عادي

الصين تؤكد دعمها «حل الدولتين» وإحياء جهود السلام

00:01 صباحا
قراءة 3 دقائق

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ، أمس الأربعاء، خلال محادثاته مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في بكين، أن بلاده ستبني علاقات «استراتيجية» مع الفلسطينيين، مؤكداً استعداد بكين للمساعدة في جهود السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل، ودعا الى «عضوية كاملة» لفلسطين في الأمم المتحدة، على أساس «حل الدولتين»، كما جرى التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون بين الجانبين خصوصاً في المجالات الاقتصادية والتكنولوجية. يأتي ذلك بينما اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى مجدداً، بينما شنت القوات الإسرائيلية حملة اعتقالات واسعة بالضفة الغربية والقدس واعتقلت 5 صيادين في بحر غزة.

وقال الرئيس الصيني خلال حفل استقبال في قاعة الشعب الكبرى «الصين مستعدة لتعزيز التنسيق والتعاون مع الجانب الفلسطيني، في مواجهة قرن من التغيرات العالمية والتطورات الجديدة للوضع في الشرق الأوسط». وأضاف شي «سنعلن بشكل مشترك إقامة شراكة استراتيجية بين الصين وفلسطين ستمثل علامة فارقة مهمة في تاريخ العلاقات الثنائية». وقال شي خلال اجتماعه مع عباس لاحقاً، إن «الصين تدعم فلسطين لتصبح دولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة»، وفق ما نقلت إذاعة سي سي تي في الصينية الرسمية.

وأضاف أن «المخرج الرئيسي للقضية الفلسطينية يكمن في إقامة دولة فلسطينية مستقلة». ودعا شي أيضاً المجتمع الدولي لزيادة المساعدات التنموية والإنسانية المقدمة إلى الفلسطينيين. وأعلن شي وعباس أيضاً أن الجانبين اتفقا على إقامة شراكة استراتيجية ووقعا عدداً من وثائق التعاون الثنائي. ويشمل ذلك اتفاقية تعاون اقتصادي وتكنولوجي واتفاقية إعفاء متبادل لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية من شرط الحصول على تأشيرة الدخول وصداقة بين مدينتي ووهان الصينية ورام الله بالضفة الغربية المحتلة. وكان عباس وصل الى بكين يوم الاثنين في زيارة رسمية هي الخامسة تستمر حتى غد الجمعة. 

وكان وزير الخارجية الصيني تشين غانغ قد أبلغ في نيسان/ إبريل نظيريه الإسرائيلي والفلسطيني استعداد بلاده للمساعدة في محادثات سلام، في اتصالين منفصلين. وحث تشين وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين على اتخاذ «خطوات لاستئناف محادثات سلام». وقال إن «الصين على استعداد لتسهيل لذلك»، وفق ما ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا). وأبلغ تشين وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أن بكين تدعم استئناف المحادثات في أسرع وقت، بحسب الوكالة. وشدد تشين في الاتصالين على مسعى الصين لمحادثات سلام على أساس تطبيق «حل الدولتين». وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية وانغ وينبين في مؤتمر صحفي دوري يوم الجمعة إن «الرئيس عباس صديق قديم للشعب الصيني». وأضاف أن عباس «أول رئيس دولة عربي تستقبله الصين هذا العام، ما يجسد المستوى الرفيع من العلاقات الصينية الفلسطينية الجيدة الودية تقليدياً». وتابع أن «القضية الفلسطينية هي جوهر قضية الشرق الأوسط وتؤثر في السلام والاستقرار في الشرق الأوسط وفي العدالة والعدل الدولي».

من جانب آخر، اقتحم عشرات المستوطنين صباح أمس الأربعاء، ساحات المسجد الأقصى، بحراسة القوات الإسرائيلية، وسط دعوات مقدسية لتكثيف الرباط والاعتكاف بالمسجد. وذكرت دائرة الأوقاف في القدس أن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى، ونظموا جولات استفزازية في باحاته، وتلقوا شروحات عن «الهيكل» المزعوم، وأدوا طقوساً تلمودية في منطقة باب الرحمة وقبالة قبة الصخرة. كما شنت القوات الإسرائيلية، حملة مداهمات واقتحامات في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، واعتقلت عدداً من الفلسطينيين، كما أغلقت كافة الطرق المؤدية إلى بلدة يعبد جنوب غرب جنين بالسواتير الترابية، وداهمت عدداً من المنازل والمحال التجارية، واستولت على كاميرات مراقبة، في حين اعتقلت البحرية الإسرائيلية 5 صيادين قبالة شواطئ غزة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4a6sb2a6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"