أَبا محمد، وهو أخو حريث بن زيد بن عبد ربه، كان لعبد الله بن زيد من الولد محمد وأمّه سَعْدة بنت كُليب، وأمّ حميد بنت عبد الله وأمّها من أهل اليمن.
شهد عبد الله بن زيد بيعة العقبة الثانية، وشهد بدرًا وأُحدًا والخندق وباقي المشاهد، وهو الذي رأى رؤيا الأَذان في النوم، فأَمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم بلال بن رباح أَن يؤذِّن على ما رآه عبد اللّه، وله أحاديث يسيرة، وحديثه في السنن الأربعة.
رأى عبد الله بن زيد رؤيا الأذان في السنة الأولى من الهجرة، فذهب للنبي محمد صلى الله عليه وسلم وقال: «يا رسول الله، إنه طاف بي هذه الليلة طائف، مر بي رجل عليه ثوبان أخضران، يحمل ناقوساً في يده، فقلت له: يا عبد الله، أتبيع هذا الناقوس؟ قال: وما تصنع به؟ قال: قلت: ندعو به إلى الصلاة، قال: أفلا أدلك على خير من ذلك؟ قال: قلت: وما هو؟ قال: تقول: الله أكبر الله أكبر، الله أكبر الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدًا رسول الله، أشهد أن محمدًا رسول الله، حي على الصلاة، حي على الصلاة، حي على الفلاح، حي على الفلاح، الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله.»، فأَمر النبيُّ محمد بلال بن رباح أَن يؤذِّن على ما رآه عبد اللّه.
ومات عبد الله بن زيد سنة 32 هـ بالمدينة، وهو ابنُ 64، وصلَّى عليه عثمان بن عفان.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3r4s9fpy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"