عادي
واشنطن: لا علاقة لنا باستهداف الكرملين

هجوم روسي عنيف على كييف يهدد قصر زيلينسكي

23:58 مساء
قراءة دقيقتين
2
2
2

هاجمت القوات الروسية امس الخميس العاصمة الاوكرانية بالمسيرات،و أعلنت السيطرة على مناطق جديدة في باخموت،حيث قتل 255 جندياً أوكرانياً، وقال رئيس مجموعة فاغنر إن الهجوم الأوكراني المضاد قد بدأ، وندّدت موسكو بحملة «تخريب» أوكرانية «غير مسبوقة» على الأراضي الروسية بعد استهداف مصافي نفط بمسيرتين.

فقد دوت انفجارات عنيفة لمدة تتراوح بين 15 و20 دقيقة في كييف.وشاهد صحافيو فرانس برس مسيّرة كانت الدفاعات الجوية تحاول إسقاطها، فيما أفادت الإدارة العسكرية لمدينة كييف بأن «الدفاع الجوي تم تفعيله».

ورأى الصحفيون سحابة من الدخان الأسود في الهواء تزامناً مع إعلان الإدارة العسكرية في مدينة كييف انتهاء حالة التأهب لغارة جوية.

وقال مدير مكتب الرئاسة أندري يرماك «أُسقطت طائرة العدو المسيّرة» التي يعتقد أنها استهدفت المقر الرئاسي.

وأبلغ رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو عن «انفجارات وحرائق في منطقة سولوميانسكي في العاصمة» وحذر من احتمال وجود حطام لطائرات مسيّرة. وشهدت كييف موجة من الهجمات خلال ليل الأربعاء الخميس. وقال رئيس الإدارة العسكرية لمدينة كييف سيرغي بوبكو صباح الخميس: «لم تشهد مدينتنا مثل هذه الضربات المكثفة منذ بداية هذه السنة».

السيطرة على حيين في باخموت

أعلنت وزارة الدفاع الروسية الخميس أن قواتها وفصائل هجومية سيطرت على حيين آخرين من مدينة باخموت، وتواصل القضاء على قوات العدو في الجزء الغربي من المدينة.وأوضحت أن خسائر القوات الأوكرانية على محور دونيتسك حيث تقع باخموت، بلغت نحو 255 جندياً خلال 24 ساعة.

الهجوم المضاد بدأ

 قال يفغيني بريغوجن رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة إنه يعتقد أن هجوماً مضاداً وعدت به القوات الأوكرانية قد بدأ بالفعل، مضيفاً أن قواته تراقب نشاطاً متزايداً على طول الجبهة.

هجمات على الأراضي الروسية

ندّدت روسيا الخميس بموجة «أنشطة إرهابية وتخريبية» أوكرانية غير مسبوقة على أراضيها.

والخميس أفادت وسائل إعلام وسلطات محلية، بأنّ طائرتين مسيّرتين استهدفتا مصافي لتكرير النفط في كراسنودار وروستوف جنوب غرب روسيا قرب أوكرانيا. 

ضحايا خيرسون

قال حاكم منطقة خيرسون الخميس، إن 23 شخصاً لقوا حتفهم جراء القصف الروسي على مدينة خيرسون وبالقرب منها، حيث أصابت القذائف أحد المتاجر الكبيرة ومحطة للسكك الحديدية ومبان سكنية. وأعلن الحاكم أولكسندر بروكودين أحدث عدد للقتلى في مقطع فيديو عبر الإنترنت. وقال إن 46 شخصاً أصيبوا أيضاً في الهجمات. وقال مسؤولون محليون إن من بين القتلى ثلاثة مهندسين كانوا يحاولون إصلاح الأضرار التي تكبدتها شبكة الكهرباء في عمليات قصف روسية سابقة.

صد هجمات بالمسيرات

وأعلن الجيش الأوكراني صباح الخميس أنه أسقط خلال الليل 18 مسيّرة من أصل 24 أطلقتها روسيا على البلاد. وقال سيرغي بوبكو رئيس الإدارة العسكرية لمدينة كييف إنه بحسب المعلومات الأولية فقد «دمّرت قوات الدفاع الجوي كل صواريخ العدو ومسيّراته فوق كييف». وقال إنّ حطام الطائرات المسيّرة سقط على أجزاء مختلفة من كييف لكن لم تقع إصابات.

وشهدت مدن أخرى في أوكرانيا هجمات أيضاً الخميس، بينها مدينة أوديسا الساحلية في جنوب غرب البلاد التي استُهدفت «ب15 مسيرة» بينها 12 «تم إسقاطها»، بحسب المتحدث باسم الإدارة المحلية سيرغي براتشوك.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3njsu96d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"