عادي
أوكرانيا تلمّح لخدعة فاغنر وتقول إن المجموعة تعزز مواقعها

كييف: منظومة «باتريوت» الأمريكية تسقط صاروخاً روسياً فرط صوتي

16:36 مساء
قراءة 4 دقائق
1
1

أعلنت أوكرانيا، أمس، أن منظومة دفاع جوي أمريكية أسقطت صاروخاً روسياً فرط صوتي، واعتبرت أن تهديد مجموعة فاغنر العسكرية الروسية بالانسحاب من باخموت خدعة، حيث إن المجموعة تعزز مواقعها في المدينة، على الرغم من أن رئيس المجموعة، قال إنه سيسلم مواقعها ل«كتيبة أحمد» الشيشانية، ومن جهتها نفت روسيا وجود خطة لإجلاء عاملين في محطة زابوريجيا النووية حالياً، وذكرت أن الجيش الأوكراني خسر أكثر من 400 جندي، إضافة إلى عدد من الدبابات والمدرعات والمدافع وغيرها من المعدات العسكرية خلال 24 ساعة.

إسقاط صاروخ فرط صوتي

قال سلاح الجو الأوكراني، السبت، إن الدفاعات الجوية أسقطت للمرة الأولى صاروخاً روسياً فرط صوتي خلال هجوم على العاصمة كييف الأسبوع الماضي. والصاروخ كينجال، (ومعناه «خنجر» باللغة الروسية)، أحد ستة أسلحة من «الجيل القادم» كشف عنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عام 2018 عندما تفاخر بعدم إمكانية إسقاطه من أي من أنظمة الدفاع الجوي في العالم. وقال قائد سلاح الجو الأوكراني ميكولا أوليشوك إن صاروخ «كينجال كيه.إتش-47» أسقط مساء الخميس خارج كييف. وقال السلاح إن منظومة الدفاع الجوي الأمريكية «باتريوت» أسقطته. ومنظومة «باتريوت» الأمريكية هي واحدة من مجموعة وحدات دفاع جوي متطورة قدمها الغرب لمساعدة أوكرانيا على صد حملة الضربات الجوية الروسية المستمرة منذ شهور والتي تستهدف البنية التحتية الحيوية ومنشآت الطاقة ومواقع أخرى.

هذا الصاروخ الباليستي، الذي يطلق من الجو ويمكن أن تصل سرعته إلى 12350 كيلومتراً في الساعة، قادر على حمل رؤوس حربية نووية أو تقليدية وتشير تقارير إلى أن مداه يتراوح بين 1500 و2000 كيلومتر.

400 جندي قتيل

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، السبت، أن الجيش الأوكراني خسر أكثر من 400 جندي، إضافة إلى عدد من الدبابات والمدرعات والمدافع وغيرها من المعدات العسكرية خلال 24 ساعة. ومن جملة القتلى لقي أكثر من 185 من الجنود الأوكرانيين والمرتزقة الأجانب حتفهم على محور دونيتسك، حيث تواصل الفصائل الهجومية خوض معارك في الجزء الغربي من مدينة باخموت، مدعومة من قوات الإنزال الجوي والمدفعية والطيران.

إلى جانب ذلك أعلنت وزارة الدفاع الروسية، السبت، استعادة ثلاثة طيارين في القوات الفضائية الجوية الروسية من الأسر الأوكراني. وقالت في بيان: «في 6 مايو، نتيجة لعملية مفاوضات معقدة، تمت استعادة ثلاثة من العسكريين الروس هم طيارون من القوات الجوية الروسية، من الأراضي التي يسيطر عليها نظام كييف؛ حيث واجهوا خطراً مميتاً في الأسر».

خدعة الانسحاب

 قالت هانا ماليار، نائبة وزير الدفاع الأوكراني، إن روسيا تنقل مقاتلي مجموعة فاغنر من مناطق أخرى من خط المواجهة إلى باخموت شرقي أوكرانيا، وإن موسكو تريد الاستيلاء على المدينة في وقت الاحتفال بيوم النصر في التاسع من مايو/أيار.

وكان رئيس فاغنر يفغيني بريغوجين، قال الجمعة إن قواته ستنسحب من باخموت في العاشر من مايو بسبب الخسائر الفادحة وعدم كفاية إمدادات الذخيرة. 

وقالت ماليار في تعليقات تلفزيونية: «نراهم الآن يسحبون المقاتلين من خط الهجوم بأكمله الذي توجد به قوات فاغنر، ويسحبون المقاتلين باتجاه باخموت».

وأضافت: «يميل الروس إلى الرمزية وخرافتهم التاريخية الرئيسية هي التاسع من مايو ووضعوا هدفاً يتمثل في السيطرة على باخموت بحلول هذا التاريخ».

قصف مستمر على دونيتسك

استهدفت القوات الأوكرانية مدن جمهورية دونيتسك الشعبية ب358 قذيفة خلال 24 ساعة، حيث أصيب 6 مدنيين.وقالت سلطات دونيتسك إن 12 بلدة في الجمهورية تعرضت للقصف وسُجل حوالي 62 هجوماً.

وفي وقت سابق أعلن القائم بأعمال حاكم مقاطعة زابوريجيا، يفغيني باليتسكي، أن هجوم قوات كييف على المقاطعة قد يبدأ خلال الأيام أو حتى الساعات المقبلة. وقال نقلاً عن مصادر في مدينتي زابوريجيا ودنيبروبيتروفسك ومدن أخرى إن القوات الأوكرانية تستقدم تعزيزات إضافية إلى محاور القتال. وأضاف أنه يمكن في الليل سماع كيف تقوم قوات كييف بنقل المعدات العسكرية.

لا انسحاب من محطة زابوريجيا

أكدت الإدارة التابعة للجيش الروسي في محطة زابوريجيا الكهروذرية، السبت، أنه من غير المقرر حالياً إجلاء موظفين من الموقع بعد الإعلان عن إخلاء جزئي للمنطقة، في أوج تخوف من هجوم أوكراني. وقال مدير الموقع  يوري تشيرنيتشوك في بيان: «حالياً لا ضرورة لإجلاء الموظفين من المحطة وسكان المدينة» في إشارة إلى مدينة إنرغودار، حيث تقع المحطة. وأضاف: «ابقوا هادئين». وأكد أنه لا يوجد ما يدعو إلى القلق. كل المفاعلات في المحط) مغلقة.

ضابط رفيع ينضم ل«فاغنر»

قالت قنوات روسية مؤيدة للحرب على مواقع التواصل الاجتماعي إن الكولونيل ميخائيل ميزينتسيف نائب وزير الدفاع السابق، انضم إلى مجموعة فاغنر كنائب للرئيس. وفي مقطعي فيديو نشرهما مراسل الحرب ألكسندر سيمونوف على تلغرام، ظهر ميزينتسيف مرتدياً زياً قتالياً يحمل شارة فاغنر وهو يزور معسكراً للتدريب ويقوم بجولة في مواقع روسية في بلدة باخموت شرقي أوكرانيا. 

قصف على بيلغورود

قال فياتشيسلاف غلادكوف محافظ مقاطعة بيلغورود الروسية، القريبة من الحدود مع أوكرانيا، إن أحد المواطنين أصيب بجروح نتيجة القصف المستمر على مدينة شيبكينو في المقاطعة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdxey627

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"