عادي

أرباح «أغذية» ترتفع 6.5% إلى 97 مليون درهم

20:16 مساء
قراءة 3 دقائق

أبوظبي: «الخليج»

أعلنت مجموعة «أغذية» عن ارتفاع صافي إيرادات الربع الأول 12.3% على أساس سنوي إلى 1.18 مليار درهم، بدعم من ارتفاع الأسعار 6% ونمو حجم المبيعات 6%. وبلغ نمو الإيرادات باستثناء تأثير تحديات العملة في مصر 22.9% على أساس سنوي.

وارتفع صافي أرباح المجموعة 6.5% على أساس سنوي إلى 97 مليون درهم، مع تراجع هامش صافي الربح 44 نقطة أساس بسبب مصاريف التمويل. ونمت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين لتصل إلى 188 مليون درهم بزيادة 31.7% على أساس سنوي باستثناء التأثير السلبي الناجم عن انخفاض قيمة الجنيه المصري.

وحافظت الميزانية العمومية على قوتها حيث بلغ النقد وما في يعادله 700 مليون درهم بعد سداد ديون قبل استحقاقها بقيمة 257 مليون درهم في الربع الأول. وبلغ معدل صافي الدين إلى الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 1.9 مرة (صافي الدين 1.2 مليار درهم) انخفاضا من 2.3 مرة في ديسمبر 2022.

وقال خليفة سلطان السويدي، رئيس مجلس إدارة مجموعة أغذية: «إن الزخم المستمر لأغذية في الربع الأول من هذا العام، على الرغم من البيئة الخارجية الصعبة، هو دليل على قيادتها التقدمية والتنفيذ السلس لاستراتيجيتها لتصبح شركة رائدة في مجال الأغذية والمشروبات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان وخارجها. إنني على ثقة من أن مجموعة أغذية ستستمر في خلق قيمة لجميع شركائها على المدى القريب والبعيد بينما تواصل رحلتها».

واضاف آلان سميث، الرئيس التنفيذي للمجموعة: «إن نمونا القوي والمربح في الربع الأول عبر كل من الأعمال التجارية القديمة والمكتسبة، على الرغم من استمرار تحديات التضخم وأسعار صرف العملات الأجنبية، هو نتيجة للجهود الدؤوبة ومرونة جميع زملائنا في جميع أنحاء المجموعة. أنا فخور جدًا بالتقدم الذي نحرزه، وبالنيابة عن الفريق القيادي لأغذية، أود أن أعرب عن خالص شكري على دعمهم وتفانيهم المستمر. نواصل التركيز والعمل بمرونة، وأنا واثق من ثبات مسار النمو طويل الأجل لأعمالنا».

أبرز النتائج

• ارتفاع صافي إيرادات المجموعة بنسبة 12.3% على أساس سنوي إلى 1.18 مليار درهم، جاء النمو المحقق بدعم من ارتفاع في الأسعار بنسبة 6% ونمو في الحجم بنسبة 6%، حيث أتاح لنا التنويع المتزايد عبر أعمالنا، حسب العلامة التجارية والتنويع الجغرافي، تحسين مزيج المنتجات وقنوات البيع على مدى الربع. بلغ نمو إيرادات المجموعة، باستثناء تأثير تحديات العملة في مصر، 22.9% على أساس سنوي.

بلغ نمو الإيرادات على أساس المقارنة بالمثل، بما في ذلك إيرادات «أبو عوف» في الفترة المماثلة السابقة، 4.5% على أساس سنوي بالدرهم أو 20.3% على أساس سنوي باستثناء تأثير انخفاض قيمة الجنيه المصري، مع نمو من خانتين في قطاعات المنتجات الزراعية والوجبات الخفيفة، ونمو في قطاع البروتين 24% باستثناء تأثير العملة، والنمو المتوسط من خانة واحدة في المياه والغذاء.

• نمت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين قبل الإيرادات بنسبة 18.9% على أساس سنوي لتصل إلى 188 مليون درهم بزيادة قدرها 31.7% على أساس سنوي باستثناء التأثير السلبي الناجم عن انخفاض قيمة الجنيه المصري. كان النمو مدفوعًا بالنمو القوي في ربحية الوجبات الخفيفة والمياه، ووفورات الحجم في الانتاج والتوزيع وانضباط التكلفة المستمر.

ارتفع هامش الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء للمجموعة 89 نقطة أساس على أساس سنوي إلى 15.9%، مع توسع الهامش عبر قطاعات المياه والغذاء (+340 نقطة أساس)، الوجبات الخفيفة (+92 نقطة أساس) والبروتين (+39 نقطة أساس) معادلة تمامًا لضغط الهوامش المرتبط بالسلع الزراعية (-228 نقطة أساس).

• ارتفع صافي أرباح المجموعة بنسبة 6.5٪ على أساس سنوي إلى 97 مليون درهم، مع تراجع هامش صافي الربح 44 نقطة أساس. كان السبب وراء تراجع الهامش هو الزيادة في مصاريف التمويل على أساس سنوي (صافي الربح / تأثير الهامش 20- مليون درهم / 168- نقطة أساس) وانخفاض قيمة العملة في مصر (11- مليون درهم / -97 نقطة أساس).

• ميزانية عمومية قوية: حافظت ميزانيتنا العمومية على قوتها حيث بلغ النقد وما في يعادله 0.7 مليار درهم بعد سداد ديون قبل استحقاقها بقيمة 257 مليون درهم إماراتي في الربع الأول. يبلغ معدل صافي الدين إلى الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 1.9 مرة (صافي الدين 1.2 مليار درهم) انخفاضًا من 2.3 مرة في ديسمبر 2022.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8vvwr2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"