عادي

المرشد الإيراني لا يمانع في توقيع اتفاق نووي مع الغرب

17:19 مساء
قراءة دقيقتين
1
المرشد الإيراني لا يمانع في توقيع اتفاق نووي مع الغرب

دعا المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، الأحد، الحكومة إلى مواصلة التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، المكلّفة التحقّق من الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الإيراني. وقال «لا مشكلة في توقيع اتفاق مع الوكالة لكن ينبغي عدم المسّ بالبنية التحتية للصناعة النووية الإيرانية».

وأضاف خامنئي، خلال لقاءٍ مع المسؤولين عن البرنامج النووي، «أحثّكم على البقاء على اتصال مع الوكالة (الدولية للطاقة الذرية)، يجب الحفاظ على التعاون» معها. وأوضح «لا نريد التوصّل إلى السلاح النووي على أساس مبادئنا الإسلامية. وإلاّ لما تمكّنوا من منعنا من الحصول على هذا السلاح، كما لم يتمكّنوا من وقف تطوّراتنا النووية حتى الآن»، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وتأتي تصريحات خامنئي في وقت استأنفت الجمهورية الإسلامية اتصالاتها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الأشهر الأخيرة، بعدما كانت قد قيّدت تبادلاتها معها بشدّة، وفصلت كاميرات المراقبة عن منشآتها النووية العام الماضي.

وأفادت الهيئة الأممية في نهاية أيار/مايو عن «تقدّم» في التعاون مع إيران، منبهة في الوقت نفسه إلى أنّ الجمهورية الإسلامية زادت بشكل كبير مخزونها من اليورانيوم المخصّب في الأشهر الأخيرة.

إضافة إلى ذلك، قرّرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إغلاق الملف بشأن وجود مواد نووية في واحد من المواقع الثلاثة غير المعلن عنها، بعدما أدّى ذلك إلى توتير العلاقات بين الطرفين لفترة طويلة.

وحثّ خامنئي المسؤولين عن البرنامج النووي على «عدم الخضوع لضغوط... المزاعم التي لا أساس لها»، من دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وتأتي هذه التصريحات في وقت أفادت تقارير صحفية عن اتصالات غير مباشرة بين إيران والولايات المتحدة لاستئناف المفاوضات بشأن الاتفاق النووي الإيراني الذي أُبرم في عام 2015، وانسحبت منه الولايات المتحدة خلال عهد الرئيس السابق دونالد ترامب في عام 2018.

وكان هذا الاتفاق يهدف إلى تقييد نشاطات إيران النووية في مقابل رفع العقوبات الدولية عنها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdcwnvnn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"