عادي

راتب ثمانية أشهر.. مكافأة الخطوط السنغافورية لموظفيها

15:25 مساء
قراءة دقيقتين

أعلنت الخطوط الجوية السنغافورية عن منح موظفيها المؤهلين مكافأة نقدية تعادل راتب ثمانية أشهر، تقديراً لعملهم الشاق وتضحياتهم أثناء الوباء، دون أن تكون الإدارة العليا مشمولة بذلك القرار.
ويأتي ذلك بعد أن أفصحت الشركة قبل أيام عن أرباح سنوية قياسية، هي الأولى من نوعها منذ 76 عاماً، للسنة المنتهية في 31 مارس/آذار، مع مبيعات آجلة جيدة في جميع درجات السفر بقيادة الحجوزات إلى الصين واليابان وكوريا الجنوبية. حيث بلغ صافي دخل المجموعة 2.16 مليار دولار سنغافوري (1.62 مليار دولار).
ولفتت الشركة إلى أن الطلب على السفر الجوي كان قوياً في الربع الأول، وتماشياً مع ذلك، قد تلجأ لتكثيف عملياتها في المستقبل القريب، مشيرة إلى أنها نقلت 1.75 مليون مسافر في إبريل/نيسان الماضي، بزيادة 53% مقارنة بالعام الماضي، وأن سعة الركاب ارتفعت إلى 79% من مستويات ما قبل كوفيد.



ووصل العام إلى منتصف الطريق - ولكن منذ بداية العام، أعلنت أربع شركات طيران بالفعل أنها تكافئ موظفيها الذين يعملون بجد بمبالغ كبيرة من المال، يصل بعضها إلى الملايين. وأرادت جميع شركات الطيران الأربع إظهار التقدير لموظفيها الذين ظلوا معهم في أصعب الأوقات، والتي كانت في الأساس نتيجة لتداعيات الوباء.
عندما ضرب «كوفيد»، توقفت الرحلات الجوية حول العالم لعدة أشهر. الآن بعد أن انتهى الوباء كحالة طوارئ عالمية وعاد السفر إلى طبيعته تقريبًا، انتعشت الصناعة مرة أخرى أقوى - حيث سجلت بعض شركات الطيران، مثل طيران الإمارات في دبي، أرباحًا قياسية.

وأرسلت شركة طيران الإمارات قبل أسبوع، رسالة إلى موظفيها الذي يتجاوز عددهم الـ 102 ألفاً، تقول لهم إنها ستدفع راتب ستة أشهر دفعه واحدة لهم بعدما حققت أرباحا سنوية قياسية بلغت 10.9 مليار درهم في 2022-2023. كان هذا تحولا كاملاً من وضع خسارة الشركة في العام السابق.

بالنسبة لـ«السنغافورية»، وبحسب ما ورد سيتم منح الموظفين المكافأة في جزأين: «مكافأة تقاسم الأرباح تعادل راتب 6.65 شهر، وحزمة إضافية تعادل راتب 1.5 شهر، تقديراً لعملهم أثناء الوباء.»
ومثل طيران الإمارات، تعافت الناقلة ومقرها سنغافورة بنجاح من الخسائر، مسجلة أرباحا 2.16 مليار دولار لعام 2022.
وأصدرت شركة دلتا إيرلاينز التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها إعلاناً مماثلاً في كانون الثاني /يناير، وحصل موظفوها البالغ عددهم 90 ألف موظف على رواتب تصل إلى 5.6 في المائة من رواتبهم السنوية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc6z9dnh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"