عادي

كوريا الجنوبية تستدعي السفير الصيني لانتقاده سيؤول

19:33 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الصين - كوريا الجنوبية

سيؤول- أ.ف.ب

استدعت كوريا الجنوبية، الجمعة، السفير الصيني شينغ هايمينغ، منددة بتصريحاته التي قال فيها: إن سيؤول كانت «مخطئة في الرهان ضد الصين» وتفضيل حليفتها واشنطن. وقال شينغ، الخميس، للصحفيين على هامش لقاء مع زعيم المعارضة في كوريا الجنوبية لي جاي ميونغ: «مع ممارسة الولايات المتحدة الضغط الكامل على الصين، يراهن البعض أن الولايات المتحدة ستفوز وأن الصين ستخسر، لكن من الواضح أن هذا الرهان سيئ».

وأضاف: «ما يمكنني قوله على وجه اليقين، إن أولئك الذين يراهنون ضد الصين سيندمون في المستقبل»، مضيفاً أن أولئك الذين يشككون في بكين «لا يفهمون مسار التاريخ». ورد النائب الأول لوزير الخارجية الكوري الجنوبي تشانغ هو جين على الفور، معتبراً أنه «من غير المقبول انتقاد سياسة دولته المضيفة على أساس وقائع غير دقيقة». وقالت وزارته في بيان إن هذه التصريحات تشكل «تدخلاً».

وأضاف البيان أنه خلال لقائه السفير الصيني: «أعرب عن أسفه العميق لانتهاك البروتوكول الدبلوماسي، وللسلوك العبثي والاستفزازي».

يأتي ذلك بعد خلاف دبلوماسي بين سيؤول وبكين اندلع في نيسان/ إبريل، عندما قال رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول في مقابلة: إن التوترات بشأن تايوان كانت بسبب «محاولات تغيير الوضع الراهن بالقوة». وأدت هذه التصريحات إلى خلاف بين العاصمتين، وقدمت بكين احتجاجاً، بينما شجبت سيؤول «الافتقار الشديد إلى اللياقة الدبلوماسية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yvnx6bjn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"