عادي

«مكاسب الهجوم المضاد».. أوكرانيا تستعيد قرية رابعة في اليوم الأول

15:42 مساء
قراءة دقيقتين
«مكاسب الهجوم المضاد».. أوكرانيا تستعيد قرية رابعة في اليوم الأول

كييف - رويترز

قالت أوكرانيا الاثنين: إن جنودها استعادوا السيطرة على قرية رابعة في جنوب شرق البلاد، بعد يوم من الإعلان عن تحقيق أول مكاسب صغيرة في هجوم مضاد تشنه على القوات الروسية.

وأظهرت لقطات فيديو لم يجر التحقق من صحتها نشرت عبر الإنترنت جنوداً وهم يرفعون العلم الأوكراني في قرية ستوروجيف في منطقة دونيتسك، ووجه وزير الدفاع الشكر لأحد ألوية الجيش بعد استعادته للقرية.

وفرضت أوكرانيا سياجاً من الكتمان على عملياتها، لتجنب كشف تفاصيل عملية تأمل أن تساعدها على استعادة مساحات من الأرض في الشرق والجنوب، وتهديد الجسر البري الذي تستخدمه روسيا لإرسال الإمدادات لشبه جزيرة القرم المحتلة.

وقالت روسيا إن الهجوم المضاد فشل حتى الآن ونشرت صوراً لمركبات ودبابات قتالية أمريكية وألمانية مدمرة، وكانت تحدثت الأسبوع الماضي عن أن الهجوم بدأ بالفعل.

وقالت أوكرانيا الأحد إن قواتها حررت ثلاث قرى تقع على حافة منطقة دونيتسك المجاورة لمنطقة زابوريجيا، وهذه القرى هي بلاهوداتني ونسكوتشني وماكاريفكا، وتقع قرية ستوروجيف بجوار بلاهوداتني.

ويبدو التقدم المعلن عنه، في حال تأكيده، متواضعاً، إذ تقع ماكاريفكا على بعد خمسة كيلومترات مما كان يمثل خط الجبهة في السابق، وتقع القرية على بعد 90 كيلومتراً من الحد الجنوبي للجسر البري الروسي على بحر آزوف.

وقال بعض المدونين العسكريين الروس البارزين إن القتال على ماكاريفكا لا يزال مستمراً، لكنهم أكدوا استعادة القوات الأوكرانية لبلاهوداتني ونسكوتشني.

وقامت روسيا ببناء تحصينات دافعية مترامية الأطراف للتصدي لهجوم القوات الأوكرانية التي دربها وسلحها الغرب.

وذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية في إفادتها المنتظمة عن الوضع القتالي بأن 25 معركة اندلعت على مدى 24 ساعة مضت بالقرب من باخموت وأفدييفكا ومارينكا في منطقة دونيتسك، وكذلك بالقرب من بيلوهوريفكا في منطقة لوجانسك.

وأفاد سيرهي تشيرفاتي المتحدث باسم القيادة العسكرية الشرقية لجيش أوكرانيا، بأن القوات الأوكرانية واصلت الهجوم المضاد على أطراف باخموت ودفعت القوات الروسية للتراجع لمسافة تصل إلى 700 متر هناك.

وذكرت روسيا أنها سيطرت على المدينة المدمرة الشهر الماضي بعد بعض من أعنف المعارك منذ بدء غزوها الشامل لأوكرانيا في فبراير/ شباط 2022.

وأعلن كل من الجانبين أن قواته كبدت الطرف الآخر خسائر فادحة في الأفراد والمعدات على مدى الأسبوع الماضي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y7mdmc2r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"