عادي

لاجئ من اليونان يدرب توتنهام

15:24 مساء
قراءة دقيقتين
بوستيكوغلو يواجه المشككين طوال حياته

متابعة: ضمياء فالح

سلطت الصحافة، الضوء على مدرب توتنهام الجديد الأسترالي أنج بوستيكوغلو (57 عاماً) والذي صنع المجد في نادي سلتيك الإسكتلندي بعدما وصف بأنه «مزحة» في مايو 2021 عندما كان سلتيك يعد العدة لتعيين إيدي هاو مدرباً للفريق بعد فشل نيل لينون في حصد اللقب العاشر على التوالي. رفض هاو عرض سلتيك بعد أسابيع من التكهنات، ولم يكن بيد بيتر لاويل الذي تعرض منزله لقنبلة دخانية سوى اللجوء للخطة «ب» أو «س» وعين بوستيكوغلو ثم استقال المدير التنفيذي لاحقاً.

بعد سنتين أثبت الأسترالي أنه ليس مزحة وعندما احتفل باللقب الشهر الماضي، انتشرت صورته وهو طفل بسن الخامسة يحمل لافتة كتب عليها الرقم 24.

كان ذلك رقمه كلاجئ في مدينة ملبورن التي وصلها من اليونان بعد خسارة والده ديميتريس، أعماله بسبب الانقلاب العسكري في البلاد عام 1967.

وكانت نشأة الطفل في «داون أندر» أكبر بركة وأكبر عقبة في حياته، فقد تم تهميشه كلاعب ولم يحقق كمدرب شيئاً يجعله في مصاف المدربين في أوروبا، لكنه أيضاً فاز بلقب الدوري الأسترالي مع ساوث ملبورن وبريزبين رور وحصد مع منتخب أستراليا كأس آسيا ونجح في قيادة المنتخب لنهائيات كأس العالم. في اليابان درب يوكوهاما مارينوس وقاده للقب الدوري.

عندما عين سلتيك الإسكتلندي بوستيكوغلو مدرباً، قال مهاجم أرسنال وسلتيك السابق شارلي نيكولاس: «هذه ليست الخطة (ب)، هذا يأس. سأمنح بوستيكوغلو، فرصة لأنني مشجع، لكن هل مدرب منتخب أستراليا السابق يرقى لطموحات النادي؟».

مهاجم إسكتلندا السابق ومشجع سلتيك ومقدم برنامج توك سبورت الصباحي قال من جانبه: «هذا التعيين مناورة، من أين يأتون بهؤلاء الأشخاص؟».

بعد الفوز 3-1 على انفرنيس وحصد كأس إسكتلندا، تقدم بوستيكوغلو بالشكر للمشجعين الذين شككوا فيه خصوصاً أن أول مباراة له في تصفيات دوري أبطال أوروبا انتهت بالخسارة أمام فريق ميتيلاند المتواضع وخسر الفريق أيضاً أمام هارتس في مباراة افتتاح الدوري، لكنه نجح في استعادة اللقب من رينجرز ومدربه ستيفن جيرارد وأسكت المشككين.

ميزانية توتنهام ونجومه لا تقارن بالوضع في سلتيك الذي يحصل على 2.5 مليون إسترليني نظير الفوز باللقب خصوصاً إذا علمنا أن نجم توتنهام هاري كين يحصل على أكثر من هذا المبلغ في 3 أشهر.

جمع بوستيكوغلو 7 ألقاب في 3 بلدان ولن ينزعج بحملة «لا بوستيكوغلو» التي أطلقها مشجعو توتنهام، فقد سمع كثيراً مثل هذا الكلام معظم مسيرته.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3x2sda2x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"